بانر

عشرة تمارين رياضية تمنع آلام الظهر

0
أيا كانت المرحلة العمرية التي يمر بها الرجل، فإن آلام الظهر من أكثر الأعراض التي يعاني منها بشكل متكرر، وذلك نتيجة المجهود الكبير الذي يبذله على مدى اليوم ما بين الذهاب للعمل، أو الخروج المتكرر لشراء احتياجاته اليومية، أو حتى الركض من مكان لآخر لتنفيذ المهام التقليدية التي يسعى لإنهائها أولا بأول.
وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى آلام الظهر ما بين الجلوس في وضع خاطئ، أو الوقوف لفترة طويلة، أو الجلوس بثبات لفترة طويلة، أو نتيجة عملية جراحية، أو حتى بسبب اصابة قديمة.
ويلجأ البعض لمحاولة إخفاء الشعور بالألم عبر بعض الأدوية المسكنة التي لا تعالج المشكلة الأولى لكنها فقط تعمل كمخدر للعظام والعضلات، لكن أفضل طريقة لعلاج هذه الآلام نهائيا هي ممارسة بعض التمارين الرياضية.. فما هذه التمارين؟
1- تمارين الجلوس:
اجلس على الأرض واثني ركبتيك، ثم نم على ظهرك، ارفع ظهرك لأعلى، وقم بالعد من 1 حتى 10، ثم عد في وضع النوم حتى 10، وانهض مجددا... وهكذا.. كرر التمرين لمدة عشر مرات.
2- تمارين الميل الجانبي:
قف مستقيما، وافرد ذراعيك بنفس مستوى جذعك بمسافة 30 سنتيمترا عنه، ثم ابدأ في تحريك كتفك الأيمن لأسفل ناحية اليمين بحيث يقترب مستوى كتفك من مستوى الجذع أيضا، وقم بالعد من 1 حتى 5، ثم قف مستقيما مرة أخرى، وتحرك ناحية جانبك الأيسر لمدة خمس ثوان أخرى.. وهكذا لمدة عشر مرات ايضا.
3- تمارين فرد الظهر:
اجلس على كرسي "بلا مساند أو ظهر" واسند رأسك وظهرك على الحائط، وارفع ذراعيك فوق مستوى رأسك وقم بالعد لمدة خمس ثوان، بشرط أن يكون كتفاك مسندين للحائط ويكون ظهرك مفرودا بشدة، ثم انزل ذراعيك لمدة ثانيتين، وكرر هذا الأمر لمدة عشر مرات.

إقرأ المزيد

رسومات مبدعة لموضة طلاء أظافر ربيع 2013


  
إقرأ المزيد

برشلونة سيجدد عقد ميسي حتى عام 2021

أكد برنامج بونتو بيلوتا الرياضي الإسباني أن برشلونة يستعد للدخول في مفاوضات رسمية مع نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، لتجديد عقده مدى الحياة.
وأشار نفس المصدر إلى أن رئيس برشلونة ساندرو روسيل سيعرض على ميسي التوقيع على عقد يمتد حتى عام (2021)، حيث سيبلغ آنذاك الرابعة و الثلاثين من عمره.
بالإضافة إلى ذلك، فإن رئيس البلاوجرانا سيقترح على قائد منتخب الأرجنتين أن يصبح سفير النادي في جميع بقاع العالم، و المتحدث الرسمي باسمه عند اعتزاله اللعبة بصفة نهائية.
جدير بالذكر أن العقد الذي يربط ميسي ببرشلونة حالياً يمتد حتى يونيو (2016)، حيث يتقاضى راتباً سنوياً بقيمة عشرة ملايين يورو، كما يبلغ الشرط الجزائي من عقده (250) مليون يورو.
صفحة أخبار نادي برشلونة
إقرأ المزيد

أمريكية تكتشف أن والدها كان زوجها

إقرأ المزيد

هيفاء وهبى ونيكول شيرزنغر تحييان حفلاً كبيراً فى دبى

أحيت النجمة اللبنانية هيفاء وهبى حفلاً ضخماً فى دبى، حضره كبار شخصيات المجتمع من دبى ومختلف الدول العربية والأوروبية، وقد شاركت هيفاء فى الحفل النجمة العالمية Nicole Scherzinger من فرقة Pussycat Dolls ضمن أجواء شبابية لافتة أسرت الحضور لأكثر من ساعتين من الوقت، وقد استمتع الجميع بحضور نجمتين بارزتين من الغرب ومن العالم العربى، الأمر الذى عكس انطباعاً رائعاً عند الجمهور.

