بانر

تألق عربي في مهرجان تورونتو السينمائي

 
 
أماط مهرجان تورونتو الدولي السينمائي المنعقد من السادس إلى 16 سبتمبر/أيلول اللثام عن أفلام أميركية وكندية لسينمائيين من أصول عربية، تسلط الضوء على قصص حياة عرب أميركا الشمالية وأحلامهم وقضاياهم.

 ففي ديترويت في ولاية ميشيغن، أو كما يصفها البعض بـ"عاصمة العرب الأميركيين"، يأخذ فيلم المخرجة الشابة رولا ناشف Detroit Unleaded  جمهوره إلى مدينة اكتسبت شهرتها من صناعة السيارات وقصص سكانها من الأصول المتعددة وخصوصا العربية.

ولا تخرج أحداث الفيلم كثيرا عن محيط محطة بنزين، فسامي - وهو بطل الفيلم - تولى مسؤولية تسيير المحطة بعد مقتل والده في حادثة سطو مسلح، ولم يكن ذلك اختياره، إذ أن طموحه هو مواصلة دراسته الجامعية واستكشاف فرص أخرى في الحياة غير تلك التي توفرها محطة بيع البنزين.

ويجد سامي نفسه محاصرا وراء الزجاج الواقي من الرصاص وسط محطة بنزين، لم تكن ضمن أحلامه، فأن تكون ابن أسرة عربية أميركية في ديترويت يجعلك بالضرورة تتحمل جزءً من مسؤوليات وواجبات تلك الأسرة.

ووسط خضم مسؤولياته الجديدة، ومحاولاته وأخيه مايك تطوير محطة البنزين، تنقلب حياة سامي رأسا على عقب عندما تزوره "ناج" لتسلمه شحنة من بطاقات الاتصالات الهاتفية، ولتكون تلك بداية قصة حب.

إلا أن لا طريق سالكة أمام قصة حب ناج وسامي، فشقيق ناج لا يتفق مع طريقة لباسها، أما سامي فلا يستطيع مغادرة محطة البنزين، لكنهما رغم ذلك يحلمان بأفق جديد وبحياة بعيدة عن محطة بنزين بائسة وتقاليد عائلية تلاحقهما حتى في ديترويت.