بانر

مجموعة رائعة ومتميزة من رسائل جوال العريفي sms الجزء الثاني




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخذ الأبناء للمجامع العامة وإجلاسهم مع الكبار -في غير أماكن اللغو واللهو- من الأمور الهامة في تربيتهم ..
قال عمرو بن العاص -رضي الله عنه- لحلقة قد جلسوا إلى جانب الكعبة بعد أن أفضى طوافه وجلس إليهم وقد نحّوا الفتيان عن مجلسهم: لا تفعلوا، أوسعوا لهم وأدنوهم وألهموهم، فإنهم اليوم صغار قوم يوشك أن يكونوا كبار قوم آخرين، قد كنا صغار قوم أصبحنا كبار آخرين..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال عبد الرزاق -أحد تلاميذ سفيان الثوري-:
لما قدم سفيان علينا طبخت له قدر سكباج -لحم مع الخل- فأكل.. ثم أتيته بزبيب الطائف فأكل.. ثم أتيته بالزبيب فأكل..
فلما انتهى من طعامه.. قام.. ثم شد على وسطه إزاره.. ثم قال: يا عبد الرزاق.. يقولون: اعلف الحمار وكده.. ثم قام يصلي حتى الصباح..
تعبد صادق.. إذا قام في محرابه نسي الدنيا وما عليها ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العبادة تتلازم مع العلم فإن زاد العلم زادت وإلا فهذا أمارة نفاق، قال سفيان: ما ازداد الرجل علما فازداد من الدنيا قربا الا ازداد من الله بعدا..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لو تواطأ عشرة أشخاص على شخص أن يشككوه في اعتدال خلقته فجاءه واحد صباحا وتلاه آخر وآخر بصورة تنفي التواطؤ والاتفاق وعبر كل واحد منهم بتعبير مغاير يجمع معنى واحدا أنه دميم لصدق قولهم في يوم أنه كذلك..
فكيف بإعلام يتقلب بين مرئي ومسموع ومقروء ومرسوم يطرق ليل نهار خلال أعوام على عقل سوي وفطرة صحيحة..
فكيف إذا كان الإعلام يتقن صنعته وخبيرا بها والعقول بسيطة من السهل الغرر بها؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حكمة نافعة..
قال الشافعي -رحمه الله تعالى-: (رضى الناس غاية لا تدرك، فعليك بالأمر الذي يصلحك فالزمه، ودع ما سواه، فلا تعانه، فإرضاء الخلق لا مقدور ولا مأمور، وإرضاء الخالق مقدور ومأمور).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المنع من الصلاة بعد العصر والصبح؛ يُستثنى منه ذوات الأسباب كصلاة تحية المسجد وصلاة ماله سبب كصلاة الكسوف وقضاء الفوائت وركعتي الوضوء وصلاة الاستخارة إذا كان يفوت وقتها وركعتي القدوم من سفر ونحو ذلك، وهذا مذهب الإمام الشافعي ورواية عن أحمد واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وجماعة من أهل العلم..
وقيل أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة في هذين الوقتين لكون ذلك ذريعة إلى التشبه بعباد الشمس..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال : كانت هناك شجرة جوز هند طويلة جدا، مر بجوارها أربعة حيوانات: أسد، وقرد، وزرافة، وسنجاب، وقرروا أن يتنافسوا ليعرفوا من منهم يستطيع أن يجلب موزة من الشجرة أسرع من الآخرين..
في رأيك؛ أي من الحيوانات الأربعة سيفوز؟ فكر بتمعن قبل أن تجيب؛ لأن إجابتك ستدل على شخصيتك!
هل عرفت الحل؟

الجواب : 1/ إذا أخترت الأسد؛ فأنت ضعيف الملاحظة..
2/ إذا إخترت القرد؛ فأنت مشتت الذهن..
3/ إذا أخترت الزرافة؛ فأنت بالتأكيد لا تقرأ بتركيز..
4/ إذا أخترت السنجاب؛ فأنت مجهد بالفعل!
أنت الآن تسأل بالتأكيد عن الإجابة الصحيحة، إذا كانت الإجابات خاطئة! أو بمعنى أصح، لماذا كل الإجابات خاطئة؟!
كل الإجابات خاطئة لأن شجرة جوز الهند مهما بلغ طولها لا تطرح موزاً!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كل فكرة تستطيع إقناع نفسك بها بالفكر..
يقول غاندي: أمي أعطتني الحليب سنتين وتريد مني طيلة عمري الاعتناء بها، بعكس البقرة ترضعني دوما بلا بر!!
لذا عبدها من دون الله؛ لأنه جعل دينه ودنياه يقوم على تفاضل رضعتين وتجاهل ما عدا ذلك..
