بانر

كلمة مبارك فى قمة واشنطن تتصدر عناوين الصحف

تصدرت كلمة الرئيس حسنى مبارك أمام القمة الخماسية بواشنطن لإعادة إطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين والتى ضمت الرئيس الأمريكى باراك أوباما والعاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى ورئيس السلطة الفلسطينينة محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس .

وذكرت الصحف الثلاث (الأهرام والأخبار والجمهورية) أن الرئيس مبارك أكد أن الاستيطان على الأرض الفلسطينية المحتلة يتم بالمخالفة للقانون الدولي وأنه لن ينشىء لإسرائيل حقوقا أو يحقق لها سلاما أو أمنا

وأضاف الرئيس : " أقول للاسرائيليين اغتنموا الفرصة الحالية ولا تدعوها تفلت من بين أيديكم ومدوا أيديكم لتلاقي اليد العربية الممدودة إليكم بالسلام" .

وأشار الرئيس - في كلمته التى ألقاها باللغة العربية وتناولت شرحا واضحا للموقف المصري من عملية السلام - إلى أنه التقى عدة مرات برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو منذ تولي الأخير منصبه في العام الماضي وأن نيتنياهو أكد رغبته في أن يسجل التاريخ إنجاز السلام باسمه .. وأضاف الرئيس : " أقول له اليوم إنني أتطلع إلى أن تأخذ تأكيداته طريقها إلى أرض الواقع " .

وأضافت الصحف الثلاث إلى أن الرئيس مبارك شدد على أن مصر ستظل إلى جانب الفلسطينيين إلى أن تقوم دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية كما أن مصر ستواصل السعي لرأب الصدع الفلسطيني تحقيقا للمصالح الوطنية الفلسطينية .

ولفتت الصحف إلى أن الرئيس حسني مبارك أكد أننا نتطلع لمفاوضات نهائية حاسمة تؤدى إلى اتفاق سلام خلال عام .. وقال إن الفشل في إقامة السلام العادل لم يعد مقبولا أو معقولا .

وذكرت الصحف الثلاث (الأهرام والأخبار والجمهورية) أن الرئيس مبارك أكد أن مصر ستستمر فى دعمها للشعب الفلسطينى الصابر ولقضيته العادلة .. وأضاف الرئيس " سنواصل جهودنا وعملنا المخلص معكم .. من أجل تحقيق تطلعات شعبكم واستعادة حقوقه المشروعة .. سنظل إلى جانبكم إلى أن تقوم الدولة الفلسطينية المستقلة .. على الأراضى المحتلة منذ عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية .. كما سنواصل السعى لرأب الصدع الفلسطينى .. تحقيقا للمصالح الوطنية الفلسطينية " .

وأشارت الصحف الثلاث إلى أن الرئيس مبارك التقى في البيت الأبيض ، الرئيس الأمريكي باراك أوباما في إطار سلسلة من اللقاءات التى أجراها أوباما مع كل من العاهل الأردني عبدالله الثاني ومحمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية وبنيامين نيتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي في لقاءات منفصلة .

وتابعت الصحف أن الرئيس مبارك عقد سلسلة لقاءات بمقر إقامته فى واشنطن مع كل من الرئيس الفلسطيني والعاهل الأردني ورئيس الوزراء الإسرائيلي كما استقبل السيناتور جوزيف ليبرمان والسيد هنري سيجمان رئيس مشروع الشرق الأوسط للمجلس الأمريكي للشئون الخارجية والسيناتور شاك هيجيل رئيس اللجنة الاستشارية للمخابرات وبراند سكوفروت وزبجنيو بريجنيسكي مستشاري الأمن القومي السابقين .

ونقلت صحيفة الأهرام عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن" قوله إن حضور الرئيس حسني مبارك والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى واشنطن دليل على الاهتمام البالغ والمصلحة لكلا البلدين وللعرب عموما وأن وجود الزعيمين يدفع عملية السلام إلى الأمام .

