بانر

جوجل تنصح مستخدميها بتغيير كلمات المرور بعد عملية قرصنة استهدفت ايرانيين

نصحت مجموعة جوجل الأمريكية لمحركات البحث بشبكة الإنترنت فى رسالة نشرتها على الشبكة مستخدمى خدماتها بتغيير كلمات المرور بعد تزوير ضمانات أمنية زودتها شركة هولندية.

وقالت الرسالة التى نشرها نائب رئيس جوجل للشئون الأمنية اريك جروس، مساء الخميس، "علمنا فى الأسبوع الفائت أن اقتحام شركة هولندية قد يكون عرض التواصل عبر الانترنت لكثير من الإيرانيين بما فيه خدمة الرسائل جيميك للخطر".


وأضاف جروس "أما مستخدمو أداة التصفح كروم فهم بمنأى عن التهديد، لكننا ننصح جميع مستخدمينا فى إيران باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن حساباتهم".


كما نصحت جوجل مستخدميها بتغيير كلمات المرور والتنبه إلى التحذيرات التى تظهر عبر نوافذ اعتراضية (بوب-أب) وحظر المواقع والتطبيقات المجهولة المصدر.


وذكر تقرير نشرته وزارة الداخلية الهولندية أن شركة فوكس- اى تى المتخصصة فى ضمان الأمن المعلوماتى أكدت تزوير قراصنة فى يوليو 531 ضمانة للأمن على الإنترنت عبر شركة ديجينوتار الهولندية التى تؤمن هذا النوع من الضمانات.


وتستخدم ضمانات الأمن لتأكيد أصالة موقع ما للمستخدمين. لكن المستخدمين الذين زودت أداة تصفحهم بضمانة مزورة قد يكشفون بغير علمهم عن نشاطاتهم إلى شخص ثالث.


وأضافت الشركة أن عددا من خوادم شركة ديجينوتار اقتُحم وسلمت ضمانات أمنية مزورة لمواقع شركات على الإنترنت على غرار سكايب وجوجل وتويتر وفيسبوك وكذلك لمواقع الاستخبارات الأمريكية (سى آى ايه) والإسرائيلية (الموساد).