بانر

موعد بداية امتحانات نصف العام الدراسى بالمدارس 2012

امتحانات نصف العام تبدأ 3يناير
ويتخللها اجازات عيد الميلاد والانتخابات
اقترب العام ان ينتهي منذ أن قامت ثورة شعبية قادها الشباب في‏25‏ يناير الماضي ولم يتغير شيء في منظومة التعليم سواء علي مستوي الطالب أو المعلم أو الإدارة المدرسية،

والناجح وطرق التدريس ونظم التقييم وتصريحات المسئولين تنطلق مع تغيير كل وزارات ويبقي الحال علي ماهو عليه دون إضافات أو تعديل أو تغيير. شهدت المنظومة فقط تظاهرا وتجمهرا وإضرابا للمعلمين للمطالبة بحقوقهم وكذلك من الإداريين دون أي مقابل يعود علي المنظومة فمازال الطالب لايحضر إلي المدرسة, والمعلم صباحا ومساء يتجول داخل مراكز الدروس الخصوصية والمنازل, والإدارة المدرسية غائبة وتدعو الله أن ينتهي العام الدراسي علي خير.
نيفين شحاتة:
اقترب العام ان ينتهي منذ أن قامت ثورة شعبية قادها الشباب في25 يناير الماضي ولم يتغير شيء في منظومة التعليم سواء علي مستوي الطالب أو المعلم أو الإدارة المدرسية والناجح وطرق التدريس ونظم التقييم وتصريحات المسئولين تنطلق مع تغيير كل وزارات ويبقي الحال علي ماهو عليه دون إضافات أو تعديل أو تغيير. شهدت المنظومة فقط تظاهرا وتجمهرا وإضرابا للمعلمين للمطالبة بحقوقهم وكذلك من الإداريين دون أي مقابل يعود علي المنظومة فمازال الطالب لايحضر إلي المدرسة, والمعلم صباحا ومساء يتجول داخل مراكز الدروس الخصوصية والمنازل, والإدارة المدرسية غائبة وتدعو الله أن ينتهي العام الدراسي علي خير.
اعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة عن مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول والتي تم تقديمها لتبدأ من3 يناير المقبل بدلا من24 يناير وذلك بسبب حكم الإدارية العليا بإعادة الانتخابات بدائرة الساحل والتي تضم5 إدارات تعليمية في نطاقها.
سعيد عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة أكد ان تقديم موعد الامتحانات جاء كمحاولة لانقاذ الموقف وسير الأمور بشكل طبيعي حيث تبدأ الثلاثاء3 يناير امتحانات الصفين الثاني والثالث الابتدائي وتنتهي الاربعاء4 يناير وتبدأ امتحانات الصفين الرابع والخامس الابتدائي يوم الثلاثاء3 يناير وتنتهي الخميس5 يناير وتبدأ امتحانات صفوف النقل الاعدادي العام والرياضي الاربعاء4 يناير وتنتهي الخميس12 يناير وتبدأ امتحانات النقل الاعدادي المهني الاربعاء4 يناير وتنتهي الخميس12 يناير وتبدأ امتحانات الصف السادس الابتدائي عام ومكفوفين وامتحانات الصف الثامن للصم وضعاف السمع والفصل الواحد الأحد8 يناير وتنتهي السبت14 يناير وتبدأ امتحانات الصف الأول الثانوي للعام والرياضي الاحد8 يناير وتنتهي الثلاثاء24 يناير.
وتعقد امتحانات النقل للتعليم الفني الاحد8 يناير وتنتهي الثلاثاء24 يناير وتبدأ امتحانات الشهادة الاعدادية العامة والرياضية والصم والمكفوفين والاعدادية المهنية الاحد15 يناير وتنتهي الثلاثاء24 يناير.
