بانر

خطر يهدد الاهرامات وابوالهول بالانهيار


تشهد منطقة الأهرامات وأبو الهول عمليات خطيرة اختلف الخبراء علي جدواها‏,‏ وعن خطر كارثي قد يهدد المنطقة بالانهيار‏!‏

فقد ظهرت المياه الجوفية في المنطقة حتي تمت رؤيتها بالعين المجردة, لذلك سارعت هيئة الآثار بالتدخل لإنقاذ آثار المنطقة, وبدأت ـ كما يشرح علي الأصفر مدير آثار الهرم ـ بحفر18 بئرا للنزح الجوفي بمعدل سحب26 ألف م3 يوميا.
لكن خبراء الهيدروجيولوجيا ـ كما يشرح د. كمال عودة الأستاذ بجامعة قناة السويس ـ يؤكدون أن ذلك يعني سحب9.6 مليون م3 سنويا, وهذا يعني أيضا أن نزح المياه بعمق100 متر تحت تمثال أبو الهول والأهرامات, قد ينتج عنه كارثة الهبوط الأرضي نتيجة لنزع النداوة الأصلية لصخور الحجر الجيري في منطقة الأهرامات, والهبوط تحت تأثير الأوزان الهائلة للأهرامات وأبو الهول.
لكن مدير آثار الهرم يرد بأن طلمبات السحب تعمل فقط عند ارتفاع منسوب المياه علي15.5 متر فوق سطح البحر, وتتوقف أوتوماتيكيا عند هذا المنسوب. والبعض الآخر يؤكد أن مصدر المياه الجوفية في المنطقة متجدد بسبب تزايد المياه الجوفية لانتشار المجتمعات العمرانية في المنطقة المحيطة بالأهرامات.
والجدل مازال ساخنا بين مخاوف العلماء وتطمينات هيئة الآثار, ولكن القيمة الأثرية العالمية لآثار المنطقة قد تدعو إلي تدخل علمي عالمي لدراسة الموقف حتي لا نفقد في انهيار كارثي أعظم آثارنا المصرية.