بانر

العناية المنتظمة بالأسنان تقلل مشاكل القلب بنسبة 24%

ذكرت دراسة أعدها باحثون فى تايوان، أن الأشخاص الذين يعتادون تنظيف أسنانهم بشكل منتظم لدى الطبيب تقل لديهم بنسبة 24% مخاطر الإصابة بأزمات قلبية وبنسبة 13% احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية، مقارنة بغيرهم من الذين لم يقوموا بمثل هذا الإجراء.

وأوضحت الدراسة، أن العادات الصحية السيئة تجاه الفم ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ورجح الباحث الذى عرض الدراسة التى استغرقت عدة سنوات على اللقاء العلمى لجمعية القلب الأمريكية فى أورلاندو أمس الأحد، أن يكون لتنظيف الأسنان لدى الطبيب إسهام فى تقليل النمو البكتيرى المسبب للالتهاب والذى يمكن أن يؤدى لأمراض القلب.

وقال الدكتور زو ين تشين، زميل طب القلب فى جامعة فيتران جنرال فى تايبه الذى قدم الدراسة، إن المناعة ضد أمراض القلب والسكتات الدماغية كانت أكثر وضوحاً بين المشاركين الذين خضعوا لعمليات تنظيف أسنان مرة واحدة على الأقل فى العام.

واعتمدت الدراسة التى شملت أكثر من 100 ألف شخص بدءاً من عام 2007 على بيانات من قاعدة بيانات التأمين الصحى القومى فى تايوان.

ولم يكن لأى ممن شملتهم الدراسة أى تاريخ سابق مع الإصابة بأزمات قلبية أو سكتات دماغية، ولكن الدراسة لم تتعرض لعوامل أخرى مثل التدخين والبدانة.

وقال الباحثون وفق "العربية. نت"، إنه كلما زاد التردد على الطبيب لتنظيف الأسنان قل على نحو كبير احتمال الإصابة بأزمة قلبية، وحدد الباحثون عدد مرات التردد المطلوبة لتنظيف الأسنان بزيارة واحدة على الأقل كل عام.