بانر

افيهات من افلام احمد مكي و احمد حلمي


أحمد حلمي

"اللي بيسرق بيروح فين؟" – صايع بحر

حاول الشاب "حنتيرة" إقناع والدته بالكف عن سرقته بحصولها على الأموال التي يضعها أسفل "المخدة"، ليسألها عن مصير السارق قائلا "اللي بيسرق بيروح فين"، طالبا منها عدم الرد بـ "الذهاب لمارينا"، وهي الجملة التي تُسقط على الفساد الذي كان متواجدا في عصر النظام السابق، المثير أن الجملة التي قالها حلمي في بداية الألفية الماضية، وهي الفترة التي ازداد بها الفساد وسُميت بفترة "بداية النهاية"، أصبحت لا تنطبق على الأشخاص ذاتهم حاليا، بعدما نقلوا نشاطهم إلى "بورتو طرة".

"إنت شريط 24 ساعة؟" – ظرف طارق

وهي الجملة التي وجهها طارق إلى "شريط كاسيت" سجل عليه إحدى حلقات برنامج أسامة منير، بعدما خرج الشريط الأسود بالداخل ليحاصر جسد حلمي ردا على تدمير الأخير له، لاحتوائه على أمنيات "معشوقة طارق" التي تتمنى وجودها في فارس أحلامها، وهي غير موجودة بالطبع في طارق، الجملة قد تكون ليست الأفضل في الفيلم "المميز جدا" لحلمي، ولكن أداء النجم الكوميدي في هذا المشهد يجعله أحد أفضل مشاهده الكوميدية على الإطلاق.

"ليه كده يا عصام؟ كان زمانك عايش وبتضرب معايا" – كده رضا

قال "البرنس" العبارة السابقة، بينما كان ينظر إلى "جمجمة" تتساقط منها الدموع، ترتكز على طاولة قصيرة بجانبه، ويبدو أن البرنس قد استخدم في هذا المشهد جمجمة أحد أصدقائه الذي تخلص منهم، ديكورا في غرفته، ليخبره بالعبارة أعلاه، متبعا إياها بجملة "ملعون أبوها دي عشيين جنيه يا أخي".

"رقم خمسة بيضحك؟؟" – آسف على الإزعاج

استنكر حسن الضحكات المتتالية من صاحب معرض الدراجات البخارية الذي يرغب في الحصول على إحداها، وبمجرد اكتشافه أن "هيستريا الضحك" تسبب فيها رقم 55، هو ثمن الدراجة، استفزه بترديد الرقم لأكثر من مرة.

"إديني بانادول يا معلم" – 1000 مبروك

اضطر أحمد للرد على مُحدثه بهذه الجملة، بينما كان متواجدا في "غُرزة"، بعدما تتبع والدته التي تتردد على ذلك المكان لتبتاع عقار "الترامادول" المحظور الذي تحصل عليه علاجا لمرضها، ويبدو أن أحمد لم يجد اسما على وزن "دول"، سوى ذلك العقار الشهير المضاد للأنفلونزا.

أحمد مكي

"يا ناس يا لوكال يا شعبيين" – H دبور

ماذا سيحدث إذا تحول شخص "ابن ذوات" إلى "تباع" لسائق ميكروباص، دبور لخص الفكرة في مشهد واحد بعدما تحول بالفعل من النقيض إلى النقيض، ليقف ينادي على ركاب الميكروباص قائلا: "يا ناس يا لوكال يا شعبيين، فوكوكوا من الميكروباصات التانيين، وكووم بيبي كووم بيبي كووووم".

"إحنا نجيب الحلو من هنا نقوم ظابطينه على الحلو من هنا" – طير إنت

هكذا اضطر بهيج "حسب وصفه" أن يهبط للمستوى الفكري للعفريت "مارد"، ويشرح له الطريقة التي عليه أن يساعده بها، ليقول له "إحنا نجيب الحلو من هنا، نقوم ظابطينه على الحلو من هنا، ونعمل السليمة بقى، شغل استيك".

"تملي الصبح بدري، بروح الجيم واجري" – طير إنت

على طريقة "تمارين الصباح" التي تُعرض في صباح الخير يا مصر، وقف ميشو أمام مجموعة من الشباب والفتيات يؤدي حركات استعراضية، ولكن على طريقته الخاصة، مرددا جملة رددها كثيرون بعد ذلك على سبيل السخرية، "تملي الصبح بدري بروح الجيم واجري، أجمل هوا يدخل صدري، وكلهم نايمييين".

"دنا من عابدين يا مجانين" – لا تراجع ولا استسلام

لم يجد حزلقوم سوى تلك الكلمة ليرفض بها ما يُخطط "سراج بك" لتغيير ملامحه لجعله شبيها لأدهم، مكي استخدم الجملة ذاتها في فيلمه "سيما علي بابا"، مستبدلا "مجانين" بـ "فضائيين".

"ياعم إنت فاكرني جدو، أول ما هنزل هجبلك جون"؟ ــ لا تراجع ولا استسلام

بتلك الجملة برر "الحزلقوم" فشله في الدقائق الأولى من مهمته، بعدما لم يستطع التعامل مع "عز الدين شقلباظ" صاحب جملة "أين أشيائي"، "الإفيه" اكتسب شعبية نظرا لعرض الفيلم بعد شهور قليلة من كأس الأمم الإفريقية التي تألق فيها "جدو".