بانر

صعوبات مغامرة فيليكس باومجارتنر للقفز من الفضاء


Large

تعرف على المخاطر المتنوعة التي تحيط بقفزة المغامر فيليكس باومجارتنر التاريخية من ارتفاع ارتفاع 36576 متر.

 

ـ كسر سرعة الصوت

يعني تخطي سرعة الصوت والتي ستتأثر في طبقات الهواء العليا نتيجة الحرارة، إذ كلما أصبح الجو بارداً كلما انخفضت سرعة انتقال الصوت، وعند مستوى ارتفاع 100 ألف قدم فوق سطح البحر من المتوقع أن يتمكن "فيليكس" من تخطي حاجز الصوت ما يعني حاجته إلى الوصول لسرعة 1110 كم/ساعة والتي تعرف باسم "ماخ 1"، وإذا تمكن من الوصول إليها وتخطيها سيصبح "فوق صوتي"، أي أسرع من الصوت.


ـ مخاطر أخرى 
لتفهم جيداً المخاطر التي يواجهها "فيليكس" فيجب أن تعرف التحديات التي تتمثل في تعرضه للبيئة الخاصة بطبقات الهواء العليا والتي تتعلق مخاطرها بسرعة الاندفاع والضغط المنخفض والحرارة شديدة الانخفاض والمتقلبة.

ـ الطقس
من العوامل الهامة المؤثرة في نجاح مهمة "ريد بُل ستراتوس" هو الطقس، حيث أنه من أكثر الأشياء التي يصعب التنبؤ بها خاصة عندما نأخذ في الحسبان الرياح والتقلبات المفاجئة وكثافة السحب.
المهمة الجديد ستتضمن صعود فيليكس عبر بالون إلى طبقة الستراتسفير (ثاني طبقة في الغلاف الجوي) وهو ارتفاع يصل إلى 36.6 ألف متر، ليقوم بقفزة حرة تهدف لتخطي سرعة سقوطه، سرعة الصوت، وخلال تلك القفزة يمكن لفيليكس كسر 4 أرقام قياسية عالمية: كسر بشري لحاجز الصوت، وأعلى رحلة بالون به بشري، وأطول سقوط حر، وأعلى نقطة ارتفاع لقفز حر يجريها بشر. 


التكنولوجيا المستخدمة في المغامرة الفضائية
لم تتناسب بدل الفضاء كاملة الضغط مع هذا النوع من القفز الحر الذي سينفذه فيليكس لضمان عودته سالماً للأرض، وإذا تمكنت بدلة الضغط الكامل من توفير الحماية للمجازف فستكون مفيدة للغاية في أبحاث الأمان الفضائية، ورغم إن بدلة "فيليكس" تم صناعتها في شركة "ديفيد كلارك" بناء على نماذج بدلات تستخدم بواسطة طياري الطائرات التي تحلق على ارتفاع شاهق، فإنه تم تعديلها وإضافة تحسينات لها وصنعت على قياس المجازف.
ونظراً لأن رحلة الصعود قد تستغرق 3 ساعات للوصول إلى حافة الفضاء وسيحاط المجازف بالكثير من الظروف الجوية الشديدة القسوة التي لا يمكن تحملها كل تلك المدة، فقد تم صناعة كبسولة فضائية لحماية "فيليكس" أثناء الرحلة، وتساعد المعدات العلمية التي تعمل على مراقبة التجربة وتسجيل النتائج على الوصول إلى الأرض بعدما يقفز.
وسيستخدم في الصعود بالون مماثلاً لبالون الغاز الذي استخدم في تجربة مماثلة منذ 50 عاماً، لكن الفرق أن البالون الجديد لمهمة "ريد بُل ستراتوس" سيرتفع فيها 6 آلاف متر زيادة عن البالون القديم.


مكان الانطلاق للبالون
سيتم إطلاق البالون من مدينة روزويل في ولاية نيومكسيكو بجنوب الولايات المتحدة الأميركية، حيث تتوافر ظروف جوية مناسبة لإطلاقه، وتتميز المدينة بتضاريس مسطحة وقاحلة وقد تم إجراء تجربة أولية للقفز من على ارتفاع 29 كم فوق سطح الأرض تكللت بالنجاح وبلغت سرعة سقوط فيليكس فيها 864 كم/ساعة، وهي سرعة مماثلة لسرعة طائرة، وستساعد عملية تقييم تلك التجربة في تحديد الجدول الزمني المقرر للقيام بالتجربة.

