بانر

معلومات وقصة فيليكس باومجارتنر الذى قفز من الفضاء


ولد "فيليكس باومجارتنر" بمدينة "سالزبرغ" النمساوية عام 1969، وكان يحلم منذ طفولته بالقفز الحر من السماء وقيادة الطائرات الهليكوبتر، ونجح في القيام بأول قفزة من هذا النوع وهو في سن الـ16، ثم قام بصقل مهارته في القفز الحر من خلال الانضمام لفريق استعراض القوات الخاصة النمساوية  ليتحول إلى قافز حر محترف، وفي عام 1988 أصبح يقيم عروض قفز حر لصالح "ريد بُل"، حيث توافق الفكر غير التقليدي للشركة مع روح المغامرة لديه ليتعاونا معاً منذ ذلك الحين.
بحلول التسعينيات رأى "باومجارتنر" أنه وصل إلى أقصى نقطة ممكنة في القفز الحر وقام بمد نشاطه لرياضة القفز من الأماكن الثابتة بالمظلة، حيث وجد أن ردود الفعل والتقنيات المحددة المطلوبة للارتفاعات المنخفضة لتلك الرياضة تعمل أيضاً على تحسين أسلوبه في القفز الحر من على مسافات شديدة الارتفاع.


 

 


وقد تمكن "باومجارتنر" من تسجيل أرقام قياسية عالمية في القفز من أماكن ثابتة، وهو من الداعمين لمؤسسة أبحاث النخاع الشوكي غير الربحية "وينغز فور لايف"، ويأمل أن تكون تجربة "ريد بُل" علامة بارزة في تاريخ أسطورته الرياضية.
ورغم معرفته إن مغامرة "ريد بُل ستراتوس" خطوة نحو المجهول، إلا أن عزمه على الوصول لحافة الفضاء وكسر حاجز الصوت أمر لا يقبل الجدال لديه، معتبراً أن مشاركته مصدر فخر له.

الإنجازات والأرقام القياسية التي حققها "فيلكس باومجارتنر"
•    1997 ـ حصل على لقب بطل العالم في القفز من مكان ثابت بُلاية "ويست فيرجينا" بالولايات المتحدة.
•    1999 ـ حقق رقماً قياسياً عالمياً في أعلى قفزة منخفضة من مكان ثابت وهو تمثال "المسيح المخلّص" بالعاصمة البرازيلية "ريو دي جانيرو" (95 قدماً)
• 1999 ـ حقق رقماً قياسياً عالمياً في أعلى قفزة من مكان ثابت وذلك من فوق برج "بتروناس" بالعاصمة الماليزية "كوالا لامبور" (1479 قدماً)
• 2001 ـ تم ترشيحه لجائزة "وورلد سبورتس " بالعاصمة الإنكليزية "لندن" عن فئة الرياضات الخطرة.
• 2003 ـ نجح "بومغارتنر" من عبور قناة المانش الفاصلة بين بريطانيا وفرنسا من خلال جناح من الكربون.
• 2004 ـ قام بالقفز داخل كهف "مارمت" بكرواتيا والذي يصل عمقه إلى 623 قدماً.
• 2006 ـ نجح في الحصول على رخصة قيادة الهليكوبتر من خلال مدرسة لتعليم قيادة الطائرات المروحية بالولايات المتحدة.
• 2007 ـ استطاع ممارسة القفز من مكان ثابت حيث قفز من أطول مبنى في العالم آنذاك (برج "تايبيه 101" بتايوان والذي يصل ارتفاعه إلى 1669 قدماً).
• 2012 ـ قام "باومجارتنر" بأول تجربة قفز من بالون على ارتفاع شاهق في 15 مارس من كبسولة مضغوطة حيث مارس السقوط الحر من ارتفاع 71581 قدماً فوق مدينة "روزيل" الأميركية بسرعة تصل إلى 364.4 ميل/ساعة ويعد هو ثالث شخص يستطيع الهبوط من ذلك الارتفاع وينجو من الموت.
• 2012 (25 يوليو) ـ نجح  "باومجارتنر" في القفز من ارتفاع 97063 قدماً فوق سطح البحر (29 كم) وأكمل سقوط حر بسرعة طائرة تجارية (864 كم/ساعة) وهو إنجاز رائع في تاريخ القفز الحر، كما أنها خطوة أثبتت سلامة أنظمة الأمان وعملها بكفاءة استعداداً لمغامرة "ريد بُل" التي تتضمن القفز من ارتفاع 120 ألف قدم.


التدريب الخاص استعداداً للمهمة
استعداداً للقفزة الأولى لـ"باومجارتنر"تم إجراء العديد من الخطوات الطويلة حيث بدأ التدريب منذ عدة سنوات ، فقد تدرب على قفزات من أماكن مرتفعة مع المدرب "لوك إيكينز" للتأكد من حصوله على جسم قوي يمكنه من تحمل بدلة القفزة التي تعمل بالضغط، بالإضافة إلى أنه يوجد فريق كامل يعمل على دعمه، حتى يمكنه التعامل مع البدلة بشكل طبيعي.

وقبل القفزة الأولى الناجحة له حصل الفريق على ملخص لإجراءات السلامة الأخيرة والطقس وسرعة الرياح، ثم تم الحصول على موافقة "دون داي" عالم الأرصاد الجوية على القفزة، وخلال الـ8 ساعات السابقة للقفزة تم وضع الكبسولة في مكان انطلاقها وإخلاء الطريق من المهملات التي قد تعطل الرحلة وتغطية البالون لحمايته من التمزق.