بانر

جنسية والدة حازم صلاح ابو اسماعيل

خلفت الأخبار التي تناقلتها عدد من المواقع الإخبارية حول حصول والدة الشيخ محمد حازم صلاح أبو اسماعيل على جواز سفر أمريكي مما يحرم الشيخ من الترشح للرئاسة مجموعة من ردود الأفعال و انتظر الجميع خروج رسمي يؤكد أو ينفي الأمر و هو الأمر الذي تحقق من خلال نفي المهندس هانى حافظ المنسق العام للحملة المركزية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل للخبر مؤكدا على أن الدكتورة نوال عبدالعزيز نور والدة الشيخ لا تحمل الجنسية الأمريكية قائلا بأنه من غير المنطقي أن يقوم الشيخ صلاح أبو اسماعيل بجمع الملايين في حملته للترشح و يكون في نفس الوقت غافلا عن الأمر و هو رجل القانون الذي يخبر مثل هذه الأمور .

العديد من المتابعين للأمر شكل الخبر بالنسبة لهم صدمة ذلك أن المرشح للرئاسة يشترط ألا يكون هو أو أحد والديه حاصل على جنسية أجنبية .
إقرأ أيضا
إقرأ المزيد

كارمن سليمان تقوم ببيع السيارة الشيفروليه كورفيت التى ربحتها لارتفاع جماركها

اضطرت الفائزة بلقب برنامج اكتشاف المواهب الذي نظمته قناة mbc الى بيع سيارة "الشيفروليه كورفيت" التي فازت بها كهدية من شركة "الشيفروليه " إحدى الشركات الراعية للبرنامج و يعود سبب بيع هذه السيارة بحسب ما أفادت بذلك عدد من الصحف العربية الى التكلفة الباهضة للجمارك المصرية حيث تبلغ ما يعادل مليون جنيه مصري .
تكلفة الجمارك العالية دفعت بعائلة كارمن الى بيع السيارة للشركة المصنعة قصد الاستفادة من المال في ظل عدم القدرة على سدد مبلغ الجمارك كما صرح والد كارمن الى صحيفة الوطن الكويتية أن سيارة "الشيفروليه كورفيت" لا يمكن أن تتحمل طبيعة الطريق بمحافظة الشرقية

إقرأ المزيد

اشترى جزمة وعليها وشاب عازب هدية عرض ميتفوتش للبنات

في واحدة من أغرب أساليب التسويق التي شهدها العالم قرر أحد المتاجر بماليزيا أن يقوم بالتسويق لمنتجاتها و التي هي عبارة عن أحذية من خلال عرض موعد مع شاب أعزب عند شراء حذاء بحيث يقوم الرجال باختيار حذاء عبر الموقع الالكتروني و عند شراء السيدة لهذا الحذاء يعرض المحل عليها جميع الصور الخاصة بالرجال الذين اختاروا نفس الحذاء على أساس أن يقع بينهم نوع من الحب المحل سوق لذلك على فيسبوك بعبارة “تخيلي هذا.. رجل يعرف ذوقك في اختيار الأحذية ويستطيع أن يشتريها لك.. إنه حلم يتحقق .. يمكنك الآن أن تجدي كل ما تبحثين عنه في محلات شوز شوز شوز " .
إقرأ المزيد

امراه امريكية تتزوج حمار بعد قصة حب طويلة مدتها سنتين

انتشرت على صفحات الفيسبوك صورة لإمرأة أمريكية تعانق حمارا حيث شهدت الولايات المتحدة الأمريكية حفل زفاف هو الأول من نوعه في العالم، إذ قررت هذه المرأة الزواج من حمار فى مدينة سياتل بعد قصة حب طويلة دامت سنتين بحسب ما صرحت السيدة الأمريكية .

إقرأ المزيد

صورة حازم صلاح ابو اسماعيل وهو يقبل يد صفوت حجازى

نشطاء علي الفيس بوك استفزتهم كثرة صور وبوسترات المرشح الرائي حازم صلاح ابو اسماعيل والتي اكد ابو اسماعيل انة لم يدفع فيها مليم واحد حيث تنتشر صورة وبوستراتة في جميع انحاء الجمهورية وفي كل مكان حاملة شعار .......معا نحيا كراما ....حيث دشن النشطاء علي الفيس مجموعة من الصور لابو اسماعيل منها صورتة وهو يقوم بتقبيل يد الشيخ صفوت حجازي وعلقوا عليها قائلين كيف نحيا كراما بتقبيل الايادي وصورة اخري وهو يسمح لاحد الاطفال بتقبيل يدة ......كما دشن مجموعة اخري من النشطاء حملة اعلانية ساخرة مقابلة لحملة ابو اسماعيل والتي يؤكد فيها ان الاعلانات ستصل الي كل بيت


إقرأ المزيد

صدور حكم بحظر وحجب المواقع الاباحية فى مصر


رسميا وبقرار من القضاء الاداري وللمرة الثانية وفي مفاجأة سارة حكمت محكمة القضاء الاداري اليوم والزمت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء ووزير الاتصالات ورئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بحجب وحظر جميع المواقع الاباحية من مصر لما تقوم به من نشر للفسق والفجور بين الشباب وان الحكم صادرا من اجل المحافظة على كيان الاسرة المصرية وترابطها والمحافظة على الشباب المصري من ان يطولة اي تطرف او فساد صدر هذا الحكم برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محاكم القضاء الإدارى المستشار على فكرى.

يذكر ان الحكم قد صدر بناء على دعوى قد رفعها عبدالعزيز إبراهيم عرابى المحامى يذكر انه جاء في تعقيبا على الحكم ان هذا الحكم لايعتبر تقييدا للحريات لانه من المعروف انه لايوجد شئ اسمة حريات مطلقة كما انها تعتبر اثارة للفتنة والوقيعة والفساد والرذيلة في المجتمع.


وقد جاء في حيثيات الحكم

المجمتع المصرى بطبيعته مجمتع متدين، وأنه حفاظا على التقاليد والآداب والآخلاق العامة وعدم انتشار الرذيلة فى المجتمع فقد أصدرت المحكمة حكمها حفاظا على ثوابته، وعدم تعرضه للاختراق من أية جهات أخرى، وحفاظا على الأسرة المصرية وعلى النشىء.

ومن حيث أنه يجب الحفاظ على كيان الأسرة المصرية والشباب المصرى من بعض المواقع الإباحية، التى تنتج وتنشر صورا أو مقاطع فيديو تتضمن مشاهد مخلة بالشرف والأداب العامة وتخض على الفجور والفساد والرذيلة، وأنه يجب حجب تلك المواقع أيا كانت.

