بانر

مصر تصدر مذكرات اعتقال بحق القس الأميركي تيري جونز وسبعة أقباط

 
 
أصدر النائب العام في مصر الثلاثاء مذكرات اعتقال بحق سبعة أقباط مصريين إضافة إلى القس الأميركي في ولاية فلوريدا تيري جونز، وأحالهم على المحاكمة لعلاقتهم بالفيلم المسيء للإسلام الذي فجّر مظاهرات عنيفة في عدة دول إسلامية.

وتبقى القضية رمزية بشكل كبير لأن المتهمين الثمانية وبينهم امرأة واحدة، يعتقد أنهم خارج مصر ولا يرجّح أن يتوجهوا إليها لمواجهة التهم. لكن يبدو أن الهدف من خطوة النائب العام هو امتصاص بعض من الغضب الشعبي على الأقل، الذي أثاره الفيلم.

وبالإضافة إلى القس جونز، تم إصدار مذكرة الاعتقال بحق نيقولا باسيلي نيقولا الرجل الذي يعتقد أنه صاحب فيلم "براءة المسلمين" والذي استجوبته السلطات الفدرالية في كاليفورنيا السبت قبل أن يتوجه هو وعائلته إلى مكان مجهول، إلى جانب موريس صادق وهو قبطي محافظ يقيم في الولايات المتحدة. في حين لم تتبين على الفور علاقة المتهمين الآخرين.

ويذكر أن القس جونز كان قد أثار انتباه العالم عندما أعلن في يوليو/تموز 2010 على مواقع اجتماعية اعتزامه إحياء ذكرى الهجمات التي استهدفت الولايات المتحدة في الـ11 من سبتمبر/أيلول 2001، عبر تنظيم ما أطلق عليه اسم "اليوم العالمي لإحراق القرآن". وعلى الرغم من مناشدة  الحكومة الأميركية جونز التخلي عن الفكرة، أدت خطته آنذاك إلى مظاهرات عنيفة في عدد من الدول الإسلامية.