بانر

كوريا الجنوبية تطلب من أمريكا استثنائها من العقوبات على إيران

قال مسئول كورى جنوبى "إن بلاده ستطلب رسمياًً من الولايات المتحدة استثنائها من العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران والتى يمكن أن تؤثر على استيرادها للنفط الخام منها.

وكانت الولايات المتحدة تريد وضع ضغوط إضافية على إيران بسبب برنامجها المزعوم لتطوير الأسلحة النووية، وذلك عن طريق مشاركة أطراف جديدة فى هذه العقوبات مثل حليفها الأبرز كوريا الجنوبية.

وقالت وكالة "يونهاب" الكورية إن الرئيس لى ميونج باك أعلن عن طلبه الذى سيعرضه على واشنطن قريبا، منعا لتهديد التعاملات النفطية بين البلدين.

الجدير بالذكر أن الواردات من النفط الخام من إيران والتى مثلت 9.6 % من الطلب الإجمالى لكوريا الجنوبية فى العام الماضى هى قضية محلقلق كبير بالنسبة لسيئول.

وفى الأسبوع الماضى، كان لرئيس الأمريكى باراك أوباما قد وقع على مشروع قانون يفرض عقوبات مشددة ضد المؤسسات المالية التى تتعامل مع البنك المركزى الإيرانى، لكن يمكن أن يمنح القانون الأمريكى استثناء للمؤسسات فى دولة تخفض بصورة ملموسة معاملاتها مع إيران.

وأن مخاطر حظر استيراد النفط الخام من إيران من شأنها عرقلة الاقتصاد الكورى الجنوبى الذى يستورد كل احتياجاته النفطية . ومثل النفط الخام الإيرانى 8.3% من الواردات الإجمالية لكوريا الجنوبية فى عام 2010، لكن النسبة ارتفعت إلى 9.6% فى الشهور العشرة الأوائل من العام الماضى.