هيفاء قدمت باقة من أجمل أغنياتها القديمة والجديدة خصوصاً من ألبومها الجديد MJK الذى يحظى بنجاح وإعجاب كبير يوماً بعد يوم، وقد تألقت بحضورها الجميل، ولبّت طلب جمهورها فى غناء مجموعة من الأغانى الناجحة تفاعلوا معها بشكل غير عادى.
إقرأ المزيد

المشاركة المصرية في مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية



ضمن فعاليات المسابقات الرسمية للدورة الأولى من مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، هناك خمسة أفلام مصرية تنافس أربعة وأربعين فيلماً أوروبياً هي مجموع الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية، حيث تنقسم إلى 9 أفلام أوروبية في مسابقة الروائي الطويل، وستة وثلاثين فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة.

وقبل الحديث عن المشاركة المصرية يجدر التساؤل حول تيمة المهرجان نفسه، فما الذي يجمع ما بين السينما المصرية والأوروبية كي نصنع لهم مهرجانًا يضمهم دون بقية سينمات العالم؟! جغرافياً تنتمي السينما المصرية إلى السينما الأفريقية وسينما البحر المتوسط وربما مجازًا السينما الآسيوية على اعتبار أنها البلد الوحيد الذي يقع جزء منه داخل القارة الآسيوية، لكن في المقابل فلا شيء يجمعها مع قارة أوروبا.

وربما لا توجد إجابة واضحة على هذا السؤال ضمن فعاليات تلك الدورة، فالسينما المصرية نفسها لم تتأثر بالسينما الأوروبية عامة سوى على مستوى تيارات واتجاهات فردية أو عابرة على طول تاريخها، حيث كانت السينما الأمريكية ولا تزال هي الأكثر تأثيرًا على نظيرتها المصرية، لكن نستطيع أن نخمن أنه حتى لو لم تكن هناك تأثيرات مباشرة بين السينما الأوروبية والسينما المصرية، فإن هذا النوع من المهرجانات يمنح الفرصة لحالة تلاقي ثقافي واطلاع متبادل من قبل صناع السينما والنقاد الأوروبيين على الأفلام المصرية، خاصة في التظاهرات الموازية مثل البرنامج الاستعادي للأفلام التي صورت في الأقصر وبرنامج تكريم الممثل أحمد حلمي.

من جهة أخرى، فهو فرصة جيدة لصناع السينما والنقاد المصريين للاطلاع على أحدث إنتاجات السينما الأوروبية التي لا تعرض من خلال دور العرض التي تقع تحت سيطرة توزيع الفيلم الأمريكي.

«بعد الموقعة» ومسابقة الأفلام الطويلة:
وبالنظر إلى المشاركة المصرية في مسابقتي المهرجان للأفلام الروائية، يأتي فيلم «بعد الموقعة» للمخرج يسري نصر الله كممثل وحيد للسينما المصرية ضمن عشر في مسابقة الأفلام الطويلة، وجاء العمل على حد تعبير بعض النقاد في دورة مهرجان كان الأخيرة «لا يطاق»، حيث شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لدورة المهرجان الأخيرة ولأسباب يبدو أنه لا علاقة بينها وبين مستواه السينمائي، فهو تجربة متواضعة على المستوى الإخراجي والبصري وشديدة التشوش والغموض على المستوى الدرامي والسياسي على حد سواء، صحيح أن الفيلم يشارك في عرضه العربي والمحلي الأول من خلال المهرجان، لكن هذا لا يشفع له المستوى الضعيف، خصوصاً أن حكاية الثلاثي ريم الناشطة السياسية ومحمود السايس من نزلة السمان الذي شارك في موقعة الجمل وفاطمة زوجته التي تجد نفسها في صراع نفسي بين حب زوجها لريم ورغبتها في أن تعيش معه حياة كريمة كان من الممكن أن تصنع فيلما جيدا بعيدا عن حالة الأدلجة الغريبة وإقحام الرطانة السياسية المرسلة والأفكار المشوشة للحوار والمواقف.

