بانر

تفاصيل الطريقة الجديدة لتوزيع رغيف الخبز على المصريين


مشكلة رغيف الخبز واحدة من اهم المشاكل التى يريد المصريين ان يتخلصو منها لان المصريين قد عانو الكثير بسبب طوابير الخبز والتى فى كثير من الاحيان يخرج منها القتلى والمصابين .ولذلك وجدنا ان جميع المرشحين الذين كانو فى انتخابات الرئاسة الماضية قالو ان هذه المشكلة سيتم حلها وعرض كل منهم الحلول لها والان بعد 6 اشهر من تولى محمد مرسى لرئاسة الجمهورية ، تم الاعلان عن ان هناك حل سيتم تطبيقه على مشكلة رغيف الخبر وذلك للتغلب على عملية توزيع الخبر . وقد اعلن السيد وزير التموين ان هذا الحل سيتم تطبيقه مبدأيا فى محافظة بورسعيد وبعد ذلك سيتم تعميمه على كل محافظات مصر فى خلال 3 شهور .

مشكلة رغيف الخبر

هذه المشكلة لها الكثير من الجوانب اولا مشكلة توزيع الخبر على المواطنين حيث نجد ان هناك الكثير من الطوابير فى امام افران الخبز وتتخلل هذه الطوابير الكثير من المشادات والتى تصل فى بعض الاحيان الى اشتباكات . وجانب اخر من جوانب المشكلة جودة رغيف الخبز حيث نجد انه فى كثير من الاحيان يكون الرغيف غير مطابق للمواصفات وهناك نقصد المدعم - 5 قروش - وهو ما يصيب المواطن البسيط باستياء شديد وجانب اخير للمشكلة هى سرقة الدقيق المدعم حيث يقوم صاحب الفرن بسرقة الدقيق المدعم وبيعه فى السوق السوداء وهو ما يسبب ازمة كبيرة للمواطن لان بذلك تكون حص الرغيف المدعم قليلة للغاية.

الحل الذى سيينفذه وزير التموين

قال وزير التموين فى مؤتمر صحفى ان الوزارة ستقوم بعمل ما يسمى بتحرير سعر الدقيق وان الدعم سيكون على رغيف الخبز مباشرة وليس على الدقيق . بمعنى اخر يشترى صاحب المخبر شيكارة الدقيق بسعر 100 جنية وبعد ذلك تشترى الحكومة منه رغيف العيش الواحد بسعر 33 قرش وبعد ذلك تبيعه للمواطن بسعر 5 قروش وذلك بشرط ان يكون الرغيف مطابق للمواصفات وايضا الدقيق يكون مطابق للمواصفات.

طريقة توزيع الخبز المدعم الجديدة

اعلن السيد باسم عودة عن انه خلال شهرين سيتم تطوير منظومة توزيع الخبر حيث سيتم عمل بطاقات ذكية لكل عائلة ويكون مسموح لكل فرد فى العائلة بعدد 3 ارغفة يوميا. اى ان الاسرة المكونة من 3 افراد تحصل على 9 ارغفة يوميا. ويكون التوزيع من خلال منافذ بيع رسمية تابعة لوزارة التموين وايضا يكون سعر هذا الرغيف 5 قروش. وبحالة جيدة. وقد تم بداية تطبيق هذه المنظمة فى 3 محافظات وجارى تطبيقها فى 15 محافظة فى منتصف شهر مارس 2013.