بانر

صحيت من حلمى

كلما تذكرتك
اتذكر وقت فراقنا
واتذكر اليوم الاول للقاء
لم تكن وهما بل كنت بشرا
رأيتك وشعرت بأنفاسك
وسمعت كلماتك
لم تكن مجرد خيالا فى مخيلتى
ولن اكذب اذا اعترفت بحبى لك
احبك رغم جفائك
رغم قسوتك
رغم انانيتك
رغم بعدك عنى احبك
ولا املك فى نفسي شيئا
سوى ان
احبك
اتذكر واجدنفسي اسأل
لماذا التقينا؟؟؟؟؟
لأحيا بك
واشعر بالمعنى الحقيقى للحياه
واتمنى ان اعيش بجانبك
واحلم كيف اكون انا لأسعادك انت
وان كنا
فلم الفراق؟
هل كان حلما؟
كان فراقا قاسيا
شعرت وقتها انك قسمت قلبى الى نصفين
قلبى الذى احبك وعاهدك وانتظرك
رحلت عنه وكأنك عابر سبيل
هان عليك الحب
اردت ان اجرحك مثلما جرحتى يوما
تفوهت بكلمات لا أعرف من اين جئت بها
كنت قاسية مثلك
كنت قد بعت كل الايام فى سوق الحياه
بعت كل مابيننا بأرخص الاثمان
ورحلت عنك بلا أمل
وكأننى تركت لديك احلامى بلا عوده
وعدت انا ودموعى وحزنى
الملم جراحى وابحث عن من يداويها
لم اكن ادرى اننى تركت كل الاشياء لديك
لم اكن ادرى ان هذا الحب كان اخر الاشياء الغاليه
فى زمن رخيص
وتمضى الايام دون رؤياك او حتى الاطمئنان عليك
تمضى الايام وترحل ولكنها ترحل دون الالم
تتركنى مع المى
حتى اصبحت احمل هما ثقيلا
لا استطيع به ان اقيم ظهرى
لقد كنت حياتى فى وقت كنت وحيده
ولم اشعر بالسعاده الا معك
فقط
سامح قلبا احبك
لانه لم يحمل لك يوما الا الحب
اما انا
فأسامحك
لاننى لا استطيع الا ان اسامحك
ورغم كل هذا الحب
مازلت أسأل نفسي
هل كان مابيننا حبا؟
ام كان حلما؟
ام كان كذبا؟
يامن كانت حياتى
إقرأ المزيد

اكتشاف مرض التوحد مبكرا يفتح الباب للشفاء قبل سن المدرسة

قال الاخصائى النفسى د حسن صلاح ان مراقبة الاسرة لسلوك الطفل فى السنوات الاولى من عمره خاصة العامين الاولين يلعب دورا مهما فى اكتشاف مرض التوحد وهو نوع من الاعاقة الذهنية التى يمكن علاجها وتحسين حالتها فى السنوات الاولى من العمربالتدريب الصحيح والعلمى.
واوضح الدكتور حسن صلاح فى لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصر ان من اعراض المرض عدم القدرة على التواصل مع الاخرين فى الحديث او الاشارة وتلعثم النطق وصعوبة التقليد وعدم التنبه للفرد الذى يقوم برعايته وعلاقته به ومنهم الام او الاب او الاخوة واكد ان هذه الملاحظات يجب ان تدفع الوالدين الى سرعة عرضه على اخصائى يحدد اذا كان مريضا
بالتوحد ام انها اعراض جانبية مؤقتة ستزول بمرور الوقت .
واشار الى ان سرعة التعامل مع الطفل طبيا يقلل اعراض المرض ويرفع من نسبة ذكائه والتى تؤهله بعد ذلك للدخول للمدرسة فى سن الحضانة وما بعدها حتى لو لم يكن ادائه كالطفل العادى .
كما شدد على اهمية وضع الاخصائى المعالج للحالة (اخصائى التخاطب ) برنامج للتعامل مع الطفل يحل مشكلة التخاطب باستخدام اللغة المناسبة التى تجذبه للتقليد وهى اللغة البديلة البعيدة عن استخدام الكلمات ومنها الصور والتواصل البصرى والاشارة كما يقوم بتدريب الام او الاب عليه ويراعى ان يقوم المتدرب بتنفيذ هذه التدريبات امام الطبيب المعالج ليرشدهما الى الطريقة الصحيحة ويتابعما
واضاف ان العناية بهذا الطفل من الاسرة سواء الابوين او الاخوة فى جلسات التخاطب والتواصل مع الاخرين وزيادة انتباهه لما يحدث حوله ليستطيع ان يقوم بالتقليد يجب الا تقل اسبوعيا عن اربعين ساعة واكد ان اى اهمال فى هذه المعاملة تزيد من تدهور حالة الطفل وتبعده عن السلوك الطبيعى .
واشار الى انه يقدّر صدمة الاباء ومرحلة انكار مرض طفلهما فى حالة اكتشاف ان سلوطياته غير طبيعية او التاكد من انه مريض بالتوحد ولكن يجب التعامل العاجل والشجاع مع المشكلة
واكد ان كل طفل له تامين صحى ويستطيع الابوان ان يتجها لاى مستشفى عام للكشف عليه واشاد بالمركز النفسى التابع لجامعة عين شمس وقال انه يقدم برنامجا حديث لعلاج مرض التوحد ولديه من المتخصصين من يقومون بالعلاج الجيد لهذ الحالات .
واكد ان كثير من الجمعيات الاهلية تتطوع لتمويل جلسات العلاج وعمل مراكز طبية متخصصة لمعالجة اطفال التوحد واضاف ان معظم حالات التوحد تكون وراثية بسبب خلل جينى لاحد الوالدين ولكنه اشار الى بعض حالات التوحد التى تصيب الاطفال الاصحاء بعد العام الاول من عمرهم بسبب سوء التعامل مع الطفل وهو مايسمى طبيا ارتجاع وينتج عن عدم مخاطبته بشكل يومى او الجلوس معه بشكل كافى وناشد الاباء الحرص على اللعب مع اطفالهم خاصة فى السنوات الاولى .
إقرأ المزيد