إقرأ المزيد

ايمن نور يعلن رسميا ترشيحه لانتخابات الرئاسة المصرية 2012

بعد فتح بابا الترشيح بحوالى 20 يوما تقريبا الدكتور ايمن نور يعلن رسميا ترشيحه رسميا الى انتخابات الرئاسة المصرية المقبلة 2012 كما اعلنت بعض وسائل النشر ومواقع الاخبار عن تلك الخبر مثل جريدة الاهرام وجاء ذلك الاعلان اثناء احد المؤتمرات الصحفية اليوم للدكتور ايمن نور حيث قال الدكتور ايمن نور بان الاوضاع تغيرت بشكل كبير من ثورة 25 يناير 2011 وحتى الان من الناحية السياسية كما قال انه من الطبيعى ان تختلف تلك الاشياء اللتى وضعها النظام السابق كما قال ان ما حدث هو امر طبيعى واليكم بالفيديو جزء من مؤتمر الدكتور ايمن نور الصحفى اليوم 29 مارس 2012
يذكر أن أيمن نور سبق وأن خاض انتخابات الرئاسة عام 2005 في مواجهة الرئيس السابق حسني مبارك، وحصل على المركز الثاني
إقرأ المزيد

اجمل الجمل المكتوبة على التوك توك فى مصر

منذ ظهور وأنتشار التوك توك فى مصر بشكل ملحوظ تنتشر التعليقات الساخرة والكلمات الغريبة بعض الشئ وأحيانلآ كثيرة تكون كوميديا يتفننها أصحاب التوك توك كنوع من أنواع التميز
وفيما يلى نعرض عليكم بعض الجمل المميزة التى تكتب على ظهر التوك توك بمصر

أظرف ما كتب على ضهر التوك توك
:
:
:
:
:
:

-لو لسه زعلان ...... البحر مليان

-تركب تسلينى...تنزل تبكينى

-الدنيا بالمال. ....... والاخره بالاعمال

-التوك توك من لحم كتافى...فاضل شمسية و ابقى قذافى

-حبيتها و اعدنا نلوك لوك .... واتاريها طمعانة فى التوك توك

- محدش يقولى هاتها علشان حالف مشحتها

- روتانا توكتوك مش هتقدر تمشى على رجليك

-شغلانة عال العال .. بس خربوها العيال

- متبوصليش يا عبيط دانا بالتقسيط

- إركبى يا أنسه ... دا الكنبه كويسة
إقرأ المزيد

تمرينات لشد البطن وةالقضاء على الكرش

تمرينات لشد البطن وةالقضاء على الكرش
علشان خلاص اصيف جاى والمستخبى حيبان الحق واقضى على الكرش
تمرينات بسيطة بس اهم حاجة الاستمرار و المواظبة علي ادائها للحصول علي البطن التي نريدها جميعا
إقرأ المزيد

طريقة وكيفية التحكم فى اعصابك وانفعالاتك


من منّا لم يندم يوماً على كلمة قالها أو تصرف قام به؟ ومن منّا لم يفكر يوماً بضبط انفعالاته ومشاعره؟ ومن منا لا يتمنى أن يتحكم بعواطفه وتصرفاته تجاه الآخرين؟
هذه أسئلة أحببتُ أن أبدأ بها هذا البحث لأعطي من خلالها فكرة عن مضمون ما سنتعرف عليه اليوم. ولكن قبل ذلك أحب أن ألفت انتباه القارئ لشيء قد لفت انتباهي وهو أن الكتب التي تتناول الإجابة عن مثل هذه التساؤلات تحقق المبيعات الأكثر على مستوى العالم!
ولذلك ما سنتناوله في السطور القادمة يمس كل شخص منا، بل ربما تكون هذه المقالة سبباً في إحداث تغيير مهم عند بعض القراء ممن لم يطلعوا على هذا العلم أو ما يسميه العلماء اليوم بالبرمجة اللغوية العصبية، ولكن ما هي قصة هذه البرمجة ومن أين جاءت؟
ما هي البرمجة اللغوية العصبية NLP
ببساطة شديدة قد يسمع الكثير بهذا المصطلح الجديد "البرمجة اللغوية العصبية" "Neuro-Linguistic Programming" ولكن قسماً كبيراً من القراء لا يدرك ما هو هذا العلم وهل هنالك إشارات قرآنية عنه؟

وقد يفاجأ القارئ بأن هذا العلم والذي لم يمض على اكتشافه ووضع أسسه العلمية أكثر من ثلاثين عاماً موجود بأكمله في كتاب أنزل قبل أربعة عشر قرناً! وسوف نثبت هذه الحقيقة من خلال سلسلة المقالات الإيمانية والعلمية وهذه الأولى بينها، وسوف نقرأ ما يخبرنا به القرآن الكريم ونقارن ونتدبر لنخرج من ذلك بأن القرآن هو أول كتاب تحدث عن البرمجة اللغوية العصبية وليس علماء أمريكا!
لقد بدأ هذا العلم في السبعينيات من القرن الماضي، وسبب اكتشافه هو الحاجة لتطوير مدارك الإنسان. فقد كان بعض الناس يحقق نجاحاً كبيراً في حياته، وهذا ما لفت انتباه بعض العلماء فقرروا دراسة أسباب هذا النجاح. ثم خرجوا بنتيجتين مهمتين:
1- إن كل إنسان يحقق نجاحاً ما فهو يستخدم طريقة ما في إدارته لشؤون حياته، وهذه الطريقة أو "الاستراتيجية" في العمل هي التي حققت له نجاحاته.
2- إن أي إنسان يحقق نجاحاً ما، فهذا يعني أننا نحن أيضاً قادرون على تحقيق نجاح مماثل فيما لو اتبعنا الطريق ذاتها.
ونقول إذن بكل بساطة: إن البرمجة اللغوية العصبية هي "كيف تتحكم بدماغك"!(1).

تعتمد هذه البرمجة على تزويد القارئ بمجموعة من الأساليب والأفكار والمهارات والتي تجعل منه إنساناً ناجحاً وقوياً. ولكن الشيء الذي يضمن لك النجاح في تحكمك بذاتك أو بدماغك أو السيطرة على انفعالاتك هو -وبكل بساطة- أن تتعلم كيف يعمل عقلك!

لقد اكتشف العلماء أن الانفعالات والعواطف والأحاسيس عند الإنسان لا تسير بشكل عشوائي كما كان يُظن في الماضي، بل هنالك برنامج دقيق يتحكم فيها، وهذا هو السر في إطلاق مصطلح "البرمجة" على هذا العلم.

- فكلمة "برمجة" تدل على أن هنالك برنامجاً خاصاً بالانفعالات والعواطف يمكن التحكم به تماماً كما نتحكم ببرنامج الكمبيوتر!

