بانر

قائمة بالشعوب الاكثر سعادة فى العالم

ليوم نتحدث عن الشعوب والامم حيث ننشر لكم موضوع عن رضا الشعوب عن حكوماتهم . كثير من الابحاث تناولت موضوع سعادة الشعوب وما هى اسبابها والشعوب الاكثر سعادة فى العالم وقد وجدت الابحاث ان الشعب الاكثر سعادة هو ليس فقط الشعب الذى ينعم بمستوى معيشى عالى او دخل شهرى عالى ولكن هو ايضا الشعب الذى ينعم بمستوى عالى من الحرية فى اختيار مستقبله وايضا مستوى عالى من الحرية فى التعبير . وايضا هى الدول التى تنعم بمستوى عالى من الامان فى الشارع . والغريب ان الدول الاكثر شهرة عالميا ليس من ضمن الشعوب الاولى الاكثر سعادة.

الغريب فى التقرير التالى ان الدول القوية المشهورة مثل الولايات المتحدة الامريكية ليست هى شعبها هو الشعب الاسعد فى العالم بل انه تراجع كثيرات مؤخرا وليس ايضا الشعب الفرنسى او الايطالى او اليابانى او الصينى . ويبدو ان الاهتمام بالسياسة يجعل مستوى سعادة الشعوب ورضاهم عن اداء حكوماتهم قليل. اما عن الشعوب العربية فهى لاسف فى ذيل القائمة حيث ان اول شعب عربى يحتل المرتبة 14 بين دول العالم وهى الامارات وتاتى بعد ذلك السعودية فى المركز 26 عالميا وتاتى بعد ذلك الكويت فى المركز 29 واخيرا قطر فى المركز 31 . بينما باقى الدول العربية فى مراكز متأخره جدا . فمثلا تحتل مصر الترتيب رقم 133 بين شعوب العالم من حيث السعادة بينما تحتل الجزائر المركز 79 بين شعوب العالم سعادة.

اما عن اكثر عشرين شعب سعيد هم بالترتيب الدنمارك والنرويج وسويسرا وهولندا والسويد وكندا وفلندا والنمسا وايسلندا استراليا واسرائيل وكوستاريكا ونيوزيلندا والامارات وبنما والمكسيك وامريكا وايرلندا ولوكسمبورغ وفنزويلا.

التقرير ايضا احتوى على الشعوب الاكثر تعاسة فى العالم ولاسف كانت دول افريقيا – القارة السمراء – متصدر القائمة حيث كان فيها شعب الكونغو وايضا جمهورية افريقيا الوسطى وايضا افغانستان وايضا هايتى وزيمبابوى. ويرجع هذا الى مستوى المعيشى السيىء جدا فى هذا الدول حيث ان مستوى دخل الفرد يصل الى 700 دولار فقط فى العام وفى غالب هذه الدول يصل الانترنت الى 2 % فقط من الشعوب.