بانر

مميزات وعيوب موبيل نوكيا Nokia N900


هاتف نوكيا Nokia N900 هو الأول من نوكيا الذى يعمل بنظام تشغيل غير سيمبيان , و كان يتوقع له نجاحاً باهراً لولا بعض المشاكل التى واجهته , بالإضافة إلى نقص الدعم من الشركة المنتجة .

من أهم مميزات نوكيا N900
نظام التشغيل الجديد Maemo 5 و هو نظام مفتوح المصدر , و تم التعديل عليه كثيراً من المطورين ,و يأتى بعد ذلك دعم الهاتف لأكثر من وسيلة تحكم حيث الشاة التى تعمل باللمس بلإضافة إلى لوحة مفاتيح كاملة منزلقة .

الشاشة طولها 3.5 أنش بمقاسات 800×480 ضد الخدش وتعمل باللمس مع لوحة مفاتيح قابلة للأنزلاق والسعه هي 32 جيجابايت مع أمكانية توسعتها الى 48 جيجابايت عن طريق ذاكرة خارجية microSD .يدعم GPS/A-GPS و ناقل FM ومخرج للتلفاز وبلوتوث الأصدار 2.1 كما أنه يدعم الوايرلس وبطارية لابأس بها 1320 mAh . فيما يخص الكاميرا فهي 5 ميجابيكسل من نوع Carl Zeiss بفلاش مزدوج من نوع LED .
جهاز الأنترنت المحمول يحمل معالج قوي من نوع ARM Cortex-A8 وذاكرة 1 جيجابايت للتطبيقات ولاننسى أن الرسومات تستخدم OpenGL ES 2.0 كما وعدت نوكيا أن الجهاز أقرب مايكون حاسب محمول .
وفيما يخص المتصفح فهو يستخدمن متصفح موزيلا مبني على النظام Maemo ويدعم فلاش Adobe Flash 9.4 وسيتم عرضه خلال المؤتمر القادم لنوكيا ان شاء الله والشبكات المدعومه GSM/EDGE, 900/1700/2100 ميجاهرتز و UMTS/HSPA وسيكون متوفر في أسواق محدوده بـ 500 يورو قبل الضرائب !! لنأمل أن يتم أصدار أول جهاز أنترنت محمول رسميا في السعودية !!

عيوب نوكيا N900
- عمر البطارية قصير : فى حالة الاستخدام الثقيل تنفذ البطارية فى خلال 6 ساعات فقط .
- أماكن وضع الشاحن و سماعة الأذن غير مناسب .
- قلة عدد البرامج المتوفرة .
- مشكلة عدم الدعم من الشركة للنظام الجديد , و صعوبة التعامل معه للمبتدئين .

يقال انه لايمكن استخدام المربع او النجمه اوضغط على اتصال حيث يعطي الرقم غلط لأن هذه الطريقه دائما يستخدمها من يريد ان يحول رصيد او يستفسر عن الرصيد .