- وكلمة "لغوية" تدل على استخدام الكلمات في التواصل مع الآخرين والتواصل مع الذات. أي استخدام اللغة في توجيه الانفعالات.
- أما كلمة"عصبية" تعني أننا يجب أن ندرك كيف يعمل جهازنا العصبي والنفسي لنتمكن من التحكم به وتوجيهه بالاتجاه الذي نريده. تماماً مثل معرفتك بجهاز الكمبيوتر الذي تعمل عليه، فكلما كانت معرفتك بالجهاز الذي بين يديك أكبر، كان لديك قدرة أكبر على التحكم بهذا الجهاز والاستفادة من ميزاته(2).

هذه البرمجة تهم الإنسان الصحيح مثلما تهم الإنسان المريض، فليس من الضروري أنك تعاني من مشكلة ما حتى تأتي وتتعلم قواعد البرمجة، على العكس يجب أن تستفيد من هذه القواعد وتتمرن على تطبيقها وأنت في حالة الصحة الجيدة، وذلك سوف يجعلك أكثر قوة في حالة المآزق والمواقف الصعبة.

ويمكنني أن أخبرك أيها القارئ الكريم بأن أي واحد منا لديه الكثير من الميزات في قدراته وإمكانياته ولكنه لا يستعملها بسبب عدم علمه بها! كما أنه يمكنك أن تحل أكثر من نصف المشكلة بمجرد إدراكك للحجم الحقيقي لهذه المشكلة!!
يجب عليك أن تتخيل دماغك على أنه مجموعة من الأجهزة الهندسية الدقيقة والتي تعمل وفق برنامج محدد، أنت من سيدير هذا البرنامج وهذا هو مفتاح النجاح! أما إذا لم تدرك هذه الحقيقة فسوف يُدار دماغك من قبل الأصدقاء والأهل والمجتمع المحيط والمؤثرات المحيطة بك، وستصبح إنسانا انفعالياً وغير قادر على التحكم بذاته أو عواطفه.

كيف تتحكم بعواطفك؟

إنها عملية بغاية البساطة وتحتاج فقط لمعرفة قانون بسيط وممارسة هذا القانون. يخبرنا العلماء اليوم بأن هنالك عقل باطن هو الذي يتحكم بعواطف الإنسان وانفعالاته ومشاعره بل وتصرفاته! ولكننا لا ندرك هذا العقل مباشرة لأنه عقل باطن أي خفي.

ولكن التجارب أثبتت حقيقة علمية وهي أن العقل الواعي والذي نفكر فيه ونتعامل معه يتصل مع العقل الباطن بقنوات ضيقة. فأنت مثلاً تستطيع أن تعطي إيحاءً لعقلك الباطن بأنك يجب أن تفعل شيئاً ما. ومع تكرار هذا الإيحاء فإن العقل الباطن يستجيب ويبدأ فعلاً بالتغيير.

لقد وجد العلماء بأن الفترة التي ينشط فيها الاتصال بين العقل الواعي والعقل الباطن هي فترة ما قبل النوم بدقائق، وفترة ما بعد الاستيقاظ من النوم بدقائق أيضاً. فهذا هو الدكتور جوزيف ميرفي يخرج بنتيجة بعد آلاف التجارب في كتابه "قوة عقلك الباطن" (3)، والذي بيع منه أكثر من مليون نسخة! هذه النتيجة هي أن أفضل طريقة للتحكم في الانفعالات والغضب هي أن تردد كل يوم قبل النوم وبعد الاستيقاظ عبارات مثل: "سوف أصبح من هذه اللحظة إنساناً هادئاً ومتزناً وبعيداً عن الانفعالات وسوف تظهر هذه النتيجة في سلوكي غداً..".

لقد عالج الدكتور ميرفي العديد الحالات بهذه الطريقة وكانت النتائج ممتازة والجميع حصل على تحسن في انفعالاته بل منهم من أصبح أكثر هدوءاً من الإنسان العادي!!!
والآن نتمنى أن يعلم الجميع وخصوصاً أولئك الذين لم تقنعهم تعاليم الإسلام أن النبي الكريم قد تحدث عن هذه الظاهرة بوضوح، أي تحدث عن أهمية الاتصال بالعقل الباطن في فترات ما قبل النوم وما بعد الاستيقاظ، وأمرنا باستغلال هاتين الفترتين بالدعاء. ولكن ما هو هذا الدعاء؟

لقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نردد كلمات قبل النوم وهي: (اللهم إني أسلمتُ وجهي إليك وفوضّتّ أمري إليك وألجأتُ ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك آمنتُ بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تأمل معي كم تحوي هذه الكلمات من تفريغ لهموم وشحنات ومشاكل اجتماعية تراكمت طيلة اليوم! وكم تحوي من اطمئنان واستقرار نفسي لمن يقولها قبل أن ينام.
إن علماء أمريكا يعالجون مرضاهم ويعلمونهم كيف يخاطبون أنفسهم: "سوف أصبح من هذه اللحظة إنساناً هادئاً ومتزناً وبعيداً عن الانفعالات وسوف تظهر هذه النتيجة في سلوكي غداً..".

ولكن الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم يعلمنا كيف نخاطب الله تعالى ونلقي بهمومنا وانفعالاتنا بين يدي الله ونسلّم له الأمر كله وهو سيفعل ما يشاء، والسؤال: هل هنالك أجمل من أن يكون طبيبك هو الله سبحانه وتعالى؟!!
ونتذكر هنا قول سيدنا إبراهيم عليه السلام: (الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ * وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ * وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ) [الشعراء: 78-82].

إذن هذه هي البرمجة القرآنية تعلمك أهم قاعدة في الشفاء وهي أن الله تعالى هو من سيشفيك وليس عقلك الباطن أو طبيبك، وما هذه إلا وسائل هيّأها الله لك لتستخدمها كطريق للشفاء. وهذا يعني أن قوة العلاج بالقرآن أكبر بكثير من العلاج بخطاب النفس، ولكن إذا تم اللجوء إلى القرآن وإلى علم النفس معاً فستكون النتيجة عظيمة.
والآن سوف نعيش مع خطة عملية لعلاج الانفعالات من العلم الحديث ومن القرآن الكريم.

