بانر

محسن الجلاد: طلبنا عدم عرض «اغتيال شمس» على تليفزيون الدولة


اختار المؤلف محسن الجلاد خلال مسلسله «اغتيال شمس» الذى يعرض هذا العام مناقشة موضوع يعتبره سببا رئيسيا فى تأخر مصر وفقر المصريين، وهو عدم الاهتمام بالبحث العلمى وعدم تخصيص ميزانيات كافية له، وحمل الجلاد الحكومة المسؤولية كاملة عن هذا التقصير الذى اعتبره اغتيالاً للعلم وإجهاضاً لكل محاولات النهوض به. الجلاد أكد أنه وفريق عمل المسلسل اختاروا ألا يعرض مسلسلهم على شاشات التليفزيون المصرى خلال رمضان حتى يتسنى عرضه بعد العيد مباشرة، وتحدث عن طبيعة ملاحظات الرقابة على مسلسله، كما تحدث الجلاد عن موقفه السياسى من جمال مبارك.

■ البعض اعتقد أن «اغتيال شمس» يناقش اغتيال العلماء، لكنك اخترت اغتيال العلم نفسه، لماذا؟

- لأن موضوع اغتيال العلم أعم وأشمل وأهم من موضوع اغتيال العلماء، واغتيال العلم مستمر فى مصر طوال الوقت، حتى إن مبادرة الدكتور أحمد زويل لإنشاء جامعة علمية فى مصر باءت بالفشل، والنتيجة كانت انصراف الرجل لإنشاء جامعة علمية فى قطر التى احتضنت الفكرة ورحبت بها ورصدت لها الإمكانيات اللازمة، وهذه صورة واضحة من آلاف الصور لاغتيال العلم فى مصر منها مثلاً أبحاث القمح التى أعدها الدكتور أحمد مستجير ولم يتم تفعيلها والاستفادة بها حتى الآن، واكتفوا بمنحه جائزة الدولة التقديرية.

■ هل ترى أن الحكومة وحدها هى المسؤولة عن ذلك؟

- الحكومة هى المسؤول الأول عن هذا التقصير، لأن الدول تضاعف ميزانيات البحث العلمى فى أوقات الشدة حتى تتمكن من الخروج من أزماتها باعتبار أن البحث العلمى هو مفتاح تحسين مستوى المعيشة، بينما فى مصر يحدث العكس فيرصدون للبحث العلمى ميزانية لا تكفى أحد أندية الدرجة الثانية.

■ لكن الإمكانيات محدودة؟

- هذا حق يراد به باطل، ويكفى أن تعرف أن أمريكا - على سبيل المثال - واجهت الأزمة الاقتصادية العالمية بمضاعفة ميزانية البحث العلمى لأنهم يدركون أهميته، بينما حكومتنا لا تهتم بهذه الأمور، حتى إن مناهجنا التعليمية مهلهلة، ولذلك يكون خريج الجامعة فى مصر أضعف خريج جامعة فى العالم.

■ هل تقصد أن الحكومة تقصد هذا التردى؟

- أخشى أن يكون هذا صحيحا وأن يكون هو أسلوب الحكم الذى يتبنى مبدأ «حكم شعب جاهل أسهل من حكم شعب متعلم».

■ أحيانا يتردد أن بعض شؤوننا الداخلية تسير وفقاً لضغوط خارجية، فهل تعتقد أن هذا يحدث فيما يتعلق بالبحث العلمى؟

- لا، بدليل أن دولاً أخرى ومنها ماليزيا مثلا حققت طفرة فيما يتعلق بالبحث العلمى والنمو الاقتصادى، ولم تعقها أى ضغوط خارجية.

■ ألا تتفق معى أن هذا الموضوع الجاد قد لا يحقق نسبة مشاهدة عالية؟

- الموضوع جاد بالفعل لكننى حاولت خلال كتابته إضفاء روح التسلية عليه حتى يمتع المشاهد ويجذبه فوضعت الموضوع الجاد فى قالب درامى شيق كما حرصت على وضع الأسباب المساعدة لفشل البحث العلمى فى مصر ومنها الموروثات القديمة كالثأر والدجل والشعوذة، مرورا بالبطالة وأزمة المرور والمنظومة التعليمية السيئة .

