بانر

أوباما: وجوب بدء عملية انتقال السلطة في مصر سلميا الان


قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في كلمته التي جاءت عقب اعلان الرئيس المصري حسني مبارك عدم ترشحه لولاية رئاسية جديدة ومغاردته السلطة عقب انتهاء ولايته الحالية "انه يجب ان تبدأ عملية انتقال السلطة سلميا الان".
وذكر اوباما "انه تحدث مع الرئيس المصري حسني مبارك في اتصال هاتفي دام نصف ساعة بعد الخطاب الذي ألقاه معلنا فيه انه لن يترشح لولاية جديدة وتناقشا حول اجتماع الرئيس المصري ومبعوث الرئيس الأمريكي فرانك ويزنر الذي يقوم حاليا بزيارة مصر وذلك بعد اعلان البيت الأبيض أن مبعوث اوباما حث مبارك على التحضير لانتقال منظم للسلطة".
واوضح اوباما انه بين "للرئيس المصري ان الوضع الحالي لن يدوم ولابد من حدوث تغيير والواقع أن كل واحد منا يتشرف بالعمل في منصب السلطة ولكن ارادة الشعب اقوى ومن المعروف ان مصر ومنذ آلاف السنين ليست بغريبة عن مواجهة هذه التغيرات وصوت الشعب المصري يقول حان وقت التغيير".
واكد اوباما لنظيره المصري ان عملية انتقال السلطة سلميا في مصر يجب ان تبدأ الان ولكن من دون ان يدعوه الى التنحي فورا" مشددا على "انه لا يعود الى الولايات المتحدة ان تختار الرئيس المقبل لمصر".
وأشاد أوباما بالجيش المصري ومهنيته لسماحه للجماهير بالتظاهر سلميا وخاطب الشباب المصري قائلا "نحن نسمع اصواتكم وأنتم ستحددون بأنفسكم مصيركم".
وجاءت كلمة اوباما بعد ساعات قليلة على اعلان نظيره المصري الذي يحكم البلاد منذ ثلاثة عقود في كلمة متلفزة بثها التلفزيون الوطني انه لن يترشح لانتخابات سبتمبر المقبل وانه دعا البرلمان الى تعديل الدستور بما يخفف الشروط شبه التعجيزية المفروضة حاليا على الراغبين بالترشح الى الرئاسة.