خطوات علمية وعملية لعلاج الانفعال المزمن

1- يؤكد علماء النفس وعلى مدى أكثر من نصف قرن أن هنالك خطوة أساسية يجب القيام بها لمعالجة الانفعالات، وهي الاعتراف بالخلل أو المرض. فالانفعال النفسي عندما يتطور فإنه يتحول إلى مرض يلازم المريض طيلة حياته، ولا يبدأ هذا المريض بالشفاء حتى يعترف المريض بأن هذا المرض موجود وأنه يجب عليه أن يسارع إلى علاجه.
وهذه حقيقة علمية وليست رأياً لعالم نفس أو نظرية تخطئ وتصيب، وذلك لأن جميع العلماء يؤكدون هذه الحقيقة، أي حقيقة أن يخاطب الإنسان نفسه بعد الانفعال مباشرة ويحاول أن يعترف أمام نفسه بأنه قد تسرّع وأخطأ بهذا الانفعال. وهذه هي الخطوة الأهم في علاج الانفعال.

2- الخطوة الثانية وهي مهمة ومكملة للأولى وهي أن يحاول أن يعطي لعقله الباطن رسائل تقول له: "يجب عليّ أن أتوقف عن هذه الانفعالات لأنها خاطئة وتؤدي إلى نتائج غير مرغوبة وتسبب لي كثيراً من الاحراج".
وهذه الرسالة يجب عليه أن يكررها ويقتنع بها، بكلمة أخرى يجب أن ينوي على عدم العودة لمثل هذه الانفعالات التي يظلم بها نفسه.

3- هنالك إجراء عملي يجب على "الانفعالي" أن يبدأ بتطبيقه على الفور وهو التسامح مع الآخرين. فقد أظهرت الدراسات أن أطول الناس أعماراً هم أكثرهم تسامحاً!!! إذن يجب عليك أن تمتلك القدرة على التسامح والعفو عمن أساء إليك أو أزعجك. إذ أنك بدون هذه الخطوة لن تتحسن وستبقى الانفعالات مسيطرة عليك. كما يؤكد الباحثون اليوم بأن إنفاق بعض الأموال على الفقراء ومساعدتهم تكسب الإنسان شيئاً من الاستقرار والاطمئنان، وتعالج لدية حدة الانفعالات

.إن العفو أو التسامح أمر ضروري ومهم لأنه يعالج الخلل من جذوره، فالسبب الكامن وراء أي انفعال هو إحساس هذا المنفعل بأن الآخرين قد أساؤوا له وبالتالي يحاول الانفعال كرد فعل انتقامي منهم. فإذا قرر أن يرسل أيضاً إلى ذاته رسائل يؤكد من خلالها أنه سوف يتسامح مع الآخرين وكرر هذه الرسائل فإنه سيجد نفسه متسامحاً بالفعل!

4- هنالك إجراء داخلي يجب أن ينفذه أيضاً وهو مقاومة هذه الانفعالات ومحاولة إخمادها وذلك بتكرار رسالة أخرى مفادها: "يجب عليّ أن أقاوم أي انفعال أتعرض له مهما كان صغيراً"
هذه الرسالة سوف تجد طريقها للعقل الباطن والذي يعتبر المتحكم الرئيسي بالانفعالات.
5- كإجراء آخر وهو أنك تسلك طريقاً ما وتعتقد بقوة أنه سيؤدي بك إلى النجاح المطلوب، ولكن عند فشل هذا الطريق فإن الواجب تغييره وسلوك طريق آخر حتى يتحقق النجاح المطلوب. إن الاعتقاد بالنجاح هو نصف النجاح، أي أنك إذا اعتقدت بقوة بأنك ستنجح في عمل ما فإن هذه العقيدة ستكون الوسيلة الفعالة لنجاحك في هذا العمل.
ولذلك عليك أن تعتقد وبقوة بأنه لديك القدرة على علاج انفعالاتك وأن هذه الانفعالات سوف تذهب بيسر وسهولة ولكن يجب أن تخاطب نفسك وتوجهها باستمرار إلى ضرورة التخلي عن هذه الانفعالات وعدم الإصرار عليها.
دماغك عزيزي القارئ هو الآلة التي تستقبل الأوامر والتوجيهات، فإذا وجهتَ لهذه الآلة رسائل باستمرار مفادها أنك ستعالج الانفعالات وأنك واثق من ذلك، فإن هذه الآلة ستستجيب تدريجياً، وسوف تصبح لديك القدرة على التحكم بهذه الانفعالات. إياك أن تترك الرسائل السلبية والمظلمة تدخل إلى دماغك، بل اسمح فقط للرسائل المضيئة والإيجابية بالدخول.
والآن وبعدما رأينا خطوات العلاج العلمية بالبرمجة البشرية، ماذا عن البرمجة القرآنية؟؟!
خطوات علاجية من القرآن
لقد حدثنا كتاب الله تعالى عن صفات الجنة التي وعدها الله المتقين: (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ)[آل عمران: 133]. ولكن ما هي صفات هؤلاء المتقين؟
يقول تعالى في الآية التالية: (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [آل عمران: 134].
لقد تضمنت هذه الآية ثلاثة إجراءات عملية:
1- إنفاق شيء من المال على الفقراء: وهذا ما أكده العلماء أنه يكسب الإنسان نوعاً من الاستقرار النفسيالَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ).

2- أن يحاول الإنسان إخماد انفعالاته بأية طريقة ولا يسمح لها أن تنطلق باتجاه الآخرين: وهذه القاعدة أيضاً تعلم الإنسان شيئاً من الانضباط الذاتي وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ).

3- لقد تضمنت الآية إجراءً عملياً يتمثل في التسامح مع الآخرين، وهذا ما يؤكده جميع العلماء اليوم من أن التسامح هو أفضل وسيلة لضبط الانفعالات. (وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ).
نأتي الآن إلى الآية التالية حيث يقول تعالى: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ) [آل عمران: 135].
لقد تضمنت هذه الآية أيضاً ثلاثة إجراءات عملية لعلاج ظلم النفس، وجميعنا يعلم أن الانفعال والتسرع والتهور هي أنواع من ظلم الإنسان لنفسه. وهذه الإجراءات هي:

1- الاعتراف بالذنب: فعندما يرتكب المؤمن فاحشة أو ظلماً لنفسه أو ينفعل أو يتسرع في تصرف ما يجب عليه مباشرة أن يدرك خطأه بل ويعترف به: (ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ)، إن هذه الآية تؤكد على الاعتراف بالذنب، لأن الاستغفار وطلب المغفرة من الله تعالى لا يكون إلا بعد أن يحس المؤمن بخطئه وذنبه فيستغفر الله. وقد أكد جميع الباحثين أن الاعتراف بالذنب أمام النفس هو طريق للشفاء. ولكن القرآن يأمرنا أن نعترف بذنوبنا أمام الله تعالى!! فهو الأقدر على شفائنا.