■ هل ترى أن المحطات العارضة لـ«اغتيال شمس» أنصفته فى مواعيد عرضه؟

- «اغتيال شمس» تعرضه محطات «الحياة» و«كايرو دراما» و«مودرن مصر» فى مواعيد جيدة بالفعل، لكن الأزمة الحقيقية فى زيادة عدد المسلسلات المعروضة، لذا نقترح منذ فترة عمل مواسم موازية لعرض الدراما، وليكن مثلا موسم فى إجازة منتصف العام، وموسم آخر فى الصيف، ويتم توزيع المسلسلات المنتجة على مدار العام بين تلك المواسم على أن تكون الأفضلية والأولوية لشهر رمضان.

■ لكن البعض يقول إن زيادة عدد مسلسلات رمضان ظاهرة صحية؟

- إطلاقا، كيف تكون صحية ونحن كمشاهدين لا نستطيع متابعة كل هذا الكم فى شهر واحد فقط، يجب أن يقتضى التليفزيون بالسينما التى لديها أكثر من موسم، صحيح أن موسم الصيف هو الأقوى لكن هناك مواسم فى الأعياد وفى منتصف العام.

■ عرض المسلسل على ٣ قنوات فقط خلال رمضان هل تعتبره كافيا؟

- كان بإمكاننا عرضه من خلال ٥ قنوات بينها التليفزيون المصرى، لكننا اتفقنا على عدم عرضه فى التليفزيون المصرى خلال رمضان حتى يعرضه بعد عيد الفطر مباشرة، أى بعد هذا الزحام.

■ على الرغم من زيادة عدد المؤلفين الشباب فإن الشكوى من عدم وجود نص جيد لاتزال موجودة، ما السبب؟

- السبب أن غالبية المؤلفين يتعاملون مع السوق بمنطق تجارى وكل منهم يود تقديم مسلسلين أو ٣ خلال العام والنتيجة كتابة رديئة، وأنا مثلاً أكتفى بمسلسل واحد فى العام.

■ هل واجهتك مشكلات رقابية قبل أو بعد التصوير؟

- نعم واجهتنى اعتراضات كثيرة ومازالت المعركة مستمرة حيث تصر الرقابة على حذف الكثير منه لما يحمله من إسقاطات يقوم عليها بناء المسلسل، خاصة مشهد النهاية الذى يعتبره الرقيب إساءه لمصر فى حين أنه مجرد تسليط للضوء على جزء من السلبيات الموجودة فى بنية المجتمع.

■ قناة «كايرو دراما» صنفت المسلسل باعتباره سياسياً فهل تتفق مع هذا التصنيف؟

- أعتبره اجتماعياً سياسياً لأن مضمونه ينتقد الحكومة بشكل مباشر ويشرح سلبية النظام الحاكم فى التعامل مع قضايا الديمقراطية والبحث العلمى.

■ باعتبارك كاتب مهتم بالشأن السياسى، ما رأيك فيما يحدث بمصر الآن؟

- مصر لا تستحق كل هذه المهازل، كثير عليها كل هذا الفساد المتمثل فى عدم تداول السلطة وتحكم رجال الأعمال فى مقادير البلاد طبقا لمصالحهم الشخصية وابتعاد المجالس النيابية عن التمثيل الصحيح للشعب والغموض حول انتخابات الرئاسة المقبلة.

■ ماذا تقصد بجملة «غموض انتخابات الرئاسة» ؟

- أقصد السيد جمال مبارك الذى لم يصرح حتى الآن بموقف واضح مما يثار فى الشارع حول ترشحه للرئاسة، لكننا نفاجأ بحملات التأييد له كبادرة لاستعداده لخوض الانتخابات على الرغم من تأكيدات الرئيس مبارك أن ابنه جمال لن يترشح للرئاسة.

■ هل لديك اعتراضات بخصوص ترشحه للرئاسة؟

- لو تم انتخابه بطريقة نزيهة فلا توجد مشكلة، لكن لو تم توريث الحكم سأغادر مصر دون رجعة.