لم يبذل صناع الفيلم جهداً في رسم الشخصيات بشكل فني، وبالتالي جاءت دوافعهم هزيلة وقراراتهم عشوائية لا يحكمها منطق درامي، كما أن إصرار الفيلم أن يتبنى وجهة نظر الدفاع عن سياس نزلة السمان الذين ذهبوا إلى التحرير«مُضللين» للحفاظ على أكل عيشهم لم يأت بشكل واعٍ سياسيًا لحساسية الموضوع، وإنما جاء مستفزًا في انحيازه، صحيح أن الانحياز جزء من رؤية الفنان، لكن هناك فرق بين الانحياز الواعي وبين الانحياز المبني على انفعال سطحي واضح.

وبما أن الفيلم افتقد الكثير من مقومات الصراع الدرامي الصحي، فقد جاء المونتاج، وهو أحد أدوات الحكي الأساسية، قافزًا مبتوراً متخبطاً، والتصوير باهتًا لا يهتم بعمق الدراما، وغير مضيف للحالة البصرية للفيلم أي بصمة مميزة.

مسابقة الأفلام القصيرة:
في المقابل فإن مسابقة الأفلام القصيرة قد حملت مشاركة أربعة أفلام مصرية، وهي على الترتيب: «موعد غرام» للكاتب هاني فوزي في أولى تجاربه الإخراجية، و«السندرة» للمخرج محمد شوقي، و«كما في المرآة» لتامر سامي، و«زفير» لعمر الزهيري، وهو العمل الذي يحمل بعض التألق السينمائي الذي يجعله على مستوى المشاركة في المهرجان، أما التجارب الثلاثة الأخرى فهي شديدة التواضع.

فيلم هاني فوزي يحكي عن رجل يتلقى جوابًا غراميًا من امراة مجهولة فيظل في حيرة أيذهب للقائها أم لا، واعتمد على تقنية اللقطة المسرحية الطويلة، حيث نرى الشخصية من زاوية واحدة طوال الوقت تتحدث مع نفسها في مونولوج طويل ومفتعل، كما أن إصرار المخرج وهو نفسه كاتب السيناريو على بث حالة من الهزل في الحوار وتعبيرات الممثلين أفقد الفيلم الكثير من رصانة الفكرة، وهي في جوهرها كوميديا سوداء، لأن الرجل يكتشف من خلال هذا الخطاب أنه بالفعل لا يحب زوجته، حتى عندما يعلم أن زوجته هي التي أرسلت الخطاب كدعابة منها كي تبعده عن المنزل لنصف يوم، لذلك فإن الحوار الهزلي والإصرار على الكوميديا اللفظية إلى جانب بطء الإيقاع المشهدي ومسرحية اللقطة أفقدت فكرة هذا الفيلم كثافتها وقوة انفعالها.

أما فيلم «السندرة»، فهو تجربة تفتقد الكثير من التماسك على مستوى الأداء، رغم إنسانية الفكرة، فالعلاقة المنقطعة بين الأب المصاب والابن الذي فقد أمه ففقد معها صلته بأبيه الذي يريده أن يكمل دراسة لا يحبها، ومن خلال رحلة عبر الماضي يلعب فيها الفلاش باك الدور الأساسي يستعيد الأب والابن علاقتهم عندما يعثرون عما كان يجمعهم في السندرة القديمة للبيت، هذه الفكرة لم تتم معالجتها حواريا بشكل راق أو فني، فالحوار غلب عليه الافتعال، ولم تكن ثمة مساحة للحكي البصري، بل عملية عرض للشخصيات وتطوير للأحداث ووصول للذروة عبر الحوار دون أن يكون للصورة نصيب من السرد.