2- اليقين بأن هذا الانفعال وهذا الخطأ يمكن معالجته: ويؤكد العلماء أن ثقة المريض بالشفاء ويقينه بذلك تمثل نصف الشفاء إن لم يكن أكثر، وهنا يتجلى معنى قوله تعالى: (وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ) فهذه الكلمات تنح المؤمن ثقة كبيرة بإمكانية مغفرة الذنب وأن هذا الانفعال يمكن ألا يتكرر.

3- يؤكد جميع علماء البرمجة اللغوية العصبية أن الطريق المثالي لعلاج الكثير من الاضطرابات النفسية والانفعالات هو أن يكون لديه الإرادة الكافية والقوية لعدم تكرار الانفعال وعدم الإصرار عليه، والسؤال: أليس هذا ما تحدثت عنه الآية الكريمةوَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ)؟؟
لنتأمل الآن النص القرآني: (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ * وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ) [آل عمران: 133-136].

اسأل مجرّباً!!

سوف أخبرك بشيء مهم كان يحدث معي قبل عشرين عاماً عندما كنت أحفظ كتاب الله تعالى، وهو أنني كنتُ أقف أمام بعض الآيات التي كانت تؤثر بي، وأكررها عشرات المرات ثم أكتبها على ورقة وأضعها أمامي متأملاً كلماتها ومعانيها وكنتُ أشعر في ذلك الوقت بأن هذه الآيات تُحدث تأثيراً كبيراً في قناعاتي وعقيدتي ومبادئي.
فلا أنسى أبداً آية من الآيات الرائعة والتي كتبتها وعلّقتها على جدار غرفتي وهي قوله تعالى: (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)[يونس: 107].
وأقول لك أخي القارئ إن هذه الآية قد عالجَت عندي أكثر من 90 بالمئة من الحزن والكآبة والقلق والخوف والتردد!!! ولكن كيف ذلك؟

لقد كانت أشياء كثيرة تسبب حزناً وكآبة بسبب الإحباطات التي يتعرض لها الإنسان أحياناً نتيجة فشله في عمل ما، أو خطئه في تصرف ما أو تسرعه في كلمة يقولها ثم يكتشف أنه مخطئ، أو نتيجة رسوبه في امتحان أو فشله في علاقة عاطفية.

وعندما علمتُ أن أي ضرّ يصيبني إنما هو من الله تعالى، وهو أمر مقدر من قبل أن أُخلق، وهذا الضُرّ لا يمكن لأحد أن يُذهبه ويكشفه إلا الله تعالى. فكنتُ أقول: إذن لماذا أنا حزين وقلق ومحبط؟ إذا كان الله تعالى وهو أرحم الراحمين هو من مَسّني بهذا الضرّ وهو من سيكشف هذا الضرر، فهل هنالك أجمل من هذا الأمر؟

لقد غيّرت هذه القناعة الجديدة أشياء كثيرة في حياتي فتحول الوقت الذي كنتُ أمضيه في التفكير فيما سبق من أخطاء ومشاكل، تحول هذا الوقت إلى وقت فعال أقرأ فيه القرآن أو أتعلم فيه شيئاً جديداً من أمور العلم!
إذن انظر معي إلى هذه الكلمات (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ) كيف غيّرت حياة إنسان بأكملها، وكيف غيرت الوقت من وقت ضائع إلى وقت مثمر وفعّال!
ولكن ماذا عن المقطع الثاني من الآية؟ (وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ) هذه الكلمات المليئة بالرحمة والتفاؤل والحيوية كانت تغير فيّ الكثير أيضاً.

فقد كنتُ في كثير من الأوقات أعاني من قلق وخوف حول أشياء سوف تحدث أو أتخيلها أنها ستحدث، مثل توقع الفشل في عمل ما أو توقع الخطأ في تصرف ما. بل كنتُ أتردد كثيراً في عمل شيء ما: هل أفعله أم لا؟

وعندما قرأتُ هذه الكلمات الإلهية أدركتُ بأن أي خير سيصيبني لا يمكن أن يأتي خارج إرادة الله عز وجل! وأدركتُ أيضاً بأن أي خير سيأتي، لن يستطيع أن يردّه أو يبعده عني أحد إلا الله تعالى!

وقلتُ إذا كان الخير كله من عند الله فلماذا أنا قلق وخائف؟ إذا كان الشيء الذي سأقوم بفعله وأنا قلق حول نتائجه، إذا كانت هذه النتائج بيد الله وهو الذي سيعطيني الخير ولن يمنعه أحد من ذلك، إذن لماذا التردد في فعل هذا الأمر مادام الأمر فيه الخير ورضا الله ؟

وبالنتيجة ساهَمت هذه الآية في القضاء على التردد والخوف والقلق، لقد أحدثَت هذه الكلمات الربانية تغييراً في سلوكي أيضاً. فلم يعد لدي حسابات كثيرة أجريها قبل القيام بعمل ما، ماذا يعني ذلك؟ إنه يعني التوفير في الوقت أيضاً، لقد أصبح لدي وقت كبير أستطيع الاستفادة منه في تطوير معرفتي وعلمي.

(يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)هذا هو المقطع الثالث من الآية الكريمة، وهذا يعني أن الله تعالى هو من يختار من البشر من يشاء ليصيبه بالخير، إذن كيف أضمن أن الله تعالى سيصيبني بهذا الخير؟ يجب قبل كل شيء أن أصلح علاقتي مع الله تبارك وتعالى.

إن أول خطوة في إصلاح علاقتك مع الله هي أن تتوجه بإخلاص كامل إلى الله ليس هنالك أي مصلحة إلا رضا الله تعالى، وعندها خرجتُ بنتيجة وهي أن هذه الآية وعلى الرغم من قصر كلماتها إلا أنها ممتلئة بالتوجيهات التي تغير سلوك إنسان بالكامل، هذه الآية هي إعادة لبرمجة الدماغ وتغيير المعلومات المختزنة فيه من معلومات يسيطر عليها التردد والخوف والقلق إلى معلومات مليئة بالقوة والتفاؤل والاطمئنان.

وأخيراً

يجب أن نعلم بأن أفضل وأقصر طريق لإعادة برمجة الدماغ هو أن تبدأ بقراءة آيات من القرآن، بل وتصمم على حفظ القرآن دون النظر إلى النجاح أو الفشل في ذلك، أنت فقط صمم ولا تلتفت للتعليمات السلبية التي يمارسها الشيطان عليك، فقط قل: "إنني أنوي حفظ هذا القرآن وسوف أعمل على ذلك وأرجو من الله أن يعينني". بل وكرر هذه الرسالة قبل النوم وبعد الاستيقاظ.

