بانر

برج السرطان

( من 21 يونيو - الى 22 يوليو )

برج السرطان

الصفات العامة لبرج السرطان

يفتـش عن مواليد برج السرطان في الليالي المقمرة على الشواطئ قرب الماء . إذا أسعفك الحظ ولقيت أحدهم – ولا بد من أن يكون مشغولاً عنك وعن العالم بأحلامه وأوهامه – تأمله ملياً وقل ألا يذكرك بذلك الكوكب الفضي السابح في كبد السماء؟ لا تضحك فمولود برج السرطان يُشبه القمر فعلا من حيث الشكل , أما من حيث النفسية فهو يتأثر بجاذبية القمر تماماً كما تـتأثر مياه المحيط في حالة المد والجزر . والسرطان – كما نعلم – هو ذلك الحيوان الصغير الذي يعيش نصف وقته في الماء ونصفه الآخر على اليابسة حيث تتسنى مشاهدته لمحبي النزهات الليلية . من هذه النقطة بعينها علينا أن ننطلق في رحلتـنا الاستكشافية لشخصية مولود برج السرطان .

أبرز ما في مولود برج السرطان ضحكته " القمرية " المشـــهورة . إنها تبدأ من حنجرته مكتومة مبحوحة بعض الشيء ثم تتصاعد تدريجيا وتصبح مثل قرع الطبول , وتلك حالة من أشهر حالاته . حالة أخرى مماثلة تقوم على إرسال النكت والدعابات بصورة متلاحقة لا تـُجارى , وتبدو غريبة من إنسان يسوده الهدوء عادة . حالة ثالثة عكسية هذه المرة يبدو فيها منقبضاً منحط الشعور إلى الحد الذي يجعل كل من يقترب منه يشعر بمثل ما فيه . وبالإضافة إلى ذلك تنطوي نفسه على مخاوف كثيرة لا أساس لها في كثير من الأحيان , تلازمه في الليل والنهار على الرغم من مهارته الفائقة في التمويه . إنها نقطة ضعفه التي تحول أحياناً دون تحليقه كما يجب في سماء خياله الخصب , وقد تكون أيضاً مصدر التشاؤم الذي يقف له بالمرصاد دوماً . دموعه الغزيرة تنصب لأبسط الأسباب , وهي دموع صادقة لا شبه بينها وبين دموع التمساح الشهيرة . إذا تألم بشدة اعتكف وراء جدار من الصمت والعزلة التامين . نوباته العصبية يصحبها الشعور بالبرد وانخفاض درجة الحرارة .

مشاعر مولود برج السرطان حادة بعيدة عن السطحية , تخرج من أعماقه وتتضاعف بفعل خياله وقوة ذاكرته . محوره – بالإضافة إلى القمر – الأزمنة البعيدة والأشياء القديمة التي يجمع منها الكثير . حبه للتكتم يجعله محط أسرار الآخرين ولكنه يرفض مقابلة الصراحة بمثلها فهو كالبئر العميقة بالنسبة إلى شؤونه الخاصة تماماً كما هو بالنسبة إلى شؤون الآخرين . كرمه في المشاعر لا غبار عليه لكنه بخيل في الأمور المادية . إذا رق قلبه لمحتاج تردد طويلاً قبل أن يمده بالعون آملاً أن يسبقه غيره إلى ذلك . يتبع أسلوب اللف والدوران في الســير نحو أهدافه . يحسب الحسابات قبل كل عمل أو تجربة . الاندفاع ليس من طبعه , والاطمئنان إلى النتائج شرط أساسي في نظره . جميع تحركاته تنطلق من أسس متينة , وإذا جاءت النتائج عكس ما كان متوقعاً أحس بالندم والحسرة وقتاً طويلاً .

مولود برج السرطان يُقدس بيته ولا يجـد الــراحة والسعادة إلا فيه . يعود إليه من بعد السفر والتجوال مشتاقاُ يتـقاذفه الحنين . حبه لأفراد العائلة أيضاً لا يوصف . فالأمومة من طبعه وفي فطرته , وهي التي تـُملي عليه جميع تصرفاته مع الأهل والأصدقاء . إلى جانب البيت والعائلة يحب المال ويحرص على جمعه ولا ينفق منه إلا القليل الضروري . يؤمن بالمثل القائل : " دع قرشك الأبيــض ليومـــك الأسـود " . يتظاهر بالقلة ولو كانت في حوزته الآلاف . يظهر هذا الحرص أيضاُ في طريقة تجميعه الحاجات والمؤن . بيته الذي يغص بالمعلبات وغيرها يوحي بأن العالم على شفا حرب أو مجاعة .

مولود برج السرطان ينجذب إلى الشاطئ والماء وجميع الألعاب الرياضية التي تجري في هذا الإطار . أمراضه نفسية أكثر منها عضوية بسبب مخاوفه الخيالية . أكثر ما يخشاه الفقر والموت . أفضل علاج واق لمولود برج السرطان هو المرح والضحك والتفاؤل .