وكثيرا ما تضيع العقول إذا حلّلت الأجزاء وغفلت عن الأصول..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النجاح..
- ابتعد عن من يحاول التقليل من طموحاتك.. فهؤلاء غالبا أشخاص فشلوا في تحقيق أهدافهم أو لم يضعوا لأنفسهم أهدافا..
- النجاح والإنجاز لا يقاس فصليا أو حتى شهريا وإنما بالدقيقة والثانية في بعض الأحيان..
- يعد الخوف من المجهول أو الفشل من أهم أحجار العثرة التي تحول دون تحقيق النجاح، فمن يطمح في القليل لا يجني سوى القليل..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول أحدهم:
غداً توفى النفوس ما كسبت*
ويحصد الزارعون ما زرعوا
إن أحسنوا أحسنوا لأنفسهم*
وإن أساؤوا فبئس ما صنعوا
فالله ذو رحمة وذو كرم*
وإن جهلنا فحمله يسع
يا رب اكتبنا اليوم في ملاء*
تمسكوا بالكتاب فانتفعوا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أوصي أحبتي بالعناية التااااامة بسورة البقرة تلاوة وحفظاً وفهماً وعملاً ورقية شرعية فهي بركة على من اعتنى بها وحسرة على من تركها..
في صحيح مسلم: "اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة" يعني السحرة والشياطين، فلنهتم بها فهي من أسباب حفظ العبد..
وفي صحيح مسلم أيضاً: لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حديث صحيح عجيب..
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقعد بين يديه، وقال يارسول الله: إن لي مملوكين يكذبونني ويخونونني ويعصونني، وأشتمهم وأضربهم، فكيف أنا منهم؟
فقال: إذا كان يوم القيامة يحسب ما خانوك وعصوك وكذبوك وعقابك إياهم (يعني يقارن بين خطئهم عليك وعقوبتك لهم) فإن كان عقابك إياهم بقدر ذنوبهم كان كفافا لا لك ولا عليك، وإن كان عقابك إياهم فوق ذنوبهم اقتص لهم منك الفضل،(أي أن الله يقتص لهم ويأخذ حقهم منك وينصرهم)
قال فتنحى الرجل فجعل يبكي ويهتف ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما تقرأ كتاب الله: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئ} (الآية من سورة الأنبياء)
فقال الرجل: والله يا رسول الله ما أجد لي ولهم شيئا خيرا من مفارقتهم أشهدك أنهم أحرار كلهم..

في الحديث دليل على أننا سنحاسب على معاملة الخدم حسابا دقيقا جدا، فهل يعقل هذا من يسئ إليهم فيوبخهم ويضربهم ويخصم رواتبهم ويكلفهم فوق طاقتهم؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورد في الأمر بإهداء الطعام للجيران أحاديث كثيرة منها: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا نساء المسلمات، لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة) متفق عليه، وقال عليه الصلاة والسلام: (يا أبا ذر، إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك) رواه مسلم.
سبحان الله.. ما أعظم هذه الشريعة، نظمت علاقات الناس وأمرت بأسباب التآلف والمحبة، فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعض أخواتنا في صفحات (الفيس بوك) في حساب (تويتر) أو في المنتديات يضعن صورهن أو صوراً رمزية لنساء!! وهذا منكر يجب تغييره..
فغيريه يا أخيتي إلى أي صورة أخرى.. كصورة منظر طبيعي.. أو تصميم مناسب..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من حسن الخلق إظهار العاطفة الصادقة.. أظهر عواطفك، كن صريحاً: أنا أحبك.. فرحت بلقياك.. أنت غالٍ إلى قلبي..
قال حبيبنا صلى الله عليه وسلم: "إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه" حديث صحيح..
تجربة: الناس كلما أشعرتهم بقيمتهم وأظهرت الاهتمام بهم.. ملكت قلوبهم.. وأحبوك..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كثر السؤال عن الصلاة على الراحلة..
والجواب: أن الإنسان إذا سافر على السيارة أو غيرها يستحب له أن يصلي النوافل جالساً بدون استقبال للقبلة..
دليل ذلك : ما في البخاري عن ابن عمر أنه صلى الله عليه وسلم كان يتنفل على الراحلة، قال وكان لا يصلي عليها المكتوبة يعني الفريضة..
وسبب عدم جواز صلاة الفريضة جالساً على الراحلة أن الفريضة لا بد فيها من القيام مع القدرة فلا يجوز صلاة الفريضة جالساً إلا للضرورة..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال النبي عليه الصلاة والصلاة لرجل: سل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة، ثم قال له: فإذا أعطيت العافية في الدنيا والآخرة فقد أفلحت..