وأنا على ثقة تامة بأنك سوف تحفظ القرآن (وهذا ما حدث معي)، وسوف ترى التحولات الكبرى في حياتك نتيجة لهذا الحفظ، وسوف ترى أيضاً كيف تبدأ مشاعر الخوف والقلق والتردد والحزن بالاضمحلال، وكيف تُستبدل بمشاعر من التفاؤل والاطمئنان والسعادة والنجاح.

سوف ترى حالما تبدأ بعملية الحفظ كيف تتطور لديك القدرات الذهنية، كيف تصبح ذاكرتك أفضل بمئة مرة، كيف تصبح أكثر قدرة على التعامل مع الآخرين بل وأكثر كسباً لثقتهم، وسوف تجد نفسك أكثر قدرة على خطاب الآخرين وأكثر قدرة على التعبير عما تريد بكل يسر وسهولة (وهذا ما حدث معي أيضاً)!

وقد تسأل أيها القارئ الكريم هل في هذا الكلام مبالغة؟ وأقول لك إن هذا الكلام هو عن تجربة مؤكدة وليس كلاماً نظرياً غير قابل للتطبيق. وسوف أعرض عليك مثالاً قد لا تصدقه!
عندما كنتُ في الجامعة كنتُ وخلال السنوات الأولى كانت مادة الرياضيات هي الأكثر صعوبة بالنسبة لي، وقد كنتُ أتقدم لامتحان هذه المادة ست مرات وأفشل في تحقيق الحد الأدنى للنجاح. ولكن بعدما حفظتُ القرآن استطعتُ أن أؤلف موسوعة في الإعجاز الرقمي للقرآن الكريم، وهذه الموسوعة تقع في أكثر من 700 صفحة جميعها حقائق اكتشفتها من القرآن ليس بفضلي أنا، ولكن بفضل الله وبركة حفظ القرآن الكريم!!!
والسؤال أخي الحبيب: هل اقتنعت معي أخي العزيز بالبرمجة القرآنية الإلهية؟
إقرأ المزيد

عمر نجوى كرم الحقيقى

بدأت الشائعات الخاصة بعمر الفنانة نجوى كرم على أنها بالخمسينات تظهر بعد احتفالها بعيد ميلادها, بحسب ما ذكرت "الأنباء".
ونفت نجوى هذه الشائعة في حديث مع مجلة "زهرة الخليج" قائلةً: حرام عليهم، بعدين بعيدة عن سن الخمسين، فأنا مواليد 1966، ومشروع العمر ما بيخوفني ولن يستطيعوا ان يرعبوني جراء توقعاتهم ان عمري 40 او 50 او 60.
ويذكر أن الفنانة نجوى كرم قامت باحياء فعاليات الحلقة الأخيرة من مسابقة البرنامج الشهير "آراب أيدول" والذي فازت بلقبه الفنانة المصرية كارمن سليمان، حيث أحيت حفلة شديدة الحماسة جعلت من كلا المطربين راغب علامة وأحلام يتوجهان للمسرح للغناء معها.

إقرأ المزيد

اسماء اعضاء اللجنة التى ستقوم بوضع دستور مصر الجديد

ظهرت المؤشرات الأولية لإختيار أعضاء مجلسي الشعب والشوري، أسماء أعضاء لجنة المائة التي ستكون منوطة بوضع الدستور المصري الجديد والتي تضم 50 نائبا برلمانيا من مجلسي الشعب والشورى و50 شخصية من خارج البرلمان.

ووفقا للمؤشرات فقد وقع الاختيار على 25 نائبا في مجلسي الشعب والشورى ينتمون إلى حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين و11 نائبا ينتمون إلى حزب النور السلفي و14 نائبا من المستقلين والمنتمين إلى أحزاب أخرى.

أما من وقع عليهم الاختيار من خارج البرلمان، فقد ضمت قائمة الـ50 وفقا للمؤشرات، شخصيات يمثلون اتجاهات كثيرة بينهم قانونيون ونقابيون ورجال دين ومفكرون وفنانون ورياضيون.

أسماء الخمسين عضوا من داخل البرلمان:
1 محمد سعد توفيق الكتاتني ـ شعب ـ حرية وعدالة (رئيس مجلس الشعب)
2 حسين محمد إبراهيم حسين ـ شعب ـ حرية وعدالة
3 أحمد فهمي أحمد ـ شورى ـ حرية وعدالة (رئيس مجلس الشورى)
4 علي سيد فتح الباب ـ شورى ـ حرية وعدالة
5 سوزان سعد زغلول حسن ـ شورى ـ حرية وعدالة
6 السيد موسى علي موسى حزين ـ شورى ـ حرية وعدالة
7 طاهر عبد المحسن أحمد سليمان ـ شورى ـ حرية وعدالة
8 عزالدين عبد الوهاب علام حسن ـ شورى ـ حرية وعدالة
9 محمد طلعت علي خشبة ـ شورى ـ حرية وعدالة
10 محمد السعيد طوسون عثمان ـ شورى ـ حرية وعدالة
11 أحمد محمد محمود دياب ـ شعب ـ حرية وعدالة
12 أحمد محمد عبد الرحمن عبد الهادي ـ شعب ـ حرية وعدالة
13 أسامة ياسين عبد الوهاب محمد ـ شعب ـ حرية وعدالة
14 عباس محمد محمد مخيمر ـ شعب ـ حرية وعدالة (رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي)
15 يسري محمد هاني ـ شعب ـ حرية وعدالة
16 سليمان سالم صالح سالم ـ شعب ـ حرية وعدالة
17 صبحي صالح موسى أبو عاصي ـ شعب ـ حرية وعدالة (وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشعب)
18 طارق الدسوقي عبد الجليل ـ شعب ـ حرية وعدالة (رئيس اللجنة الأقتصادية بمجلس الشعب)
19 عصام الدين محمد حسين العريان ـ شعب ـ حرية وعدالة (رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشعب)
20 فريد إسماعيل عبد الحليم ـ شعب ـ حرية وعدالة
21 ماهر أحمد ماهر حزيمة ـ شورى ـ حرية وعدالة
22 محمد محمد إبراهيم البلتاجي ـ شعب ـ حرية وعدالة
23 هدى محمد أنور عبد الرحمن غنية ـ شعب ـ حرية وعدالة
24 خالد محمد الأزهري ـ شعب ـ حرية وعدالة
25 أشرف ثابت سعد الدين السيد ـ شعب ـ حزب النور
26 يونس زكريا عبد الحليم مخيون ـ شعب ـ النور
27 طلعت مرزوق عبد العزيز سعد ـ شعب ـ النور
28 عادل يوسف حسن العزازي ـ شعب ـ النور
29 شعبان أحمد عبد العليم ـ شعب ـ النور
30 صلاح عبد المعبود فايد السيد ـ شعب ـ النور
31 وليد عبد الأول محمود إبراهيم ـ شعب ـ النور
32 محمد إبراهيم عبد الحليم منصور ـ شعب ـ النور
33 طارق سهري ـ شورى ـ النور
34 عبد الرحمن محمد شكري عبد الرحمن ـ شعب ـ حرية وعدالة
35 عبد السلام راغب ـ شورى ـ النور
36 حسن عمر ـ شورى ـ النور
37 عمرو نبيل أحمد حمزاوي ـ شعب ـ مستقل
38 محمد عمرو محمود الشوبكي ـ شعب ـ مستقل
39 أحمد حسن حلمي سعيد ـ شعب ـ المصريين الأحرار
40 زياد أحمد بهاء الدين عبد العال ـ شعب ـ المصري الديمقراطي
41 محمد أنور عصمت السادات ـ شعب ـ الإصلاح والتنمية (رئيس لجنة حقوق الإنسان)
42 محمود عز العرب محمد السقا ـ شعب ـ الوفد
43 عصام عبد الرحمن محمد سلطان ـ شعب ـ الوسط
44 مارجريت عازر عبد الملك ـ شعب ـ الوفد
45 محمود رضا عبد العزيز الخضيري ـ شعب ـ مستقل
46 وحيد محمد عبد المجيد ـ شعب ـ مستقل
47 سعد عبود عبد الواحد ـ شعب ـ الكرامة
48 محمد عبد العليم داوود ـ شعب ـ الوفد
49 إيهاب إدوار الخراط ـ شورى ـ المصري الديمقراطي
50 هاني نور الدين أبو بكر ـ شعب ـ البناء والتنمية

