بانر

أردوغان يرفع شعار ''رابعة'' ردًا على سحب السفير المصري

قالت صحيفة حرييت التركية إن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان رفع شعار اعتصام رابعة العدوية، المؤيد للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، اليوم السبت ردًا على قرار الحكومة المصرية طرد السفير التركي وتخفيض مستوى العلاقات بين البلدين.

وأشارت حرييت إلى أن أردوغان رفع إشارة ''رابعة'' خلال مؤتمر جماهيري بمنطقة طرابزون اليوم.

ونقلت عن أردوغان قوله '' لدي موقفي وسأستمر في التعبير عنه.. لا احترم من يصل للسلطة عبر انقلاب عسكري''.

وأضاف رئيس الوزراء التركي في تصريحات صحفية اليوم ''لم نحترم أبدا من لا يحترم سيادة الشعب، ولكننا نحترم من يحترم إرادة الشعب. والخطوات التي أتخذت ضد سفيرنا رددنا عليها بالمثل''.

وقالت وزارة الخارجية المصرية إن قرارها استدعاء السفير التركي حسين عونى بوطصالي، ومطالبته مغادرة البلاد واعتباره ''شخصا غير مرغوب فيه'' يأتي على خلفية تصريحات أردوغان أمس قبيل مغادرته في زيارة لروسيا.

وقال أردوغان، بحسب حرييت، ''أحيي أداء مرسي في المحكمة، أحترمه ولا أحترم من يحاكمه''.

وكانت مصر سحبت السفير عبد الرحمن صلاح الدين للتشاور في 15 أغسطس الماضي ردا على تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب أردوغان المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي واعتصام رابعة العدوية وتدخله في الشأن الداخلي المصري، بحسب القاهرة.

وبالمثل، ردت تركيا مساء اليوم على القرار المصري، وقال بيان لوزارة الخارجية التركية إنها استدعت الوزارة القائم بالأعمال المصري في أنقرة، وأبلغته أن السفير صلاح الدين، شخص غير مرغوب فيه.

وأوضح البيان أن ''روابــط الصداقـة المـتينـة والعلاقــات التاريخية بين الشعبين المصري والتركي، ستظل دائما، وتحت أي ظرف، باقية كما هي'' متمنيا أن ''تعود مصر الشقيقة والصديقة إلى مسار الديمقراطية والاستقرار فى أقرب وقت وان تعود العلاقات بين الدولتين إلى طبيعة عهدها دائما''.

وبرزت تركيا كواحدة من أشد الدول انتقادا لما وصفته بـ''انقلاب غير مقبول''، بعدما عزل الجيش المصري الرئيس السابق محمد مرسي في مطلع يوليو الماضي، عقب احتجاجات شارك فيها الملايين من المصريين، ودعت تركيا مجلس الأمن الدولي للتحرك لوقف إراقة الدماء، حسب قولها.

وكانت الخارجية المصرية أعربت -في وقت سابق- عن استيائها لتصريحات لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والخارجية التركية بشأن مصر، وجددت تأكيدها أن تلك التصريحات تعد تدخلا في شأن مصر الداخلي.