إذا أردنا اختصار الأمور التي يهتم بها هذا الإنسان وجدناها لا تتعدى ثلاثة رئيسية هي : الطفل والمال والطعام . وإذا أردنا إعطاء صورة صادقة عنه رسمناه على شكل مخلوق نصف عاقل ونصف مجنون , سارح في ضوء القمر تضحكه وتبكيه أشياء لا وجود لها إلا في خياله .

الرجل السرطان :

التكتم كلمة مرادفة لهذا الرجل الذي يجهله أقرب المقربين إليه . فإذا كانت ثـقته بهؤلاء على هذا النحو فكيف إذاً تكون بالنسبة للغرباء ؟ على كل حال , وسواء أقلت أو كثرت , يظل تهذيبه ولطفه كاملين غير ناقصين . وكذلك صدقه مع نفسه , فهو لا يتبدل مهما تـقلبت الظروف والحالات .

يتأرجح هذا الرجل بين التعمق والسطحية , بين الثبات والتقلب , وتـنتابه في بعض الأحيان نوبات قريبة من الجنون . إذا خشي فقدان شيء عزيز على قلبه أصبح لئيماً سيئ المزاج . احتكاكه بالناس يُولد فيهم شعورا غريبا يبدأ بارداً أول وهلة ثم يتحوّل إلى حرارة ودفء . حريص , لا يُفرط في نقوده أبداً يتظاهر بالعوز وينجح في هذا الدور إلى الحد الذي يجعل البعض يعرض عليه المال دون أن يدري أنه يملك منه الكثير في البنوك وغيرها . اقتصادي من الطراز الأول يعرف متى وكيف يُـنفق . إذا أسرف مرة لأسباب مرة لأسباب قاهرة لا يُعيد الكرة مهما حدث . يرتاد المطاعم الفخمة لعلمه أن ما يأكله فيها يستحق ما يدفعه من مال . يرتدي الملابس الفخمة بعد أن يحصل عليها في موسم التـنزيلات . يقتـني الأشياء الثمينة التي تدوم طويلاً .

لا بد لزوجة هذا الرجل من أن تشعر بالطمأنينة وعدم الخوف من مستـــقبل أسود . فالمال موجود , والتوفير مضمون , والديون غير واردة . من الجائز أن ينغص عيشها أمر واحد إن كانت ذات طبيعة حساسة أكثر من اللازم وهم شغل زوجها بتكديس الأموال . لتعلم على كل حال أن الثروة عنده غاية لا وسيلة .

رجل برج السرطان نظيف أنيق لا يُحب الظهور ويفضل اللباس الرسمي أو الكلاسيكي على غيره . إذا قرر شراء سيارة اختار الأجود والأثمن لعلمه أنها أمتن وأطول بقاء من غيرها . معطف زوجته من الفراء الأصلي للسبب نفسه . على الرغم من حرصه ووعيه يتعرض ما فقده بمثله وأكثر منه . حب الفن أمر مستغرب من مثل هذا الرجل , ولكنه فنان يميل بصورة خاصة إلى التصوير الفوتوغرافي والرسم , ولا يُستبعد أن يُنتج لوحات جيدة يستغلها للتجارة والربح .



في ميدان الحب يتردد رجل برج السرطان طويلا قبل الإقدام ليقينه أن المرأة التي تستحقه نادرة الوجود قد يكون أحد الأسباب التردد تعلقه ببيت ذويه وبأمه التي يجلها ويقدرها أعظم تقدير . إذا أحبّ امرأة تمسك بها بكل قواه وعاملها معاملة الأطفال , لكنه يتردد في مكاشفتها بحقيقة شعوره في البداية مُفضلاً أن تخطو هي الخطوة الأولى . سلاح الحبيبة معه الثوب الأنيق والعطر الذكي والجو الذي تخيم عليه الموسيقى والأزهار . هذه الوسائل كفيلة بسلب عقله وقلبه . لكن إذا أرادت لحبهما أن يستمر عليها أن تجيد فن الإصغاء عندما يُحدثها عن أصله وعائلته وماضيه , وخصوصاً أمه التي تكاد تكون منافستها وغريمتها في حبه .

رجل برج السرطان أب عطوف صبور , يُشرف بنفسه على راحة أولاده وطعامهم ونومهم , يخص بناته بجزء كبير من رعايته . وسواء أكانوا صبياناً أو بناتاً يُسيئه جداً أن يكبروا يوماً ويستقلوا .

رجل برج السرطان – باختصار – زوج مثالي في نظر المرأة التي تسعى لضمان العيش ولاقـتـناء كل نفيس وغال . يـقال أن في بيت كل زوج ينتمي إلى هذا البرج معطف فراء واحد على الأقل . لكن لا يُستبعد أن يظهر إلى جانب الفراء حذاء قديم أو سترة بالية يأبى صاحب البيت التخلي عنها .


