بانر

قرح الفم اسبابها وعلاجها وانواعها

القرحة الآكلة عبارة عن قرحة في النسيج الطري داخل الفم: على اللسان، شراع الحنك، باطن الشفتين أو باطن الوجنتين. تلاحظ مبدئيا وجود إحساس بالحرق، وبقعة بيضاء دائرية محاطة بحافة أو هالة حمراء.
 
أسباب قرحة الفم

بالإضافة إلى ذلك، تم ربط بعض الاضطرابات المعوية والنقص في المناعة بالقروح الآكلة، وكذلك عوامل مثل سولفات لوريل الصوديوم، وهو مكوّن موجود في بعض ماركات معجون الأسنان.
‏رغم الأبحاث الكثيرة في هذا المجال، لا يزال سبب تقرحات الفم غامضا. تشير الآراء الحالية إلى أن التوتر وإصابة النسيج قد يسببان طفرة في القروح الآكلة الشائعة. ‏يعتقد بعض الباحثين أن أنواعاً معينة من النقص الغذائي أو الحساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة قد تزيد المشكلة تعقيدا.

أنواع قرحات الفم

قد تظهر القروح الآكلة البسيطة ثلاث أو أربع مرات في السنة، وتدوم لغاية أربعة إلى سبعة أيام. تحدث النوبة الأولى عادة بين عمر عشر سنوات وأربعين سنة، لكنها قد تحدث أيضا عند الأولاد الأصغر سنا.
عندما يبلغ الشخص سن الرشد، تصبح القروح أقل تواترا.
يبدو أن النساء عرضة للإصابة بها أكثر من الرجال، ويبدو أن المشكلة تنتقل في العائلات.


‏هناك نوعان من القروح الآكلة: البسيطة والمعقدة. ‏أما القروح الآكلة المعقدة فهي أقل شيوعاً، ولكنها تسبب مشكلة أكبر. فبينما تشفى القروح القديمة، تظهر أخرى جديدة.


العلاج المنزلي

- اشطف فمك: استخدم الماء المالح، أو صودا الخبز (ذوّب ملعقة صغيرة من الصودا في نصف كوب من الماء الفاتر) ، أو بيروكسيد الهيدروجين المخفف بمقدار النصف في الماء، أو خليطا من جزء واحد من الديفنهيدرامين (benadryl‏) مع جزء واحد من بزموت السابساليسيلات (Kaopectate، Pepto Bismol‏، وغيرهما ) أو جزء واحد من سيميثيكون (Maalox‏) . احرص على بصق الخليط بعد شطف الفم.

- غطّ المساحات المصابة: استخدم معجونا مصنوعا من صودا الخبز baking soda.

- جرّب المنتجات الشائعة: ابحث عن تلك التي تحتوي على عامل مخدّر، مثل Anbesol ‏و Orajel.

- تجنب الأطعمة الكاشطة أو الحمضية أو الغنية بالتوابل: فقد تسبب تحسساً وألما أكبر.

- ضع الثلج على القروح الآكلة، أو دع رقاقات الثلج تذوب ببطء فوق القروح.


- نظف أسنانك برفق: استخدم فرشاة ناعمة ومعجون أسنان من دون عوامل زبدية، مثل TheraBreath‏.


- جرّب حليب المغنيسيا milk of magnesia: ضع مقدارا صغيراً من حليب المغنزيا على القرحة الآكلة مرات عدة يوميا. قد يخفف ذلك الألم، ويساعد على شفاء القرحة بسرعة أكبر.

‏ما من علاج شاف لتقرحات الفم الآكلة البسيطة أو المعقدة، وتعتبر العلاجات الفعالة محدودة. للتخفيف من الألم وتسريع الشفاء: ‏ ‏ ‏ ‏
المساعدة الطبية


اتصل بطبيبك إذا واجهت:
‏- صعوبة كبيرة في الأكل أو الشرب نتيجة القروح الآكلة.
- ارتفاعا في الحرارة مع وجود القروح الآكلة.
‏- انتشارا للقروح أو علامات على انتشار الالتهاب.
‏- ألما لا تتم السيطرة عليه بالإجراءات المذكورة آنفا.
- لم تشف القروح تماما خلال أسبوع.