بانر

بعد قمة الثماني تقرير شرف للمشير..خلال ساعات أوروبا تعهدت بدعم مصر ماديا وفنيا

كتب - محمد فتح الله:
يعرض الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء علي المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة خلال ساعات نتائج مشاركته في قمة الثماني الصناعية التي اختتمت اعمالها أمس الأول بفرنسا وتم خلالها تعهد الدول الثماني الكبري بدعم مصر ماديا وفنيا. يتضمن التقريرالنتائج السياسية والاقتصادية لمشاركة مصر في قمة الثماني وحجم الاستثمارات والمنح لمصر.
يصل إلي القاهرة غدا وفد صندوق النقد والبنك الدوليين لإجراء مباحثات مع الحكومة للاتفاق علي الخطوات التنفيذية لوصول المنح والمساعدات والتي تم الاتفاق عليها خلال قمة الثماني.
صرح بذلك الدكتور احمد السمان المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء مشيرا إلي أن مجلس الوزراء الاربعاء القادم سوف يناقش تفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال القمة مؤكدا ان مشارك مصر لاقت الترحيب والتأييد من الدول المشاركة لنجاح ثورة 25 يناير.
أعلنت بريطانيا واليابان وفرنسا أمس تأييدها الكامل لدعم الاقتصاد المصري والتزامها بالقرارات التي اتخذتها مجموعة الثماني بفرنسا وتشجيع الشركات البريطانية لضخ مزيد من استثماراتها في مصر باعتبارها أفضل مكان للاستثمار طويل الأجل علي مستوي العالم وبالفعل استجابت شركة بريتش بتروليم وضخت 11 مليار دولار اضافية للاستثمار في منطقة شمال غرب الدلتا كما ابدت شركة س أم أي سي جي أم وهي ثالث أكبر شركة علي مستوي العالم في مجال الشحن البحري رغبتها في استثمار مليار يورو في مشاريع بحرية بمصر. يذكر ان الشركة تشارك في إنشاء رصيد جديد للحاويات بميناء دمياط باستثمارات تصل إلي 700 مليون دولار.
أعرب الجانب الأوروبي عن استعداده التام لتقديم الخبرات والاستثمارات والمساعدات المطلوبة لدعم العملية السياسية والتطور الاقتصادي في مصر بالطريقة التي تحددها مصر وذلك خلال لقاء رئيس الوزراء عصام شرف برئيس المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي بفرنسا.
وأكد الدكتور عصام شرف انه لمس خلال اجتماعات مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبري واللقاءات الفردية التي عقدها علي هامش القمة خاصة مع الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء البريطاني مدي التجاوب والاستعداد لمساندة مصر في هذه المرحلة وقال ان مصر يمكن ان تلعب دورا هاما جدا من أجل زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول الافريقية والذي لا يتعدي 12% بينما التبادل التجاري بين الدول الأوروبية بعضها البعض يصل إلي 75%.