المرأة السرطان :

إن أي رجل يربط مصيره بهذه المرأة يجد نفسه أمام السؤال التالي : " ترى مَنْ مِنَ المخلوقات زوجتي بالضبط ؟ هل هي من الحوريات الساحرات , أم من الفراشات الهائمة , أم من الحيوانات الشرسة , أم مجرد امرأة مهووسة قليلا ؟ لا أحد يدري على وجه التحديد . إن امرأة برج السرطان نفسها تجهل حقيقة أمرها وإن كانت تدرك أنها ليست عادية . حزنها يحضر ويغيب دون سبب , وضحكها يغلب دائماً على مشــاعرها الأخرى , وخيالها الخصب في تحليق مستمر , وفي تصرفاتها وعاداتها طرافة لا تنكر .

إذا حللنا شخصيتها بالتفصيل وجدنا أن الحرص في الطليعة . إنها حريصة إلى درجة الاحتفاظ بأشياء صغيرة لا قيمة لها لازمتها من أيام الطفولة . مثلا حافظة نقود ملآنة بالقطع المعدنية الصغيرة أو بعض الدمى أو حتى بعض الشرائط الملونة التي لن تستعمل أبداً . أهناك أي تبرير لمثل هذا الصرف غير البخل؟ قد لا تكون بخيلة ولكن من المؤكد أن الإسراف ليس من طبعها . مصروفها دون دخلها بمراحل . إذا أنفقت فعلت ذلك عن وعي وسابق تصميم ووفقاً لمنهج مرسوم . وإذا ظهر منها بعض التبذير في الحالات النادرة يكون السبب – على الأغلب – أزمة نفسية تريد أن تتخطاها وأن تنتقم لنفسها منها . أفكارها وأحاديثها تدور باستمرار حول المال . من الألفاظ التي تسحرها البنك , الرصيد , الأسهم , الضمان , الخ ... ومع ذلك يجب أن لا نسيء الظن بها تماماً فنعتقد أن سعادتها في المال وحده . الواقع أن مزاياها حتى في قضايا المال رفيعة جداً . مثلاً , إذا لم يحالف الحظ زوجها وظل كسبه دون المستوى الذي ترغب فيه سكتت وقبلت بالأمر الواقع لعلمها أن مساعيه ومحاولاته جادة .

جو هذه المرأة الطبيعي وميدان سعادتها وانطلاقها الشاطئ عند اكتمال البدر خاصة . إنها تعيش عندئذ حالة استرخاء تام فيزداد ميلها إلى التخيل والمكاشفة في الحب . إن في برج السرطان نوعين من النساء المحبات : الأول خجول ومتردد , والثاني صريح وإيجابي . لكن معظمهن يُفضلن إعطاء الرجل فرصة القيام بالخطوة الأولى , وجميعهن يكرهن عموماً النقد والسخرية , ويجرح أتـفه الأسباب كرامتهن .

حب امرأة برج السرطان صادق عميق , وغيرتها قليلة , وإخلاصها عظيم . يظهر حرصها الشديد في معاملتها لزوجها , فهي تأبى أن تفرط فيه , وتتمسك به بكل ما أوتيت من قوة . مشاكلها العاطفية تنبع من داخلها لعدم ثقتها بنفسها . كثيراً ما تتساءل إن كانت جميلة وذكية إلى الحد الذي يضمن لها حب زوجها وحنانه . لهذا السبب تـُجرح بسهولة , ومتى جُرحت انزوت وتقوقعت تماماً كما يفعل السرطان الذي هو رمزها .

الأم من مواليد السرطان مثــالية بحنانها وعطفها اللذين لا يوصفان . تظهر رعايتها لأولادها في جميع الأوقات والظروف . فهي التي تـُشرف على راحتهم وأكلهم ولباسهم ونزهاتهم . إذا مرضوا سهرت الليالي , وإذا احتاجوا إلى شيء ضحّت براحتها من أجل تأمينه . لذلك ليس بالمستغرب أن يعتبرها أطفالها ملاذهم الوحيد . عيب هذه الأم – إذا اعتبرناه عيباً – أنها تمنح صغارها الحرية بصعوبة وتقبل زواجهم فيما بعد مُكرهة .

من أهم مزايا هذه المرأة الشجاعة والصبر والحرص وتقديس البيت والعائلة , ومن أطرف عاداتها سهولة الضحك والبكاء .

مشاهير السرطان

الأميرة ديانا، مايك تايسون، جولياس قيصر، نلسون مانديلا، ريمبراندت، إتش روس بيروت، دان آيكرود، جيرالدو ريفيرا، رينغو، باكميبنستر فولر