بانر

كيف تحمى نفسك من انفلونزا الخنازير


بعد حالة الخوف التي انتابت المصريين على اثر وفاة واصابة العشرات في مختلف المحافظات بعدوى فيرس انفلونزا الخنازير، تزايدت الاستفسارات والاسئلة حول طبيعة هذا المرض وكيفية اكتشافه وكيفية الوقاية منه وطرق علاجه، من اجل ذلك تقدم وكالة اخبار ليل ونهار الموضوع الشامل التالي حول انفلونزا الخنازير.
طبيعة فيروس انفلونزا الخنازير:
أنفلونزا “إتش ون إن ون” ، وكانت تدعى أيضاً أنفلونزا الخنازير، هي مرض تنفسي يصيب الخنازير وقد بدأ الآن ينتقل إلى البشر. إن “إتش ون إن ون” هو اسم فيروس أنفلونزا الخنازير الذي انتقل إلى البشر.، ويكون الفيروس مُعدياً بحيث يمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر. وتكون أعراض انفلونزا الخنازير عند البشر مشابهة لأعراض الانفلونزا العادية. ومن هذه الأعراض: الحُمّى والسُّعال والتهاب البلعوم وآلام الجسم والصُّداع والقشعريرة والإعياء.
طرق نقل عدوى أنفلونزا الخنازير:
تنتشر فيروسات الأنفلونزا بشكل طبيعي بين الخنازير، وهذه الأنفلونزا شديدة العدوى بين الخنازير، ويمكنها أن تسبب مرضاً شديداً لبعض الخنازير التي تربى في المزارع.
إن العدوى التي حدثت مؤخراً كانت ناجمة عن ذرية جديدة (أو نمط جديد) من فيروس أنفلونزا الخنازير ينتمي إلى النمط إيه والنمط الفرعي “أتش ون إن ون”. ولهذا السبب تسمى هذه الحالة “أنفلونزا أتش ون إن ون”. ويبدو أن هذه الذرية الجديدة ستبقى واحدة من الفيروسات التي ستتنقل بانتظام بين المرضى في السنوات المقبلة.
تنتقل فيروسات الأنفلونزا بشكل رئيسي من شخص إلى آخر حين يسعل الشخص المصاب أو حين يعطس. وأحياناً تنتقل العدوى إلى شخص سليم إذا لمس شيئاً ملوثاً بالفيروس ثم لمس فمه أو أنفه.
لا يؤدي أكل اللحم المطبوخ إلى الإصابة بفيروس أنفلونزا “إتش ون إن ون”.
يمكن للشخص المصاب أن يعدي الآخرين قبل يوم واحد من ظهور الأعراض لديه، وتستمر إمكانية العدوى حتى مرور 7 أيام على ظهور الأعراض. ويمكن أن يكون الأطفال، ولاسيما الصغار منهم، مصدر عدوى لفترة أطول من الزمن.
أعراض الإصابة بأنفلونزا الخنازير:
إن الأعراض الأكثر شيوعاً في أنفلونزا “إتش ون إن ون” شبيهة بأعراض الأنفلونزا البشرية، وهي تتضمن:
الحمى
السعال
ألم الحلق
آلام جسدية
رعشة والم في العضلات
تعب
إسهال وقياء
من الممكن ملاحظة تدهور الحالة الصحية لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة مثل الربو أو السكري أو فشل القلب الاحتقاني.