وقال لعمه العباس رضي الله عنه لما قال له علمني شيئاً أسأل الله به، قال: سل الله العافية في الدنيا والآخرة..
فإذا سألت الله ذلك فتذكر أنك تسأله أن يعافيك من الشرك والفتن والمرض والسحر والبلاء في المال والأهل والولد.. فلتسأل الله بإقبال وحضور قلب..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعض السنن المهجورة إحياء لسنة حبيبنا صلى الله عليه وسلم:
1- كتابة الإنسان وصيته إذا كان عند شئ يوصي به لحديث: ما حق امرئ مسلم، له شيء يوصي فيه، يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده. متفق عليه
2- صلاة النافلة على الراحلة في السفر: من السنة أن يصلي في السفر على وهو في السيارة أو الطائرة أينما توجهت ولو لغير قبلة يومئ بالركوع والسجود..
3- الصلاة إلى سترة: كان عليه الصلاة والسلام إذا صلى يقف قريبا من السترة، والسترة قد تكون جداراً أو سارية أو شجرة أو عصا مركوزة وهكذا.. (يتبع..)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- عدم عيب الطعام: ماعاب رسول الله عليه الصلاة والسلام طعاما قط إذا اشتهاه أكله وإذا كرهه تركه.. متفق عليه
5- ومن السنن التي قل العمل بها: قول الذكر الوارد بعد صلاة الوتر وهو قول: سبحان الملك القدوس.. ثلاث مرات
6- ومن السنن : السلام عند مفارقة الجلوس أو الخروج منه ، فالسلام على من في المجلس عن الدخول سنة والسلام كذلك عند الخروج سنة(يتبع..)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- الجلوس عند الشرب، وهي سنة معروفة قل العمل بها مع يسرها وسهولتها..
8- الصلاة بالنعال: وهي سنة، لكن إذا كان المسجد مفروشاً بالموكيت وشبهه من الفرش التي تتأثر بالنعال فلا ينبغي فعلها..
9- التسوك عند الاستيقاظ لقيام الليل: عن حذيفة رضي الله عنه قال: كان صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك..
(يتبع..)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10- التسوك عند دخول المنزل: لقول عائشة رضي الله عنها وعن أبيها: كان صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته بدأ بالسواك. رواه مسلم
11- قولك لمن تحبه في الله: "إني أحبك في الله" قال عليه الصلاة والسلام: "إذا أحب الرجل اخاه فيخبره انه يحبه" حديث صحيح رواه أبو داود (يتبع..)
12- توديع المسافر بهذا الذكر: "أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك".. ومعناه: جعلتك وديعة عند الله ليحفظك..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13- ختم مجالس الذكر بكفارة المجلس بان يقول: "سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا انت، أستغفرك وأتوب إليك"
14- التبكير للجمعة: من غسل يوم الجمعة واغتسل وبكر وابتكر ومشي ولم يركب ودنى من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة سنة.
15- صلاة ركعتين بعد الوضوء: قال عليه الصلاة والسلام لبلال حدثني بأرجى عمل عندك فإني سمعتك خشخشتك في الجنة، فقال كنت إذا توضأت صليت ركعتين.. انتهى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الحكم الجميلة الواردة عن سلفنا الصالح قول ابن عمر رضي الله عنه: حسن الخلق شئ هين؛ وجه طلق وكلام لين..
قال الشاعر: أأخيّ إن الخُلْقَ شئ هيّنُ *وجه طليق وكلام ليّنُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كل إنسان له مفتاح.. ومعرفة طبيعة الإنسان تدلّك على معرفة مفتاحه المناسب..
الابتسامة الحلوة تفتح المغاليق المحكمة، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: تبسمك في وجه أخيك صدقة..
الابتسامة وطلاقة الوجه من القربات ومن المعروف الذي يحبه الله، قال عليه الصلاة والسلام: لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخالك بوجه طلق..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعضنا إذا كان في سعة في رزقه.. وراحة في بدنه.. وستر في سمعته.. غفِل عن الدعاء والافتقار لله!!
وكأنه يقول: يارب أنزل بي البلاء لتستخرج مني الدعاء..
وكان من دعائه عليه الصلاة والسلام: (اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك وتحوّل عافيتك وجميع سخطك) دعاء ببقاء النعم لئلا تزول فيدعو بإعادتها..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(ولاتقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا) لو تأملنا هذه الآية وامتثلناها لصلحت دنيانا وآخرانا..
(لاخير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس) آية عظيمة من عمل بها أفلح وأنجح وسلم من مغبة آفات اللسان..
"من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة" رواه البخاري. المقصود حفظ اللسان والفرج..