وفي فيلم «كما في مرآة» يقدم المخرج تامر سامي تيمة مكررة عن الفتاة الرقيقة المتزوجة من رجل قاسٍ وتقع في حب شاب آخر يناسبها روحيا، وكأنما كلاهما ينظر في مرآة كلما نظر أحدهم للآخر، هذه التيمة التي تعتمد على فكرة المثلث الشهيرة «الزوج والزوجة والحبيب»، لكن عندما يصبح الزوج ضابط أمن دولة عنيف وشرس وحقير والحبيب هو المناضل الشريف الشاعر تقع التيمة في فخ النمطية والمباشرة لدرجة تفقد كل الحالة البصرية التي اجتهد المخرج في تقديمها أي قيمة، فالاجتهاد البصري يتحول إلى مجرد شكلانية عندما تفقد الفكرة قوامها الدرامي الممنطق والطازج ومحاولة إحداث أي إسقاط سياسي عبر تناول مباشر وفج، كأن يكون ضابط أمن الدولة الذي يضرب الزوجة لطلبها الطلاق هو نفسه من يعذب الحبيب فهذا لا يعني سوى اختصار الأمر في مراهقة فكرية وسياسية باهتة.

أما الفيلم الرابع ضمن الأفلام المشاركة في المهرجان فهو «زفير» من إخراج عمر الزهيري، وهو أنضج هذه التجارب وأكثرها تماسكا وقوة، وكان من الممكن الاكتفاء به لضمان تمثيل مشرف للسينما المصرية في المهرجان، صحيح ان التيمة مكررة عن الرجل الذي يعيش مع امرأة مشلولة ونتابع عبر يوم كامل تفاصيل اعتناءه بها، إلا أن المخرج استطاع ان يحتفي جيدا عبر زوايا الكاميرا وايقاع اللقطات ودرجات الأضاءة، لتتحول تلك التفاصيل إلى أن تصبح هي الحبكة نفسها، فالصراع الدرامي في الفيلم هو صراع إرادة الرجل ضد مرض المرأة وتمددها نصف ميتة أمامه أنه يبقيها على قيد الحياة عبر القيام بكل الوظائف الحيوية التي يجب ان تقوم بها كالأكل ودخول الحمام والاستحمام دون أن يظهر عليه أي كلل او ملل او تعب بل يبدو أن كل ما يسعى إليه هو أن يظل تنفس المراة منتظماً وأن يسمع صوت زفيرها ليطمئن أنها لا تزال على قيد الحياة، وهي إحدى قراءات عنوان الفيلم الذي يأتي ككلمة نكرة مجردة ذات دلالات متعددة داخل العمل
إقرأ المزيد

تصاعد الخلاف بين نقابة الأطباء و«تيار الاستقلال» حول إضراب أول أكتوبر



تصاعدت حدة الخلاف بين نقابة أطباء مصر وعدد من الحركات الطبية على رأسها «أطباء بلا حقوق»، وأعضاء بتيار الاستقلال في النقابة حول تنظيم الإضراب أول أكتوبر، فبينما رأت النقابة أن الإضراب قائم رغم موافقة رئيس الجمهورية على إقرار قانون الكادر، رأت الحركة ضرورة تشكيل لجنة الإضراب ممن سمتهم «المؤمنين به»، تكون قراراتها غير قابلة للإلغاء من جانب المجلس.

وقالت نقابة الأطباء، في بيان لها، الأحد، إن «هناك أطباء يروجون لفكرة أن مجلس النقابة ضد مطالب الأطباء، ويرفض الإضراب وهو أمر غير صحيح، والنقابة تستنكر أسلوب الصوت العالي وفرض الرأي بالقوة، الذي استخدمه بعض الزملاء أثناء الجمعية العمومية التي انعقدت يوم الجمعة الماضي في قاعة المؤتمرات، والذي تمثل في رفض الاستماع إلى أي رأي مخالف للبيان الذي تم توزيعه من حركة أطباء بلا حقوق قبل الجمعية، وتعمد التشويش على كل الآراء المخالفة لبيان الحركة»، على حد وصف بيان النقابة.

وأدان البيان ما وصفه بـ«الاعتداء اللفظي» على أعضاء المجلس ونقيب الأطباء والاحتكاك المتكرر به، ومنعه بالقوة من الخروج من القاعة بعد تكرار طلبه للأطباء بالهدوء، والنزول من حول المنصة وعدم التجاوب مع مطلبه.

