بانر

منتخب النيجر سيضم بين صفوفه ابن رئيس ليبيا الراحل معمر القذافي ولاعب المنتخب الليبي السابق


فجر الكاتب والصحفي الليبي أسعد أمبية أبوقيلة مفاجأة من العيار الثقيل حين أعلن بأن منتخب النيجر سيضم بين صفوفه ابن رئيس ليبيا الراحل معمر القذافي ولاعب المنتخب الليبي السابق ورئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم الساعدي القذافي لصفوفه في بطولة أمم أفريقيا 2012 التي تنطلق يوم غدٍ السبت.

في تصريحات صحفية أدلى بها أبوقيلة لجريدة دنيا الوطن أكد من خلالها أن منتخب النيجر يعمل حالياً على تسجيل الساعدي بين صفوفه استعداداً لبطولة أمم أفريقيا التي تقام في الجابون وغينيا الاستوائية، هذه الأخبار تناقلها الوسط الرياضي في ليبيا وخاصة أنصار القذافي، ولكن من غير المعروف هل سوف يكون الساعدي القذافي ضمن تشكيلة اللاعبين الرسمية للنيجر أم سيرافق البعثة كمنسق وخبير رياضي.

وأضاف أسعد ابوقيلة أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ومنتخب النيجر لم يصدر أي بيان رسمي بخصوص هذا الأمر، ومن المرجح سفر لاعب سامبدوريا وأودينيزي السابق مع بعثة النيجر كخبير في كرة القدم دون تسجيل اسمه في قائمة الـ23 لاعب الرئيسية والتي ستخوض غَمار البطولة القارية.

ولن يجد الساعدي لنفسه مكاناً للعودة إلى العشب الأخضر مرة أخرى بسبب مشاركته في لقاءات سابقة بقميص منتخب ليبيا عندما كان يرأس الاتحاد الرياضي الليبي ويلعب في الدوري الإيطالي.

ومن المعروف لدى الجميع أن النيجر منحت حق اللجوء السياسي للساعدي معمر القذافي بعد سقوط نظام والده، بجانب وجود اتفاقية موقعة بين حكومة النيجر والنظام الليبي السابق تمكن الليبيين من الحصول علي جنسية النيجر دون أي شرط أو قيد، وأن هناك أعداداً كبيرة من المواطنين الليبيين حصلوا علي جنسية النيجر وتشاد ودول أفريقية عديدة بعد الثورة الليبية ضمن مؤسسة الاتحاد الأفريقي .

هذا وقد كشفت الصحيفة نفسها وجود مخطط من كتائب القذافي وأنصاره من الأفارقة بمهاجمة المشجعين الثوار والبعثة الليبية المسافرة إلى غينيا بالإضافة إلى لاعبي المنتخب الليبي، ويتمتع العقيد معمر القذافي بشعبية واسعة في دول أفريقيا السمراء بسبب استثماراته الواسعة هناك وقد يجد بعض الأنصار فرصة للقيام بهذا المخطط الإجرامي.

الجدير بالذكر أن منتخب النيجر يلعب ضمن المجموعة الثالثة في البطولة والتي تضم منتخبين عربيين هما المغرب وتونس بالإضافة إلى صاحب الضيافة منتخب الجابون، فيما حجز منتخب ليبيا مكانه في المجموعة الأولى التي تضم بجواره منتخبي زامبيا والسنغال بجانب المنتخب المستضيف غنيا الاستوائية.