بانر

تحذيرات من استخدام دواء "سيليكسا" لتأثيره على القلب

حذرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية "أف دى أى" عبر موقعها من التأثير المميت لدواء "سيليكسا" المضاد للاكتئاب، بسبب التغيرات الخطيرة التى يسببها فى نشاط القلب الكهربى.

وأكدت أيضاً أنه سيمنع استخدام هذا الدواء بجرعات تزيد على 40 ملغمًا فى اليوم، وسيتم تغيير المعلومات المدونة حالياً على علبة الدواء التى كانت تسمح سابقاً بالوصول بالجرعة إلى 60 ملغما فى اليوم لدى بعض المرضى، إضافة إلى التأكيد على خطورة تأثيراته على القلب من جديد فى نشرة الدواء المرفقة.

ووفقاً للمنظمة، فيمكن لهذا الدواء أن يحدث تبدلات شاذة على كهربية القلب ونبضاته، والتى تعرف بتطاول موجة "QT" ويمكن أن تقود إلى تبدلات مميتة فى نظم القلب، وفقاً لموقع محطة "سى إن إن" الأمريكية أمس، الجمعة.

وعلق أحد مسئولى المنظمة قائلاً: "هناك مرضى تزداد لديهم نسبة الخطورة مع حدوث هذا التطاول فى الموجة المذكورة، وهم أولئك الذين يعانون من مشاكل قلبية وآخرين ممن تنخفض لديهم نسبتا البوتاسيوم والماغنيسوم فى الدم".

وأفادت أن الحقيقة التى لا جدال فيها أنه كلما ارتفعت جرعة الدواء اليومية ازدادت نسبة خطورة حدوث تلك الاختلاطات القلبية، كما أنه يمنع تماماً استخدام هذا الدواء لدى المرضى الذين يعانون من متلازمة تطاول الموجة فى كهربية القلب.