بانر

تعلم كشف الكدب

 هناك علامات تبين لك الشخص الكاذب وهى :
من بين الحركات الشائعة التي يقوم بها الإنسان أثناء قيامه بالكذب، لمس الوجه أثناء الكلام، أو حك مؤخرة الرقبة، أو الضغط على الشفاه، أو حك الشعر بيدك، أو اللعب في مجوهرات الرقبة في حالة النساء، أو تضيق العين، أو حك الكفين والرجلين في بعضهما، أو طرقعة مفاصل الأصابع.
ويمكن أن تكون هذه العلامات مفيدة في حالة إذا كانت إحداها عادة عند شخص تعرفه، ولكن المشكلة عندما ترغب في أن تكشف كذب شخص قابلته لأول مرة في حياتك. لأنه من الممكن أن يقوم بهذه الحركات لا إرادياً وهو صادق في كلامه.
ففي هذه الحالة يجب أن تبدأ في تسجيل بعض الملاحظات حول الحركات التي يقوم بها الشخص الذي تقابله لأول مرة، وفي المرحلة الثانية قم بجعل ذلك الشخص مرتاحاً بأن تفتح معه حديث عادي لكي يطمئن لك، وعندما تتأكد أن الشخص أمامك مطمئن تماماً قم بتوجيه الأسئلة المهمة التي تريد معرفة الإجابات عليها.
وعندما تسأل الشخص أمامك راقب حركة عينيه فعادة إذا نظر أي شخص بعينيه إلى أقصى اليمين وإلى أعلى فإنه في تلك الحظة يكون في حالة تذكر لشيء حدث في ماضيه، أما إذا نظر إلى الجهة اليسرى فإنه يخترع شيء في عقله وهو ما يعني أنه من الممكن أن يكون في حالة كذب.
وفي النهاية يجب أن تدرك أن كشف الكذب ليس له قواعد إن أتقنتها ستكشف كذب أي شخص ولكن الحقيقة أن كشف الكذب هو موهبة في الأساس.