وأضاف: «نقيب الأطباء باعتباره صاحب الحق في اتخاذ القرار في الحالات العاجلة، قرر إنهاء اجتماع الجمعية العمومية لتعذر استكمالها بعد حالة الهرج والتجمهر حول المنصة، والاعتداء على أعضاء المجلس ومشاجرات بالأيدي لمحاولة استصدار قرار وإن كان غير قانوني».

وقال الدكتور خيري عبد الدايم، نقيب الأطباء، لـ«المصرى اليوم»، إن «الدعوة للإضراب مازالت قائمة، لأن الأطباء لم يروا خطوات ملموسة على الأرض، وحتى الموافقة على القانون كانت من حيث المبدأ ولم يصدر بها قرار»، لافتاً إلى أن مجلس النقابة العامة ومجالس النقابات الفرعية، سيجتمعون لبحث قرار الجمعية، واتخاذ ما يلزم من قرارات.

وأكد «عبد الدايم»، أنه من الممكن أن يدعو المجلس لعقد جمعية عمومية أخرى، وقد تكون على مستوى المحافظات داخل كل نقابة فرعية على حدة، مضيفًا أن «هناك رأيين في مسألة الإضراب، فهناك اتجاه لتنظيمه لمدة 3 أسابيع، حتى نرى خطوات ملموسة من الحكومة لإقرار القانون، والرأي الآخر يريد إضراباً مفتوحاً حتى إقرار المشروع».

في المقابل اعتبرت حركة «أطباء بلا حقوق» أن مجلس النقابة العامة ضد تنظيم الإضراب، ولم يستجب لرأي الجمعية العمومية إلا بعد الضغط الذي مارسه الأطباء عليه يوم انعقادها.

وقالت الدكتورة منى مينا، عضو مجلس النقابة، وعضو الحركة، لـ«المصرى اليوم» إن اجتماع مجلس النقابة لبحث قرارات الجميعة العمومية «كلام بلا معنى، ويسعى لشق صف الأطباء، وسيعرض مجلس النقابة لفقدان ثقة الأطباء، كما أن قرارات الجمعية العمومية وطبقاً للائحة لا تلغيها إلا قرارات جمعية عمومية، وليس للمجلس سلطة إلغائها».

ورداً على مسألة التهكم على نقيب الأطباء والمجلس أثناء انعقاد الجمعية، قالت: «الحقيقة رغم الاستفزاز الذى مارسه المجلس حول مناقشة القرارات وتأجيل التصويت الفوري عليها وتفادي التصويت على الإضراب، إلا أن أعضاء (أطباء بلا حقوق) التزموا أعلى درجات ضبط النفس».
إقرأ المزيد

قائد سابق بالجيش الإسرائيلي: تعزيز الانتشار العسكري على الحدود مع مصر



قال الجنرال الاحتياط، تسفي فوجل، القائد السابق للمنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، الأحد، إن «القوات الإسرائيلية، عززت انتشارها العسكري قرب الحدود مع سيناء، حيث تعددت الهجمات في الأشهر الأخيرة».

وأضاف «فوجل»، في تصريحات للإذاعة العامة الإسرائيلية، أن «إسرائيل نشرت كتيبة (كراكال) الإضافية بالقرب من الحدود، لأن سيناء أصبحت وكرًا للإرهابيين، ومنذ فترة غير طويلة كانت فقط وحدات الاحتياط من الجيش، وحرس الحدود، تقوم بدوريات هناك، خاصة للحد من الأنشطة غير المشروعة لبدو سيناء، خاصة التهريب، والدعارة، وعبور المهاجرين الأفارقة».

من جهته، قال وزير التنمية الإقليمية، سيلفان شالوم، للإذاعة إن «مصر بدأت بالتحرك ضد الإرهابيين في سيناء، لكن ما زال ذلك غير كاف، والإرهاب يهدد المصريين أيضا».

وتعد كتيبة «كاركال» أو عسكريًَا «الكتيبة 33»، هي فوج ضمن سلاح المشاة في الجيش الإسرائيلي، كان اسمها في السابق كتيبة «قط الصحراء»، ووتتبع الكتيبة لوحدة ساجي التي تعمل تحت لواء شعبة القيادة الجنوبية من قوات الجيش الإسرائيلي.