أسماء النواب الاحتياطيين وعددهم عشرون:
1ـ أحمد خليل عبد العزيز خير الله ـ شعب ـ النور
2ـ علي عز الدين ثابت علي ـ شعب ـ حرية وعدالة
3ـ حسن أبو الشعيشع ـ شعب ـ حرية وعدالة
4ـ صابر أبو الفتوح بدوي السيد ـ شعب ـ حرية وعدالة
5ـ السيد عسكر ـ شعب ـ حرية وعدالة
6ـ عزة محمد إبراهيم الجرف ـ شعب ـ حرية وعدالة
7ـ محمد عوض محمد شاويش ـ شعب ـ حرية وعدالة
8ـ محمد جابر محمود إبراهيم ـ شورى ـ حرية وعدالة
9ـ محمود الحمامي ـ شورى ـ حرية وعدالة
10ـ علي محمود أحمد قاسم ـ شورى ـ حرية وعدالة
11ـ عبد الغفار صالحين عبد الباري ـ شورى ـ حرية وعدالة
12ـ محمد أحمد حسين مهران ـ شعب ـ النور
13ـ محمد أحمد عطا عمارة ـ شعب ـ النور
14ـ محمد عبد الوهاب حسن الكردي ـ شعب ـ النور
15ـ عبد الحليم محمد خليل الجمال ـ شورى ـ النور
16ـ صلاح عبد الحافظ محمد آدم ـ شعب ـ النور
17ـ محمد الصغير عبد الرحيم ـ شعب ـ البناء والتنمية
18ـ ماريان ملاك ـ شعب ـ معينة
19ـ عماد جاد ـ شعب ـ المصري الديمقراطي
20ـ باسل عادل ـ شعب ـ المصريين الأحرار

أسماء الأعضاء من خارج البرلمان:
1 أسامة إبراهيم سيد أحمد
2 محمد أحمد شريف
3 عبد الرحمن عبد الحميد البر
4 حسين حامد حسان
5 عبد العزيز عبد الشافي
6 رفيق صاموئيل حبيب
7 أيمن علي سيد أحمد
8 أحمد أيمن فؤاد المراكبي
9 حسن محمد عبد العزيز لاشين
10 جمال محمد أحمد نوارة
11 محمد ماجد عباس خلوصي
12 محمد عبد الجواد محمود
13 ممدوح الولي
14 عاطف البنا
15 نصر فريد واصل
16 نادية مصطفى
17 محمد عمارة
18 عبد الفتاح عبد التواب خطاب
19 شريف عبد العظيم
20 عبد الله علي سالم قنديل
21 أحمد محمد خليفة
22 إبراهيم محمود العربي
23 المعتز بالله عبد الفتاح
24 عبد الغفار شكر
25 أحمد السيد النجار
26 أحمد محمد علي " أحمد حرارة"
27 منى مكرم عبيد
28 فاروق جويدة
29 حسام الغرياني
30 محمد أبو الغار
31 سامح عاشور
32 أشرف عبد الغفور
33 محمد فتحي رفاعة الطهطاي
34 نبيل مرهم
35 علي عوض محمد صالح
36 السيد البدوي محمد شحاته
37 فاطمة محمود أبو زيد
38 يحيى أحمد راغب الدكروري
39 معبد الجارحي
40 محمد سعد عبد الكريم جاويش
41 محمد يسري إبراهيم
42 بسام محمد متولي
43 ماجد محمود كامل شبيطة
44 نادر محمود عبد السلام بكار
45 عماد حسين حسن عبد الله
46 ممدوح عبد الهادي عفيفي شاهين
47 عادل عبد الحميد عبدالله
48 عبد الهادي أحمد عبد الهادي القصبي
49 مجدي شنودة
50 مصطفى كامل السيد

الأسماء الاحتياطية من خارج البرلمان فهم عشرون:
1ـ حازم الببلاوي
2ـ أحمد عمرو دراج
3ـ محمد عثمان
4ـ حسين القزاز
5ـ علي علي حبيش
6ـ رباب المهدي
7ـ باكينام الشرقاوي
8ـ إيمان البحر درويش
9ـ سيد مرقص
10ـ عمرو هاشم ربيع
11ـ عمرو خالد
12ـ محمد باهي أبو يونس محمد
13ـ عبد الآخر محمد حماد
14ـ مصطفى كمال حلمي
15ـ محمد محسوب عبد المجيد
16ـ هاني صلاح سري الدين
17ـ علي الصاوي
18ـ نور الدين علي علي رضوان
19ـ محمد بكر إسماعيل حبيب
20ـ محمد صفوت الزيات
إقرأ المزيد

كارمن سليمان تفوز بلقب Arab Idol

فازت الفنانة المصرية كارمن سليمان بلقب " اراب ايدول " لهذا العام حيث ظهرت منذ قليل نتائج المسابقة " أراب ايدول " بعد حلقة ممتعة قدم فيها المتسابقتان كارمن سليمان ودنيا بطمة عددا كبيرا من الأغنيات الرائعة، كما قدمت كارمن سليمان الفائزة دويتو غنائى رائع مع النجم راغب علامة، فى حين غنت دنيا بطمة دويتو مميزا مع النجمة الخليجية أحلام.