علي ان يتم إجراء امتحانات المستوي الرفيع يوم الأحد أول يناير والاثنين2 يناير كما تجري امتحانات العملي للاعدادية المهنية والصم وضعاف السمع من يوم الاحد أول يناير حتي الثلاثاء3 يناير وتمتحن المواد خارج المنهج طبقا لظروف كل إدارة تعليمية.
واشار وكيل الوزارة بالقاهرة إلي عدم انعقاد الامتحانات في ايام السبت7 يناير والخميس19 يناير بسبب اعياد الاخوة المسيحيين والثلاثاء10 يناير والاربعاء11 يناير والثلاثاء17 يناير والاربعاء18 يناير بسبب اجراء انتخابات مجلس الشعب بدائرة الساحل, وكذلك يوم الاربعاء25 يناير بسبب العيد الأول لثورة25 يناير وكلها تحتسب اجازات تتوقف فيها اعمال الامتحانات علي مستوي جميع المدارس بمحافظة القاهرة. وأكد خلال اجتماعه بموجهي عموم المواد بالمديرية والإدارات التعليمية عدم تضمين الامتحانات اي اجزاء لم تتم دراستها خلال الفصل الدراسي الأول تيسيرا عليهم وكذلك الالتزام بالمواصفات القياسية التي وضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي, مشيرا إلي انه بخصوص تأمين اللجان تم التنسيق مع المنطقة المركزية للقوات المسلحة ومديرية أمن القاهرة للوجود في نطاق التجمعات المدرسية التي يوجد بها أكثر من لجنة امتحانية حرصا علي سلامة ابنائنا التلاميذ. كما اجتماع بمديري الإدارات التعليمية الـ23 التابعين لمديرية التربية والتعليم بالقاهرة لبحث الاستعدادات النهائية لامتحانات الفصل الدارسي الأول واعطي توجيهاته بضرورة التزام كل فرد بدوره خلال فترة الامتحانات سواء داخل اللجان اوخارجها من أعمال تسليم وتسلم اوراق الاسئلة والاجوبة.
من جانبهم أكد الطلاب واولياء الامور انزعاجهم من تقديم موعد الامتحانات وقالوا إن ذلك يشكل ضغطا نفسيا وعصبيا عليهم ويكثف من ساعات المذاكرة بسبب ضغط المناهج في فترة قصيرة حيث ان الفترة السابقة تخللها اجازات الانتخابات والإعادة مما شكل عبئا عليهم في المذاكرة.
كريمة السماحي ولي أمر اشتكت من تكدس المواد وطول المنهج خاصة ان ابنها في الصف الخامس الابتدائي والآخر في الشهادة الاعدادية, وناشدت الوزير بالتدخل لخفض او حذف اجزاء من المنهج وأكدت ان ولديها يذاكران اكثر من8 ساعات يوميا ليتمكنا من مذاكرة جميع اجزاء المناهج حيث انهم يرجعون من المدرسة الساعة الثالثة عصرا ويستمرون حتي الحادية عشرة مساء امام الكتاب.
وشاركها في الرأي وجدي محمد ـ ولي امر ـ وقال إن اجازة الانتخابات والاعادة وعدم انتظام الفصل الدراسي الأول في المدارس بسبب خوف الأهالي من الأحداث التي تمر بها البلاد جعلت هناك اضطرابا في الدراسة وعدم تمكن المدرسين من الانتهاء من شرح المناهج وتكثيف الشرح خلال هذين الاسبوعين.
واضاف انه لايستطيع ان يجعل اولاده يمارسون العابهم الرياضية في النادي الذي ينتمون إليه ويصطحبهم في اي رحلة ترفيهية, مما اصابهم بالاكتئاب, وأكد ضرورة حذف اجزاء من المناهج ولوتكون للاطلاع فقط دون ان تأتي في الامتحانات.
الطلاب شيماء احمد وخالد توفيق ومنار صابر بالمرحلتين الابتدائية والاعدادية يطالبون واضعي اسئلة الامتحانات بالرفق بهم وألا تتضمن الاسئلة جميع اجزاء المنهج وتحديد الاجزاء المهمة لان الوقت ضيق وفوجئوا بتقديم موعد الامتحانات وكثفوا حصص الشرح والمراجعة.