ومهمة الكتيبة الرئيسية حاليًا النشاطات الأمنية على الحدود المصرية، ومنع عمليات التسلل من المنظمات، وإحباط عمليات التهريب على الحدود.

تأتي هذه التصريحات بعد يومين على هجوم قتل فيه، الجمعة، جندي إسرائيلي و3 مسلحين يحملون سلاحًا ثقيلا تمكنوا من التسلل إلى إسرائيل من سيناء.

وأعلنت مجموعة «أنصار بيت المقدس» مسؤوليتها عن الهجوم في بيان، وفقًا لمركز «سايت» الأمريكي، المتخصص بمراقبة المواقع الإلكترونية الإسلامية، مشيرة إلى أنها قامت بـ«عملية انتقامية ضد الذين تجرأوا على النبي في فيلم (براءة المسلمين) الذي أنتج في الولايات المتحدة، مشيرة إلى مشاركة (يهود) في ذلك».
إقرأ المزيد

«التعليم» تواصل تفاوضها مع المعلمين المضربين.. و«غنيم» يتفقد بعض المدارس

قال محمد السروجي، المتحدث الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم، إن الوزارة تواصل المفاوضات بينها وبين المعلمين المضربين للوصول إلى أفضل الحلول بالنسبة لهم، مؤكدا أنه اجتمع مؤخرا مع وفد من المعلمين، وطلبوا تحديد جدول زمني لتنفيذ مطالبهم، وهو ما يدرسه الوزير حاليا.

وأشار «السروجي» إلى أنه في المجمل لم يؤثر الإضراب على العملية التعليمية بأي شكل من الأشكال، مضيفا: «نريد أن يعي المعلمون جيدا الفرق بين إضرابهم، وبين إضراب النقابات المهنية الأخرى، فالوزارة هي بيت المعلمين، ويتم التعامل معهم على هذا الأساس، بينما النقابات المهنية تنظر لصاحب العمل على أنه مستغل ويسيء معاملتهم».

في سياق آخر، واصل الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، جولاته الميدانية حيث قام بزيارة بعض مدارس محافظة القاهرة، حيث زار مدرسة الطبري الابتدائية بنين، وحضر «طابور الصباح» مع الطلبة واستعلم عن كثافة الفصول، والتأكد من حضور المعلمين وتسلم الكتب، ودخل عدة فصول واختبر بعض الطلاب في اللغة العربية، والرياضيات، وأمر بتكريم الطالب عمر جمال، لتفوقه، قائلا: «ما جئنا لنتصيد الأخطاء، أو لنعاقب الناس، إنما من أجل المتابعة وحل المشكلات».

وفي مدرسة «الطبري» الثانوية بنين، لاحظ الوزير وجود مشاكل بالإدارة، فأمر بنقل مدير المدرسة وإحالته هو واثنين من المدرسين للشؤون القانونية، لأنهما قاما بالتشاجر مع بعضهما أثناء جولة الوزير، كما تفقد «غنيم» دورات المياه والفصول، واطلع على «كشكول التحضير» الخاص بالمدرسين، كما قام الوزير بزيارة الإدارة العامة للوسائل التعليمية، والإدارة المركزية للتدريب.
إقرأ المزيد

أيمن نور: غير مطمئن لمسار العمل داخل «التأسيسية» خلال الأيام الأخيرة

قال الدكتور أيمن نور، مؤسس حزب غد الثورة، إنه غير مطمئن لسير العمل داخل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور خلال الأيام الأخيرة.

وكتب «نور» في حسابه الشخصي على «تويتر»، الأحد: «أنا غير مطمئن لمسار العمل خلال الأيام الأخيرة بالجمعية التأسيسيه لوضع الدستور».

ودافع الدكتور أيمن نور، في مؤتمر جماهيري عُقد في مدينة كفر الزيات بالغربية، الأربعاء، عن الجمعية التأسيسية لوضع الدستور قائلا إنها تمثل جميع فئات المجتمع المصري وأطيافه السياسية والفكرية، مضيفًا أن تمثيل تيار الإسلام السياسي بنسبة 50% في الجمعية جاء لكونه يعبر عن فصيل سياسي مهم وله تأثيره
إقرأ المزيد