إقرأ المزيد

معلومات وقصة فيليكس باومجارتنر الذى قفز من الفضاء


ولد "فيليكس باومجارتنر" بمدينة "سالزبرغ" النمساوية عام 1969، وكان يحلم منذ طفولته بالقفز الحر من السماء وقيادة الطائرات الهليكوبتر، ونجح في القيام بأول قفزة من هذا النوع وهو في سن الـ16، ثم قام بصقل مهارته في القفز الحر من خلال الانضمام لفريق استعراض القوات الخاصة النمساوية  ليتحول إلى قافز حر محترف، وفي عام 1988 أصبح يقيم عروض قفز حر لصالح "ريد بُل"، حيث توافق الفكر غير التقليدي للشركة مع روح المغامرة لديه ليتعاونا معاً منذ ذلك الحين.
بحلول التسعينيات رأى "باومجارتنر" أنه وصل إلى أقصى نقطة ممكنة في القفز الحر وقام بمد نشاطه لرياضة القفز من الأماكن الثابتة بالمظلة، حيث وجد أن ردود الفعل والتقنيات المحددة المطلوبة للارتفاعات المنخفضة لتلك الرياضة تعمل أيضاً على تحسين أسلوبه في القفز الحر من على مسافات شديدة الارتفاع.


 

 


وقد تمكن "باومجارتنر" من تسجيل أرقام قياسية عالمية في القفز من أماكن ثابتة، وهو من الداعمين لمؤسسة أبحاث النخاع الشوكي غير الربحية "وينغز فور لايف"، ويأمل أن تكون تجربة "ريد بُل" علامة بارزة في تاريخ أسطورته الرياضية.
ورغم معرفته إن مغامرة "ريد بُل ستراتوس" خطوة نحو المجهول، إلا أن عزمه على الوصول لحافة الفضاء وكسر حاجز الصوت أمر لا يقبل الجدال لديه، معتبراً أن مشاركته مصدر فخر له.

الإنجازات والأرقام القياسية التي حققها "فيلكس باومجارتنر"
•    1997 ـ حصل على لقب بطل العالم في القفز من مكان ثابت بُلاية "ويست فيرجينا" بالولايات المتحدة.
•    1999 ـ حقق رقماً قياسياً عالمياً في أعلى قفزة منخفضة من مكان ثابت وهو تمثال "المسيح المخلّص" بالعاصمة البرازيلية "ريو دي جانيرو" (95 قدماً)
• 1999 ـ حقق رقماً قياسياً عالمياً في أعلى قفزة من مكان ثابت وذلك من فوق برج "بتروناس" بالعاصمة الماليزية "كوالا لامبور" (1479 قدماً)
• 2001 ـ تم ترشيحه لجائزة "وورلد سبورتس " بالعاصمة الإنكليزية "لندن" عن فئة الرياضات الخطرة.
• 2003 ـ نجح "بومغارتنر" من عبور قناة المانش الفاصلة بين بريطانيا وفرنسا من خلال جناح من الكربون.
• 2004 ـ قام بالقفز داخل كهف "مارمت" بكرواتيا والذي يصل عمقه إلى 623 قدماً.
• 2006 ـ نجح في الحصول على رخصة قيادة الهليكوبتر من خلال مدرسة لتعليم قيادة الطائرات المروحية بالولايات المتحدة.
• 2007 ـ استطاع ممارسة القفز من مكان ثابت حيث قفز من أطول مبنى في العالم آنذاك (برج "تايبيه 101" بتايوان والذي يصل ارتفاعه إلى 1669 قدماً).
• 2012 ـ قام "باومجارتنر" بأول تجربة قفز من بالون على ارتفاع شاهق في 15 مارس من كبسولة مضغوطة حيث مارس السقوط الحر من ارتفاع 71581 قدماً فوق مدينة "روزيل" الأميركية بسرعة تصل إلى 364.4 ميل/ساعة ويعد هو ثالث شخص يستطيع الهبوط من ذلك الارتفاع وينجو من الموت.
• 2012 (25 يوليو) ـ نجح  "باومجارتنر" في القفز من ارتفاع 97063 قدماً فوق سطح البحر (29 كم) وأكمل سقوط حر بسرعة طائرة تجارية (864 كم/ساعة) وهو إنجاز رائع في تاريخ القفز الحر، كما أنها خطوة أثبتت سلامة أنظمة الأمان وعملها بكفاءة استعداداً لمغامرة "ريد بُل" التي تتضمن القفز من ارتفاع 120 ألف قدم.


