بانر

طرائف ومعتقدات غريبة فى يوم الزفاف قديما

حفل الزفاف عادة ما يعتد على التحضيرات والتجهيزات التي يقوم بها العريس والعروس، ومراسم الاحتفال والمرح والرقص

لكن إلى جانب كلّ هذه العوامل والتحضيرات، هناك الكثير من العادات والتقاليد التي يقوم بها الثنائي في الحفل وبعده. إن الزواج في الأيام الماضية كان يعتمد أحيانا على الخطف، ومن هنا تتّضح فكرة ترك العريس والعروس لحفل الزفاف قبل الآخرين، ما يرمز إلى خطف العريس لعروسه ليبعدها عن أهلها إلى حياة جديدة معه وفي منزله، وتنتشر هذه العادة في الكثير من الحضارات والمجتمعات.
ويضاف إلى ذلك أن بعض الحضارات القديمة اعتبرت أن عبور العروس عتبة منزلها سيرًا يجلب الحظ السيّئ، وبما أن العريس يُعتبر حصن منزله، اعتمدت العادات على أن يحمل عروسه فوق العتبة، وهو معتقد ساد في أكثر من حضارة. وفي مجتمعات أخرى، تُعتبر العروس تربة خصبة لجذب الأرواح الشريرة التي تدخل عبر قدميها، لذلك فإن حمل العريس لها على عتبة المنزل، يحمي قاعدته ويضمن بالتالي أن عروسه آمنة وخالية من الأرواح الشريرة.
وفي أيامنا هذه، وحتى مع زوال هذه المعتقدات والاعتقاد بسخافتها، ما تزال هذه العادة مستمرّة في ليلة الزفاف ولكن ليس في شكل فرض أو إجبار ولكن في شكل عادة مرحة وحركة تميّز ليلة العروس الأولى ودخولها إلى منزلها الجديد وحياتها الجديدة في شكل مميّز يدلّ على الدلال ربما.