وعن الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية المحتلة .. ذكرت صحيفة الأهرام أنه ردا على هجوم أودى بحياة 4 مستوطنيين قرب مستوطنة "كريات أربع" بالضفة الغربية أعلن مجلس المستوطنات الإسرائيلي في القدس والضفة الغربية المحتلة عن انتهاء فترة تجميد أعمال البناء في المستوطنات بالنسبة له اعتبارا من أمس وذلك قبل ستة وعشرين يوما من موعد انقضاء القرار الذي اتخذته الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نيتنياهو .

ونقلت الصحيفة عن مدير عام المجلس نفتالي بينت قوله " إننا نعتبر قرار تجميد أعمال الاستيطان منتهيا وقد أصدرنا تعليمات إلى جميع المسئولين والجهات المعنية في كافة مستوطنات الضفة الغربية والقدس بمواصلة مشاريع البناء" .

ولفتت الأهرام إلى أن المستوطنين قاموا في أنحاء الضفة الغربية وخاصة في مستوطنات براخا ويتسهار وايتمار وبؤر استيطانية مختلفة بالاعتداء على الفلسطينيين وممتلكاتهم حيث تجمعوا على مفارق الطرقات ورشقوا المركبات الفلسطينية بالحجارة واقتلع بعضهم أعدادا كبيرة من أشجار الزيتون وقطعوها وألقوا زجاجات حارقة .

وفى الشأن السودانى .. ذكرت الصحف أن السودان استدعى سفير الاتحاد الأوروبي للاحتجاج على بيان للاتحاد الأوروبى ينتقد كينيا لاستضافتها الرئيس السوداني عمر حسن البشير الأسبوع الماضي .

ونقلت الصحف عن وزارة الخارجية السودانية قولها إن البيان الذي أصدرته كاثرين آشتون المفوضية السامية للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية حول زيارة البشير إلى كينيا " غير مقبول بتاتا" .

وأشارت الصحف إلى أن قضاة المحكمة الجنائية الدولية قدموا شكوى ضد كينيا العضو في المحكمة لدى مجلس الأمن لأنها لم تعتقل البشير الذي حضر مراسم التوقيع على الدستور الكيني الجديد .

وفى الشأن المحلى .. أبرزت صحيفة الجمهورية اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور أحمد نظيف والذى استعرض إجراءات تنفيذ تكليفات الرئيس مبارك للحكومة والخاصة بحل المشاكل الجماهيرية وتحسين المرافق والارتقاء بالخدمات وتحقيق معدلات النمو في كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية لتحسين مستوى المعيشة للمواطنين من خلال تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس .

وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مجلس الوزراء تعهد بالتزام الحكومة بالتنفيذ الدقيق والكامل لبرنامج الرئيس مبارك الانتخابي والانتهاء منه طبقا لما هو مقرر وتوفير الموارد المالية وغير المالية اللازمة للتنفيذ وتنسيق الجهود بين الوزارات المختلفة في مجالات الخدمات الجماهيرية بما يعظم من العائد الاجتماعي من تنفيذ البرنامج الرئاسي .

وأضافت الصحيفة أن مجلس الوزراء ناقش كذلك المشاكل الجماهيرية ووضع الحلول الفورية لها خاصة انقطاع الكهرباء وأزمة القمح وعقد مدينتي وسرقة لوحة زهرة الخشخاش من متحف محمود خليل فضلا عن بحث تكليفات الرئيس للحكومة بسرعة تنفيذ البرنامج النووي المصري لتوليد الكهرباء واختيار الضبعة كموقع لأول محطة نووية.

واهتمت الصحف الثلاث بانتهاء نيابة شمال الجيزة الكلية من تحقيقاتها المكثفة التي استمرت أكثر من عشرة أيام متواصلة في حادث سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" من متحف محمود خليل بالدقي وذلك بعد المواجهات التي أجرتها النيابة حتى ساعة متأخرة من ليلة أمس الأول بين قيادات وزارة الثقافة وبين محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية حيث يعكف المستشار هشام الدرندلي المحامي العام الأول للنيابة على إعداد قرار إحالة المتهمين وهم خمسة على رأسهم شعلان للمحاكمة لإعلانه خلال ساعات بعد عرض نتائج التحقيقات على النائب العام المستشار عبد المجيد محمود .