سارة تحاول الانتحار فى استار اكاديمى

فى واقعة هى الأول من نوعها على برنامج ستار اكاديمى خلال موسمه الثامن
وعلى الهواء مباشرة تابع بالأمس الملايين على الشاشات العربيه واقعة محاولة أنتحار مشتركة ستار اكاديمى سارة فرح حيث حاولت سارة الأنتحار فى حمام الأكاديمية بتناول زجاجة محلول مطهر كاملة في محاولة للانتحار
إلا ان زملاءها ابلغوا إدارة الأكاديمية التي استدعت بدورها عربة إسعاف قامت بنقلها إلى المستشفى في الحال وإجراء غسيل معدة لها
لإنقاذها من محاولة الانتحار الفاشلة التي أجرتها
ولم تدلى الأكاديميه بتصريحات بشأن ما حدث ولكن على موقع الفيس بوك فسر العديد من الأشخاص محاولة أنتحار سارة نتيجة مشادة حدثت بين سارة والمشترك المصري كريم كامل الذي طلب منها عدم التحدث معه بطريقة سيئة وإلا فإنه سوف يتعامل معها بنفس الطريقة
إقرأ المزيد

الغيـــره

ازاى تخلى حبيبتك تغير عليك لو ضحكت على أى موضوع من قلبها قولها تعرفى ان ضحتك بتفكرنى بـ مروه , هتقولك والله!!؟؟ اضحك وقولها طريقتك وانتى بتسألينى دلوقتى كأنى شايف رشا قدامى .. طبعا هى هتتعصب قولها ببرود مالك يا حبيبتى بتعملى زى فاتن كده ليه!!؟؟ ...... نفذ التصرفات دى مع حبيبتك ابقى قبلنى لو عرفتك تانى
إقرأ المزيد

الاستاز حلبوئة والدجاجة

كيف تخرج الدجاجه من الزجاجه

كان معلم الفيزياء يلقي الدرس على الطلاب

أمام اثنين من الموجهين من المنطقة ،،

وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحد الطلاب قائلاً :

يا أستاذ الفيزياء صعبة جداً ،،

وماكاد هذا الطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام

وأصبحوا كأنهم حزب معارضة ،،

فهذا يتكلم هناك وهذا يصرخ وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا ....

سكت المعلم قليلاً ثم قال :

حسناً لا درس اليوم ،، وسأستبدل الدرس بلعبة ،،

فرح الطلبة ،، وتجهم الموجهان ،،

رسم هذا المعلم على اللوح (( السبورة))

زجاجة ذات عنق ضيق ،، ورسم بداخلها دجاجة ،، ثم قال :

من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟؟!!!

بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!!!!!

فبدأت محاولات الطلبة التي بائت بالفشل جميعها ،،

فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً :

يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة أو قتل الدجاجة ،،

فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط،،

فقال الطالب متهكماً :

إذاً يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها ،،،


ضحك الطلبة ،، ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً ،،

فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول:

صحيح،، صحيح،، هذه هي الإجابة،،

من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها ،،

كذلك أنتم ،،

وضعتم مفهوماً في عقولكم أن الفيزياء صعبة ،،

فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح ،،

إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ،،

كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة ،،

يقول المعلم ،،انتهت الحصة ،،

وقد أعجب بي الموجهان كثيراً ،،

وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها ،،

بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً،،




الطلاب وضعوا دجاجة واحدة في الزجاجة ،، فكم دجاجة وضعنا نحن؟؟

لذلك لاشيء في هذه الدنيا صعب ،،

إذاتوكلت على الله أولاً ،،

وبنيت مفهوماً في عقلك أنه لاصعب إلا ما جعلته صعباً بإرادتك ،،

وبإرادتك أيضاً أن تجعله سهلاً ،، فتنجزه دون أي عوائق أو مشاكل ،،،

لذلك........

كلنا نستطيع أن نخرج الدجاجة من الزجاجة ،،

بعد التوكل على الله أولاً وأخيراً ،،،

هكذا ايها الرواد ينبغي أن لا نحجّم الأمور ولا نصنع من " الحبة قبة "
ولا نستعظم الأشياء .

فالانطلاقة والتقدم والصبر ...خير من الاحجام والنكوص والتقهقر ...

.....
يقول وليم شيكسبير :-

ليس هنالك جميل ولا قبيح , وانما تفكير الانسان هو الذي يصور الجمال والقبح للانسان

إقرأ المزيد