بانر

الدرس الاول لتعليم لغة السى بلس بلس C++

 الدرس الاول 
لتعليم لغة السى بلس بلس C++

أولا وقبل البدء في تعلم البرمجة , علينا أن نوضح بعض الأشياء , مثل خصائص البرنامج الجيد :

1) البساطة والوضوح .
2 ) الدقة ( صحة الخطوات ) .
3 ) التوفيق .

والآن وبعد تعريف البرنامج الجيد نقوم بتعريف أنواع البيانات , والتي تنقسم إلى بيانات بسيطة , وبيانات مركبة .

البيانات البسيطة : مثل الأعداد , والرموز ( الحروف ) والبيانات المنطقية , وغير ذلك من البيانات البسيطة المشابهة .

البيانات المركبة : مثل المصفوفات , السلاسل الرمزية , وغير ذلك من البيانات المركبة المشابهة .

نقوم الآن بشرح وصف البيانات العددية , وهيا كالتالي :

المتغيرات Variables :

1 ) متغيرات صحيحة Integer variables :

ويتم تعريفها في البرنامج كالتالي <===<< ; int x,y,z

حيث ترمز كلمة int للمتغير الصحيح , وباقي الرموز هيا تعريف المتغير في البرنامج الرئيسي .

مثل :

;x=3
;y=-4
;z=0

2 ) متغيرات حقيقية Float variables :

ويتم تعريفها في البرنامج كالتالي <===<< ; float a,b,c

حيث ترمز كلمة float للمتغير الحقيقي , وباقي الرموز هيا تعريف المتغير في البرنامج الرئيسي .

مثل :

; a=5.5
; b=1.3
; c=-1.1

ملاحظة : هذا الرمز ; نقوم بوضعه كنهاية عند أي جملة رياضية أو منطقية أو علاقة مكتملة , كما سبق ولاحظنا في السابق , حتى يتعرف معالج البرنامج على نهاية هذه الجملة .

والآن نستعرض بعض الرموز التي تستخدم في تعريف المتغيرات :

c% ===== للحرف
s% ===== للسلسة الرمزية
f% ===== للعدد الحقيقي
d% =====للعدد الصحيح
x% =====للعدد الصحيح بالنظام السادس عشر
o% =====للعدد الصحيح بالنظام الثماني
n\ ===== القفز إلى سطر جديد
r\ ===== البدء من أول السطر
t\ =====التقدم سبع ( 7 ) مسافات

وسأتقدم بشرح طريقة استعمال كل رمز لاحقاً إن شاء الله .


والآن , نقوم بتعريف بعض الدوال والأكواد المستعملة في هذه اللغة , ونبدأ بدالة القراءة scanf .

الشكل العام للدالة في البرنامج :
;(Scanf(“Format”,&Varibale

Format : تعني تعريف نوع المتغير ( أحد الرموز السابق ذكرها , مثل f% ,أو d% أو غير ذلك من الرموز السابقة ) .

Variable : رمز المتغير الذي تم تعريفه ( وهو الرمز الذي تم تعريف المتغير به في بداية البرنامج ) .

وستتضح الرؤية بإذن الله عند شرح أول برنامج بسيط للتوضيح .

دالة الطباعة أو دالة الإخراج printf .

الشكل العام للدالة في البرنامج :

هناك شكلان لهذه الدالة , الأول شكل يقوم بطباعة جملة معينة فقط أو تعليق معين مثل :

;("printf("Comments

حيث Comments : أي جملة أو تعليق يرغب المبرمج في إضافته .

والشكل الآخر لدالة printf لا يختلف كثيراً عن الشكل الأول , إلا أنه مصحوب بقيم للمتغيرات أو نتائج معينة , مثل :

;(Printf(“Comments and Formats”,variable

حيث Comments : جملة أو تعليق مناسب لرسالة الطباعة .

Formats : نوع المتغير المطلوب طباعته .

Variable: رمز المتغير حسب تعريفه في البرنامج .


والآن نقوم بكتابة برنامج يقوم باستقبال قيمة عددية x,y مع إيجاد مجموعهما .


The Program :
كود:
#include <stdio.h>
#include <conio.h>

void main()
{
int x,y,sum=0;
clrscr();
printf(“Enter Value Of X = “);
scanf(“%d”,&x);
printf(“Enter Value Of Y = “);
ScanF(“%d”,&y);
Sum=x+y;
Printf(“ Sum = X + y = %d + %d = %d ”,x,y,sum) ;
getch();
}
[C]************[/C]

في المثال السابق قمنا بتعريف مكتبين هما :

مكتبة : <stdio.h> وهذه المكتبة مهمة حتى تقوم كل من دالتي scanf , و printf بالعمل .

وكتبة : <conio.h> وهذه المكتبة مهمة حتى تقوم كل من دالتي clrscr , و getch بالعمل , والأولى تقول بتنظيف الشاشة , والتانية تقوم بإيقاف الشاشة عند نهاية البرنامج حتى يتمكن المبرمج من رؤية نتائج برامجه .

طبعا كل مكتبة تحتوي على عدد من الدوال , ولا تعمل هذه الدوال من دون مكتابتها الخاصة , ويمكن للمبرمج معرف هذه المكتبات والدوال من المساعدة الخاصة بالبرنامج ( Help ) .

بعد تعريف المكتبتين قمنا بتعريف المتغيرات , وهيا :

x : المتغير الأول .
y : المتغير الثاني .
sum : حاصل جمع المتغيرين , وقمنا بتصفيره حتى لا يتم الأخذ بأي قيمة أخرى له قد تكون عالقة في ذاكرة الجهاز .

بعد تعريف المتغيرين قمنا بطباعة جملة توضيحية وظيفتها طباعة جملة على الشاشة توضح للمبرمج ضرورة إدخال قيمة للمتغير X , وهيا توضيحية .

وبعد ذلك قمنا بكتابة دالة scanf وظيفتها استقبال قيمة X وتخزينها في ذاكرة الجهاز .

ونفس الشيء بالنسبة للمتغير Y .

وبعد ذلك قمنا بإيجاد حاصل جمع كل من x,y , وتخصيص قيمة الجمع للمتغير sum في جملة رياضية منطقية .

وبعد ذالك قمنا بكتابة جملة طباعة printf , وظيفتها طباعة رسالة معينة عن جمع العددين , وحاصل هذا الجمع .

وبعد ذلك قمنا بكتابة جملة getch ووظيفتها كما سبق وذكرها إيقاف الشاشة حتى يتمكن المبرمج من رؤية نتائج برنامجه .

الدرس الثانى