بانر

قلة النوم تؤثر على وزن الجسم بشكل مختلف بين الرجال والنساء


كشفت دراسة طبية حديثة النقاب عن أن قلة النوم يمكن أن يساهم في البدانة عن طريق زيادة الشهية لدى الرجال ومنع النساء من الشعور بالامتلاء بعد تناول وجبة طعام دسمة.


شارك في الدراسة حوالي 27 من المتطوعين الأصحاء، ووجد الباحثون أن قلة النوم تؤثر على نسب من هرمونات مختلفة لدى الرجال مقارنة بالنساء.


ويعتقد العلماء أن الحرمان من النوم قد يؤدي إلى البدانة على المدى الطويل؛ لأنه يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها في اليوم التالي.


وقالت الدكتورة ماري بيير سانت أونج -من المركز الطبي لجامعة كولومبيا التي قادت فريق الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة النوم- إن قلة النوم تؤثر على صحة الإنسان، فالمشاركون ذوو الوزن الطبيعي تعرضوا لتأثيرات محدودة، كما أنه يؤثر على الهرمونات التي تنظّم تناول الطعام بشكل مختلف بين الرجال والنساء.


وأضافت أن الباحثين فوجئوا بعدم وجود تأثير كبير من قلة النوم على الجلوكوز والإنسولين.


وقام فريق البحث الطبي بقياس مستوى الهرمونات في عينات الدم المأخوذة من المتطوعين بعد النوم لمدة تتراوح بين 4 : 9 ساعات، وأظهرت النتائج أن النوم لفترات قصيرة زاد من مستويات هرمون جريلين عند الرجال، وعمل على خفض مستويات هرمون الشبع عند النساء، وهو اختلاف جنسي لم يتم ذكره ولا ملاحظته من قبل.