بانر

اليمن.. انباء عن مبادرة فاشلة لنقل السلطة وحصيلة ضحايا الانفجار في ابين تتجاوز 230 شخصا

اليمن.. انباء عن مبادرة فاشلة لنقل السلطة وحصيلة ضحايا الانفجار في ابين تتجاوز 230 شخصا



29.03.2011 آخر تحديث [14:01]
فادت وكالة "يو بي اي" للانباء الامريكية يوم الاثنين 28 مارس/آذار بأن نظام الرئيس علي عبد الله صالح تقدم بمبادرة إلى السفير الأميركي بصنعاء الأربعاء الماضي تنص على أن يسلم الرئيس سلطاته لرئيس الحكومة المقالة علي محمد مجور بعد تعيينه نائبا له، على أن تشكل بعد ذلك حكومة وحدة وطنية انتقالية، لكن السلطة تراجعت عنها فيما بعد.
ونقلت الوكالة عن الرئيس الدوري لأحزاب المعارضة اللقاء المشترك ياسين سعيد نعمان قوله ان السلطة تقدمت بهذه المبادرة إلى السفير الأمريكي، مؤكدا ان السلطة "تراجعت عن هذا الامر" فيما بعد، مما اثار – حسب قوله - استياء عاما لدى الأمريكيين والأوروبيين. واضاف ياسين سعيد نعمان ان "الأمريكيين سألونا عن رأينا بهذا الموضوع، فقلنا لهم إن مسألة نقل السلطة والاستقالات مسألة تخص السلطة، وعليها أن تتجه إلى الشعب".
بدوره حمل الرئيس علي عبد الله صالح تكتل اللقاء المشترك مسؤولية تدهور الاوضاع الامنية في العاصمة صنعاء اثناء تظاهرات يوم الجمعة مما تسبب في مقتل عشرات المحتجين. وقال صالح في استقباله وفد الجمعية الشعبية للدفاع عن الوحدة اليمنية يوم الاثنين ان على الطامعين في السلطة "أن يسلكوا سلوكاً حضارياً، وأن يتجهوا نحو صناديق الاقتراع، وإذا منحهم الشعب ثقته فسنسلم لهم السلطة أولاً بأول، لكن ليس بالطريقة الفوضوية". واضاف الرئيس إن نسبة 95 % من الشعب يقفون إلى جانبه في مواجهة من اعتبرهم أقلية من العملاء رافضا في ذلك أي تسليم للسلطة إلا عبر الوسائل الديمقراطية.
هذا وفي تطور آخر ارتفع عدد ضحايا انفجار في مصنع الذخيرة بمحافظة أبين الى 150 قتيلا وزهاء 80 جريحا. وكان الانفجار وقع الاثنين عقب هجوم تعرضت له المنطقة من قبل مسلحين يرجح انتماؤهم لتنظيم "القاعدة"، فيما لم يتبين حتى الآن ما إذا كان الوضع لا يزال خارجَ سيطرة القوات الحكومية.