التدريب الخاص استعداداً للمهمة
استعداداً للقفزة الأولى لـ"باومجارتنر"تم إجراء العديد من الخطوات الطويلة حيث بدأ التدريب منذ عدة سنوات ، فقد تدرب على قفزات من أماكن مرتفعة مع المدرب "لوك إيكينز" للتأكد من حصوله على جسم قوي يمكنه من تحمل بدلة القفزة التي تعمل بالضغط، بالإضافة إلى أنه يوجد فريق كامل يعمل على دعمه، حتى يمكنه التعامل مع البدلة بشكل طبيعي.

وقبل القفزة الأولى الناجحة له حصل الفريق على ملخص لإجراءات السلامة الأخيرة والطقس وسرعة الرياح، ثم تم الحصول على موافقة "دون داي" عالم الأرصاد الجوية على القفزة، وخلال الـ8 ساعات السابقة للقفزة تم وضع الكبسولة في مكان انطلاقها وإخلاء الطريق من المهملات التي قد تعطل الرحلة وتغطية البالون لحمايته من التمزق.


إقرأ المزيد

صورة فيل صغير قليل الادب شوف بيعمل ايه


إقرأ المزيد

اشرب القهوة وحلى بالفنجان




قرر المصمم الفنزويلي «لويس إنريكي» مصمم شركة «ساردي» الإيطالية أن يساعد البيئة وينقذها من أضرار نفايات ترف البشرية المبالغ فيه، وذلك من خلال تصميمه لأكواب جديدة من الكعك المُحلى والمغطى بطبقة السكر العازلة التي ستغزو الأسواق الأوروبية قريباً.

على الرغم من طرح الفنجان أو الكعكة المحلاة في أكياس بلاستيكية للحفظ والتي ستكون أيضاً قابلة للتحلل حتى لا تترك أي اثر بالبيئة، إلا أنه في حالة حل هذا النوع من الأكواب محل البلاستيك والورق فإن حجم المشروبات السكرية المتخلف عن عملية الإنتاج سيتضاعف وهو ما يظهر مشاكل بيئية جديدة.

كما أن السعرات الحرارية الزائدة التي تحويها تلك الأكواب الشهية حامله شعار شركة “لافازا” الإيطالية للقهوة، تُعد أحد العيوب المؤثرة على اللياقة البدنية للأفراد في العالم مما يعرضهم لخطر السمنة وما يصاحبها من أمراض.






إقرأ المزيد

البنات وحقدهم على الجمال


إقرأ المزيد

اتفرج على صور اجمل الاماكن حول العالم

صور لأجمل الأماكن حول العالم والتى آختيرت من حيث جمال المنظر أو الإبداع المعمارى والهندسى والتاريخى لتلك الأماكن.





























































إقرأ المزيد

ماراثون المشى للرجال بالكعب العالى فى كندا





نُظم في كندا أمس الخميس الماراثون السنوي للمشي بالكعب العالي للرجال فقط.





وشارك في الماراثون عدد كبير من الشباب ورجال الأعمال والشرطة.





رجال الشرطة يشاركون بماراثون المشي بالكعوب العالية للرجال بكندا

وذكرت وسائل إعلامية أن "الماراثون يهدف إلى تعريف الرجال بالمعاناة التي تعيشها المرأة يوميا نتيجة ارتدائها للكعب العالي في حياتها اليومية".


إقرأ المزيد

أمير كرارة: لست راضِ عن «روبي»


على الرغم من النجاح الكبير الذي حققه مسلسل «روبي» أنثاء عرضه إلا أن الفنان المصري أمير كرارة فجر قنبلة من العيرا الثقيل حيث أعلن أنه غير راضي عن دوره في المسلسل.

كرارة قال إنه فقد التركيز أثناء تصوير مشاهد المسلسل، مؤكدًا : « أعترف أنّ سيرين عبد النور و مكسيم خليل استفادا من العمل بشكل أكبر».

يذكر أن كرارة قدم في المسلسل شخصية شاب مصري ثري يقع في غرام فتاة لبنانية فقيرة، وتحاول أن تحصل على أمواله وتحقيق السعادة على حسابه وحساب كل من حولها ، وشاركه عدد كبير من النجوم منهم بياريت قطريب وعزت ابو عوف.
إقرأ المزيد

ضابط شرطة يكشف عن القاتل الحقيقى لسعاد حسنى


قال المقدم محمود عبدالنبي، ضابط الشرطة الذي فصلته وزارة الداخلية من الخدمة ــ على حد قوله ــ بعد شهادته فى قضية مقتل سعاد حسنى، إن وزارة الداخلية أحالته إلى التقاعد إجباريًا فى سن الأربعين بعد أن أدلى بشهادته فى قضية وفاة الفنانة سعاد حسنى التي تم فتح ملفها بعد الثورة، مشيرًا إلى أنه يملك من المعلومات ما يؤكد أن الاسم الحركي لقاتل سعاد حسني هو رأفت بدران.