فاللهم ارزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن)جلوس الابن مع أمه هو غاية سعادتها.. لايغنيها عنه مال ولا زيارة عابرة..
قال محمد بن المنكدر: بتّ ليلة كاملة أغمزُ رجل أمي، وبات أخي عمر يصلي، وما يسرني أجرُ ليلته بأجر ليلتي..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(فأثابكم غما بغم لكيلا تأسوا)..
استشعر أن المصيبة كان يمكن أن تكون أكبر.. لتهون عليك.. حادث سيارة حطم سيارتك.. مصيبة هينة لأنك لم تتحطم معها..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(فَسبْحَانَ اللَّهِ حينَ تُمسُون وَحِينَ تُصْبِحُونَ * وَلَهُ الحمد فِي السمَوَاتِ وَالْأَرضِ وَعشيًّا وَحينَ تُظْهِرُون)
في هذه الآية حثٌ للمسلم أن يكون يومه حافلاً بالتسبيح في الصباح وفي المساء وفيما بين ذلك، وقوله "فسبحان الله" معناه: سبحوا الله تسبيحاً
قال ابن كثير: هذا تسبيح منه تعالى لنفسه المقدسة وإرشاد لعباده إلى تسبيحه وتحميده في هذه الأوقات المتعاقبة الدالةعلى كمال قدرته وعظيم سلطانه
ثم قال: (وعشيا وحين تظهرون) فالعشاء هو: شدة الظلام، والإظهار: قوة الضياء. فسبحان خالق هذا وهذا "فالق الإصباح وجعل الليل سكنا" اهـ كلامه
قال ابن تيمية رحمه الله: والأمر بتسبيحه يقتضي أيضا تنزيهه عن كل عيب وإثبات صفات الكمال له، فإن التسبيح يقتضي التنزيه والتعظيم، والتعظيم يستلزم إثبات المحامد التي يحمد عليها، فيقتضي ذلك تنزيهه وتحميده وتكبيره وتوحيده.. انتهى كلام ابن تيمية (مجموع الفتاوى)

ومن أحسن وأوسع الكتب التي شرحت معاني الأذكار كتاب: فقه الأدعية والأذكار للشيخ الدكتور عبدالرزاق بن عبدالمحسن البدر، أوصي باقتنائه وقراءته..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجاهدة النفس على التحرر من التدخل في شئون الآخرين.. متعبة في البداية.. لكنها مريحة ومربحة في النهاية..
إذا ابتليت بإنسان يتدخل فيما لا يعنيه، فكن خيراً منه.. أحسن الخروج من الموقف من غير أن تجرحه.. تذكر أنك تتعامل مع الله وتطلب رضوانه..
كان ابن تيمية في مجلس وعنده ابن القيم فدخل رجل ثقيل الظل فأطال الجلوس والكلام جدا فالتفت ابن تيمية لابن القيم وقال: مجالسة الثقيل مثل الحُمّى..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يحكى أن أحد الحكام فى الصين وضع صخرة كبيرة على أحد الطرق الرئيسية فأغلقها تماما..
ووضع حارسا ليراقبها من خلف شجرة ويخبره بردة فعل الناس..
مر أول رجل وكان تاجر كبير في البلدة فنظر إلى الصخرة باشمئزاز منتقداً من وضعها دون أن يعرف أنه الحاكم، فدار هذا التاجر من حول الصخرة رافعا صوته قائلا: "سوف أذهب لأشكو هذا الأمر، سوف نعاقب من وضعها"..
ثم مر شخص أخر وكان يعمل في البناء، فقام بما فعله التاجر لكن صوته كان أقل علوا لأنه أقل شأناً في البلاد..
ثم مر ثلاثة أصدقاء معا من الشباب الذين ما زالوا يبحثون عن هويتهم في الحياة، وقفوا إلى جانب الصخرة وسخروا من وضع بلادهم ووصفوا من وضعها بالجاهل والأحمق والفوضوي.. ثم انصرفوا إلى بيوتهم..
مر يومان حتى جاء فلاح عادي من الطبقة الفقيرة ورآها فلم يتكلم وبادر إليها محاولا دفعها طالبا المساعدة ممن يمر فتشجع أخرون وساعدوه فدفعوا الصخرة حتى أبعدوها عن الطريق..
وبعد أن أزاح الصخرة وجد صندوقا حفر له مساحة تحت الأرض، في هذا الصندوق كانت هناك ورقة فيها قطع من ذهب ورسالة مكتوب فيها: "من الحاكم إلى من يزيل هذه الصخرة، هذه مكافأة للإنسان الإيجابي المبادر لحل المشكلة بدلا من الشكوى منها"..