بانر

الفرق بين تويتر والفيس بوك

هيمن كل من فيسبوك وتويتر على باقي مواقع التواصل الاجتماعي. وعلى الرغم من الاختلاف الكبير بينهما في الخوارزمية والنظام والتطبيقات وأسلوب العرض، نقدم مناظرة من 6 عوامل تكشف الفوارق بينهما.
بداية، تسود على شبكة "فيسبوك" الاجتماعية أجواء ترفيهية في مقابل الجدية في نظيرتها "تويتر" التي يستعملها في الغالب متخصصون. فإذا كنت تبحث عن الترفيه من الصعب أن تسجل الدخول إلى أي موقع غير"فيسبوك"،الذي لا يتطلب منك إحكام عقلك والتفكير في حياتك العملية أو الاجتماعية بكل جدية، وهو يتضمن صفحات ترفيه كثيرة.

أما في ما يتعلق بالمناظرة، فهي تقوم على 6 عناصر استطاع فيها "فيسبوك" التفوق على "تويتر" بفارق كبير.

أولًا: صافي الأرباح في الأرباع الثلاثة من العام الجاري. ففي"فيسبوك" ارتفعت الأرباح 977 مليون دولار أميركي، في مقابل انخفاض أرباح"تويتر" 134 مليون دولار.

ثانيا: حصة الشركتين من سوق الإعلانات على الأجهزة المحمولة في السوق العالمية. تملك"فيسبوك" 15.8 في المئة من السوق، أما"تويتر"فـ1.9 في المئة فقط.

ثالثًا: عائدات الموقعين من خلال المستخدم الواحد. ففي شبكة "فيسبوك" يستهلك المستخدم الواحد من استعمالها دولارًا واحدًا و72 سنتًا، فيما يصرف المستخدم على"تويتر" 73 سنتًا فقط.

رابعًا: عدد المستخدمين الشهريين النشطين. يتحرك في"فيسبوك" 1.189 مليار مستخدم، أما في"تويتر" فيبلغ عدد المستخدمين الشهريين النشطين 232 مليونًا.

خامسًا: تتفوق"فايسبوك" على"تويتر" في استخدام الشبكة من خلال الأجهزة المحمولة. فالأولى استطاعت احتضان 874 مليون مستخدم نشط شهريًّا، فيما اكتفت "تويتر"باستضافة 176.3 مليون.

سادسًا: متوسط الوقت الإجمالي الذي يمضيه المستخدم، فعلى"فايسبوك" 22 دقيقة و52 ثانية،وعلى "تويتر" 12 دقيقة و51 ثانية.