وأفاد «عبدالنبي» خلال استضافته في حلقة برنامج «الشعب يريد» مع الإعلامية دينا عبدالفتاح، أن صفوت الشريف كلف مجموعة من الضباط بتنفيذ عدة عمليات منها اغتيال الفنانة سعاد حسنى وتفجير كنيسة القديسين، لافتًا إلى أن هذه المجموعة أطلق عليها «كتائب الإعدام».

ولفت إلى أن قرار إقالته وإحالته إلى التقاعد جاء بعد أسبوع واحد من شهادته أمام المحكمة، رغم قيامه باستئذان قياداته للادلاء بشهادته فى تلك القضايا، مشيرًا إلى أن وزارة الداخلية اعتمدت في قرارها على تغيبه ثلاثة أيام عن العمل، مؤكدًا أنه أصيب خلال هذه المدة بذبحة صدرية مكث على إثرها ثلاثة أيام بمستشفى الشرطة، مشدّدًا على أن لديه من المستندات الطبية ما يثبت قوله.

وعن التفاصيل التي كشفها فى قضية مقتل سعاد حسنى، قال إنها بدأت عندما طالب بمضاهاة البصمات التى تم رفعها من ساحة الجريمة ببصمات ضابط أمن الدولة السابق محسن السكري، مبررًا طلبه بحيازته لمعلومات تؤكد أن وزارة الداخلية وكبار رجال النظام السابق استخدموه فى العديد من عمليات الإرهاب الدولي، نظرًا لتميزه في وحدة الإرهاب الدولي التابعة لوزارة الداخلية، مضيفًا أن السكري استخدم اسم رأفت بدران فى تلك العملية.
إقرأ المزيد

اماكن الحق زورها قبل متختفى

اماكن الحق زورها قبل متختفى 







1- جُزر المالديف



أو ما تُعرف رسمياََ "بجمهورية المالديف ". تقع في المحيط الهندي وتتكون من سلسلة مزدوجة من 26 جزيرة مَرجانية . بسبب الاحتباس الحراري و ذوبان قمم الجليد , قدر علماء البيئة الإرتفاع في مستوى سطح البحر ب 1 سم كل سنة. قد لا يبدو هذا كثيراََ ولكن إذا علمت أن جزر المالديف ترتفع 2.4 متر فقط عن سطح الأرض ! فبالتأكيد يجب أن تشعر بالقل



2- مدينة ألومبيا - اليونان



موطن أول ألعاب أولومبية في التاريخ . هي الآن مهددة بالزوال بسبب زيادة حرائق الغابات الناتجة من الإرتفاع الشديد في درجة حرارة الصيف .



3- وادي الملوك - مصر



في هذا الوادي الضخم الواقع على الضفة الغربية من نهر النيل , يوجد العديد من المقابر الملكية والتي تتآكل جدرانها بفعل الفطريات , الرطوبة , ضعف التهوية و أنفاس السيَّاح الذين تُقدر أعدادهم بالآلاف سنوياََ . يرى خبراء الآثار أن هذه الآثار مُعرضة للإختفاء خلال 150 سنة .

4- مدينة البندقية - إيطاليا



عبارة عن تجمع من 118 جزيرة مفصولة بقنوات مائية ومتصلة بجسور . تُعد البندقية من أجمل مدن إيطاليا على الإطلاق . تغرق المدينة من فترة طويلة ولكن ارتفاع مستوى سطح البحر وكثرة الفيضانات زاد الطين بله ويجعل البعض يتسائل كم ستصمد البندقية فوق سطح الماء ؟!.



5- البحر الميت - الأردن



هذه الأعجوبة الطبيعية شديدة الملوحة (عشرة أضعاف ملوحة المحيطات ) وأهم مَقصد السياحة العلاجية تقلصت مساحتُها للثلث في العقود الأربعة الماضية .



