بانر

ضحايا «أول عملية نصب» فى موسم الحج ينظمون وقفة أمام «النائب العام»

نظم عشرات المواطنين من ضحايا أول عملية نصب فى موسم الحج هذا العام وقفة احتجاجية، أمس، قدموا خلالها بلاغا إلى النائب العام حمل رقم ١٨٩١٧، ضد ماجد محمد عبدالسلام، صاحب شركة «منتا للاستثمار العقارى» لمنعه من السفر حتى انتهاء التحقيق معه، ورد الأموال التى جمعها منهم، التى تعدت ٣ ملايين جنيه، فيما ارتفع عدد ضحايا الشركة من ٩٠ إلى ١١٩ شخصا من محافظات مختلفة. وقال عدد منهم: فوجئنا بـ«الكارثة» منشورة فى «المصرى اليوم» فى الوقت الذى كنا نستعد فيه للسفر، بعد شراء ملابس الإحرام والشنط، فذهبنا للشركة فوجدناها مغلقة.
وأبدوا استعدادهم للتنازل عن جميع القضايا المرفوعة ضد صاحب الشركة، مقابل الحصول على شيكات مقبولة الدفع خلال هذا الشهر وليس شهر يناير المقبل، كما قال لهم محامى الشركة فى وقت سابق.
من جانبه أكد باسل السيسى، رئيس اللجنة الاقتصادية بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، أن شركة «مانتا» المتهمة بالنصب على بعض راغبى الحج، ليست عضوا فى غرفة شركات السياحة، وغير خاضعة لقانون شركات السياحة أو قطاع الرقابة على الشركات السياحية، وبالتالى ليس لها الحق قانونا فى تنظيم رحلات الحج.
وقال السيسى لـ«المصرى اليوم» إن بعض الشركات من غير أعضاء الغرفة يمكنها الحصول على بعض التأشيرات مثل تأشيرات العمالة أو الزيارة أو ما يسمى «تأشيرات المجاملة»، التى تصدرها السفارة السعودية فى مصر، وتقوم هذه الشركات بالاتجار فيها، موضحا أن بعض الحجاج يقعون فريسة سهلة لمثل هذه الشركات.
من جانب آخر، نظمت شركة مصر للطيران أمس ١٧ رحلة أقلت نحو ٤٥٠٠ من حجاج القرعة والجمعيات الأهلية، فيما تبدأ منتصف الأسبوع الجارى رحلات الشركات السياحية.
وأوضح المهندس حسين مسعود، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أن أجمالى عدد الحجاج الذين وصلوا الأراضى المقدسة حتى أمس الأول بلغ ١٨ ألفا و٧٢٣راكبا. وأكد أسامة العشرى، وكيل أول الوزارة، رئيس قطاع الشركات، المشرف العام على الحج والعمرة بوزارة السياحة، الانتهاء من تسليم جميع تأشيرات الحج لشركات السياحة، مشيرا إلى أنه يتم تسليمها للحجاج حالياً استعدادا للسفر.