بانر

رائحة أقدامك من الممكن استخدامها للقضاء على البعوض



نجح باحثون في تنزانيا في إنتاج رائحة كريهة كيميائياً تشبه رائحة قدمي البشر، وهدفهم من هذه الطريقة الجديدة والمبتكرة هو مكافحة انتشار الملاريا في البلاد.

وأفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أن الفريق العلمي بمعهد “إفاكارا” للصحة في تنزانيا ابتكر مصلاً فعالاً، مماثلاً لرائحة الأقدام البشرية؛ بغية جذب وقتل البعوض الذي يمكن أن يحمل جرثومة الملاريا وأمراض أخرى.

وأشارت إلى أن الرائحة الاصطناعية الجديدة أقوى بأربع مرات في جذب البعوض من رائحة أقدام الإنسان الطبيعية، وتستخدم الآن في برنامج الأبحاث الرائدة التي تهدف إلى قتل البعوض في الهواء الطلق باستخدام “صندوق هبوط البعوض”.

وقال الباحث فردروس أوكومو الذي يعمل على تطوير هذه التكنولوجيا إن “الهدف هو القضاء على الملاريا.. وسنفعل ذلك عن طريق التصدي لانتقال المرض خارج المنزل”.

وتستخدم الرائحة الاصطناعية لجذب البعوض إلى داخل صناديق تتوزع فيها مروحة تعمل بالطاقة الشمسية، وعندما تصبح محاصرة داخل الصندوق تتسمم وتترك لتموت.

وأضاف أوكومو “من المعلوم أن البعوض لا يرى الناس بل يشم رائحتهم”، وتابع ممازحاً “لو جاء أحد إلى مختبرنا عندما كنّا نُجري البحث لاعتقد أنه في ملعب كرة قدم بسبب رائحة الأقدام النتنة”.