6 - الحاجز المَرجاني العظيم - أستراليا



هذا الحاجز ضخم لدرجة أنه يُمكن رؤيته من الفضاء . ولكنه يختفي بطريقة متسارعة . فارتفاع درجة حرارة المحيط , تلوث المياه والأعاصير التي تضرب الشعاب المرجانية أدت إلى اختفاء الألوان الرائعة للمرجان وابيضاضه .























إقرأ المزيد

صور احمل موديل ايرانية ماهلاغا جابرى لعام 2012


صور الايرانيه ماهلاغا جابرى اجمل موديل ايرانية 2012
ومصنفة من اجمل موديل فى العالم وهى من اجمل نساء العالم جمالا
صور ماهلاغا جابري اجمل إمرأة 2013, صورة ماهلاغا جابري أجمل إمرأة ايرانية - صورة 2013 ماهلاغا جابرى
IRANIAN TOP MODEL MAHLAGHA JABERI!







إقرأ المزيد

رامى عياش يحتفل بخطوبته على سيرين ابو زين


احتفل المطرب اللبناني رامي عياش بخطوبته على سيرين ابو زين، وجرت الخطوبة في بيت عائلة العروس واقتصر الحضور على اهل العروسين.

سيرين تالقت بهدية قيمة من عريسها وقد بلغت قيمة هدية الخطوبة رقما فلكيا رفضت مصادر العريس الافصاح عن قيمة الهدية وكان رامي قد فاجئ الجميع بتوقيت هذه الخطوبة مع انه كان يصرح باستمرار بانه يرغب في الاستقرار وبناء عائلة حسب العادات والتقاليد التي تربى عليها لم يحضر اي من وسائل الاعلام حفل الخطوبة وقام رامي بتوزيع صور الخطوبة بنفسه وذلك بسبب الخصوصية التي تتمتع بها عائلتي ابو عياش التي ينتمي اليها رامي وعائلة ابو زين التي تنتمي لها العروس.

والجدير ذكره ان العروس هي ابنة شقيقة الشيخ بهجت غيث شيخ عقل الطائفة الدرزية السابق، وهى فتاة من خارج الوسط الفنى.

وفي خبر هام اخر حول اخر اخبار خطوبة رامي عياش اليكم مايلي :-

انفصل المطرب اللبناني رامي عيّاش عن زوجته سيرين أبو زين بعد فترة قصيرة من عقد قرانهما، وقبل أسابيع من حفل الزفاف الذي كان مقررا في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقالت المصادر أن رامي عياش ينوي أن يتقدم إلى المحكمة الدرزية في لبنان، ليجري الاجراءات الخاصة بفسخ عقد القران. من ناحيته، رفض المتحدث الإعلامي باسم رامي التعليق على الخبر، سواء بالتأكيد أو النفي، لأن رامي لا يريد الدخول في تفاصيل حياته الشخصية، ويفضل ألا تتناول وسائل الإعلام هذا الأمر لا إيجابا ولا سلبا.

وكان رامي عياش قد احتفل بخطوبته في حفل عائلي بسيط، اقتصر حضوره على العائلتين فقط، وأهدى خطيبته هدية غالية الثمن، رفض الإفصاح عن قيمتها المادية، وذلك في بداية العام الحالي.


إقرأ المزيد

برلسكونى رئيس وزراء ايطاليا مارس الجنس مع روبى لاعتقاده بانها حفيده مبارك


قالت صحيفه تلى جراف البريطانيه ان رئيس الوزراء الايطالى السابق برلسكونى قال انه مارس الجنس 

مع روبى معتقدا بانها حفيده مبارك حيث اتهم برلسكونى فى تلك القضيه بانه اعطى نقودا من اجل ممارسه الجنس مع قاصر.
وقد واجهه برلسكونى القضيه فى 2010 بتهمه اعطاءه نقوده لممارسه الجنس مع فتاه كان عمرها 17 عاما مما يدل على انها قاصر.
وكريمه المحروقى المغربيه والتى اشتهرت بروبى قد مارس برلسكونى معها الجنس حيث اعلن احد مساعدى رئيس الوزراء برلسكونى ان برلسكونى قد قابل مبارك فى الحفل الذى اقام فى روما وسأله وقد بدت على ملامح مبارك الدهشه
حيث ساله برلسكونى قائلا له لقد تعرفت على فتاه مصريه تدعى روبى وهى من احفادك فبدا على ملامح مبارك الدهشه .
وقد نفى برلسكونى اما المحكمه انه اعطى نقودا للفتاه من اجل ممارسه الجنس معها.

إقرأ المزيد

صورة نادرة جدا صورة عادل امام وهو صغير