بانر

رسالة ماجستير تؤكد تدنى مهارات الفهم القرائى لطلاب الثانوى

شفت رسالة للماجستير حصل فيها الباحث محمد حسين حمدان، المعيد بقسم المناهج وطرق التدريس “لغة عربية” بكلية التربية بقنا على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بطباعة الرسالة على نفقة الجامعة عن تدنى مهارات الفهم القرائى لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
وذلك نتيجة لطريقة التدريس المتبعة حالياً فى تدريس القراءة، واقترحت الدراسة إستراتيجية تدريسية جديدة قائمة على استراتيجيات ما وراء المعرفة، حيث أظهرت نتائج الدراسة فاعلية الإستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارات الفهم القرائى ومهارات مراقبة عمليات الفهم وتقويمه لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وأوصت الدراسة بضرورة تطوير إستراتيجيات وطرق التدريس المتبعة حالياً فى تدريس القراءة فى المدارس الثانوية وتبنى الإستراتيجية المقترحة حتى يمكن تحسن مهارات الفهم لدى الطلاب، بما يمكنهم من فهم واستيعاب ما يقومون بقراءته.