بانر

اخبار البورصة المصرية 14/9/2011

استمرت البورصة المصرية فى هبوطها لليوم الرابع على التوالي لدى إغلاق تعاملات الأربعاء متأثرة بإستمرار حالة عدم وضوح الرؤية بشأن الاوضاع السياسية الداخلية فضلا عن إستمرار عمليات البيع من قبل المستثمرين الأجانب والمؤسسات, وسط تجاهل للارتفاعات القوية التى سجلتها أسواق المال العالمية خلال تعاملاتها اليوم.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملاتها على تراجع نسبته 18 .1% مسجلا 04 . 4485 نقطة متأثرا بعمليات بيع على أسهم شركات أوراسكوم للانشاء والبنك التجاري وهيرمس.

كما أدت مبيعات المستثمرين الأفراد بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس70 لخسارة نحو 47 .1 %ليصل إلى 17. 556 نقطة ، كما هبط أيضا مؤشرإيجي إكس 100 الأوسع نطاقا ليفقد ما نسبته 33 .1% من قيمته منهيا التعاملات عندمستوى 827 نقطة.

.من جانبهم قال وسطاء بالسوق إن ضبابية الأحداث الداخلية دفعت السوق لتجاهل التعافي
الذي سجلته البورصات الأوروبية خلال تعاملاتها اليوم, مشيرين إلى أن الدعاوي لتظاهرات جديدة بعد غد/الجمعة/ زاد من مخاوف المستثمرين خاصة بعد الاضطرابات التى حدثت فى جمعة تصحيح المسار الماضية.


وأوضحت مروة حامد منفذ العمليات بشركة وثيقة لتداول الاوراق المالية إلى أن بعض المؤشرات الاقتصادية المحلية دفعت بعض المستثمرين وصناديق الاستثمار المحلية والاجنبية لتفضيل مواصلة عمليات البيع.

وأوضحت أن أبرز هذه المؤشرات تمثل فى استمرار انخفاض الاحتياطي النقد يالاجنبى لدى البنك المركزي فضلا عدم إنتهاء الاضطرابات ودعاوي التظاهرات, ما خلق حالة من التخوف لدى المضاربين الذي أوقفوا عمليات الشراء والمضاربات على بعض الأسهم ما إنعكس سلبا على سيولة السوق.
وأشارت حامد أن السوق يحتاج إلى الاستقرار على الصعيد السياسي حتى يعاود نشاطه وتعافيه, ويتمكن من إستعادة السيولة التى فقدها على مدارالشهور الماضية سواء من المستثمرين المحليين او الاجانب.
وبررت مشتريات العرب خلال جلسة اليوم بعمليات نقل ملكية على أسهم بعض الشركات
لكنها لا تعبر عن عمليات شراء حقيقية.

وبلغ حجم التداول الكلي 5. 358 مليون جنيه تضمنت تنفيذ تعاملات فى سوق الملكية
بقيمة 19 مليون جنيه.وفقد رأس المال السوقى لأسهم الشركات المدرجة بالبورصة نحو 6 .3 مليار جنيه فى ختام تداولات اليوم ليبلغ 1 .347 مليار جنيه مقابل 7. 350 مليار جنيه فى جلسة الثلاثاء.