استعرضت الحلقة أهم الذكريات التى مرت بها المتسابقتان منذ لحظة دخولهما للبرنامج وحتى حلقة اليوم، كما عقرض عدد من اللقطات " الضاحكة " التى مرت بها لجنة التحكيم أثناء اختيارهم المتسابقين.

يذكر أن النجمة التونسية لطيفة أحيت اليوم البرنامج بتقديمها عدد من أهم أغنياتها، كما قدم نجوم اللجنة التحكيم راغب علامة وأحلام عددا من أغنياتهم الشهيرة.






إقرأ المزيد

منصور حسن يعلن انسحابة من انتخابات الرئاسة المصرية

أعلن منصور حسن، انسحابه من سباق الرئاسة، مؤكداً، فى بيان مقتضب، أن السبب وراء ذلك هو ما سماه بـ"الشائعات المغرضة"، وقال فى الوقت نفسه إن هناك كوادر، ضمن المرشحين للمنصب، بإمكانها خدمة الشعب المصرى بشكل جيد.

وقال حسن فى بيانه، "هناك شائعات انطلقت للنيل منى، وهذا غير مقبول"، موضحاً أنه يمتلك ماضى مشرفاً فى العمل العام.

وأضاف، "عبرت مراراً وتكراراً بأننى لا أسعى إلى وظيفة أو منصب، كما كنت كذلك وطوال حياتى، وكل ما توليت من مناصب كانت بالاختيار لأداء خدمة عامة لم أتوان عن أدائها بكل ما أوتيت من جهد وإخلاص، ولقد تخليت عن البعض منها، رغم قيمتها الكبرى، عندما تعارضت مع ما أتمسك به من قيم ومبادئ.

وتابع، عندما علمت أن البعض من المواطنين الكرام يرغبون فى أن أتقدم لأداء الواجب كمرشح رئاسى، اعتبرت ذلك نداءً واجباً يجب أن ألبيه، كما تعودت دائماً، إلا أننى لاحظت، بعد أن أبديت استعدادى لذلك، أن القوى السياسية التى تكرمت بالإعلان عن تزكيتها لى قد انقسمت من داخلها، كما أبلغتنى بعض القوى الأخرى أنها لن تتمكن من إعلان تزكيتها نظراً لظروف خلافات داخلية خاصة بها.

واستطرد، بما أننى دائماً كنت أسعى إلى التوفيق بين الآراء، وتوحيد الصفوف، لإيمانى بأن التوافق العام والتضامن هو أهم الأسس لتحقيق الاستقرار والتقدم، وعلى ذلك فلا أقبل أبداً أن أكون سبباً فى فرقة وانقسام، ولقد عرضت على بعض قيادات الأحزاب أن يلموا الشمل ويعالجوا الانقسامات حتى على حساب مصلحتى، بالإضافة إلى كل ذلك ظهرت بعض الشائعات المغرضة التى لا أقبلها على نفسى وعلى ما أكرمنى به الله من ماض مشرف ونزيه، كما أننى لا أقبل ما يقال بأن هذه هى طبيعة العمل العام، وهذا القول الذى إذا ما شاع بيننا أفسد حياتنا السياسية وتدنى بمستواها.

وتابع، وبما أننى مؤمن بأن الطموح مشروع مادام يحقق المصلحة العامة، وبالتالى يجب ألا يتقدم عليها فقد قررت ألا أستمر فى السعى على هذا الطريق الذى ما نويته طلباً للمنصب فى حد ذاته، ولكن سعياً لخدمة عامة، تبين لى بعد إعادة تقييم الظروف العامة عدم إمكانية تحقيقها بالصورة السليمة التى كنت أتمناها وأرضاها.

وأكد حسن سعادته بقراره الأخير، قائلاً، "يساعدنى على قرارى هذا وجود العديد من المرشحين الأفاضل والمحترمين الذين أدعو لهم بالتوفيق واثقاً أنه مهما كانت النتائج فإن الوطن سيذكر لهم دورهم بكل تقدير بوطنيتهم النبيلة". وأضاف، لا يفوتنى أن أشكر من كل قلبى كل من طلب منى الترشح وكل من تكرم وأعلن تأييده لى ومنهم حزب الوفد بالذات الذى اتخذ قراره بذلك فى ظروف صعبة لم تثنه عن أن يكون وفياً لمبادئه الوطنية العريقة.

كما أشكر آلاف المتطوعين فى الحملة معتزاً دائماً بهم واعدهم بأننى سأظل، كما كنت دائماً، خادماً لهذا الوطن العزيز ملبياً نداء الواجب كلما صدر وأعاون كل من يطلب منى ذلك فى مجال الخدمة العامة، وأناشد جميع القوى السياسية التوحد والتعاون لأن مصر لا تتحمل التصادم.

وأدعو الله أن نوفق فى إقامة الجمهورية الجديدة، وأن تكون بداية تقدم ورفاهية لجميع المواطنين.
إقرأ المزيد

مجهولة تهاجم كيم كارداشيان بكيس بودرة بيضاء

فجأة كانت النجمة كيم كارداشيان في موقف ربما هو الأصعب لديها منذ طلاقها!

وبينما كانت بطلة برامج تليفزيون الواقع كيم تتابعها عدسات المصورين وكاميرات التليفزيون أثناء حفل إطلاق عطرها الجديد الذي يحمل إسمها في أحد فنادق هوليوود، فوجئت بمجهولة ترمي عليها كيسا من البودرة البيضاء.

وبرغم شك البعض في كونه مادة سامة أو ربما مخدرا من نوع معين، إلا أنه اكتشف بعد ذلك أنه كيسا من الدقيق فقط.
وعلى الفور اعتقل أمن الفندق السيدة المجهولة التي أقدمت على تلك الفعلة.
إقرأ المزيد

سما تنفى زواجها من البلكيمي


نفت الفنانة سما المصري بقوة كل ما تردّد مؤخراً حول زواجها من النائب السلفي في مجلس الشعب المصري أنور البلكيمي، مؤكدة أنها شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأكدت في تصريح خاص لياهو! مكتوب أنها لم تصرّح أنها متزوجة من البلكيمي الشهير بـ "نائب التجميل".

أما فيما يتعلق بشأن ما نُشر على لسانها بأنها متزوجة من شخصية عامة، فأكدت سما المصري ذلك الخبر، لكنها رفضت الإفصاح عن اسم زوجها، أو طبيعة المجال الذي يعمل به.

وكان موقع قناة "العربية" نشر بتاريخ السبت 24 مارس الجاري تأكيداً من سما المصري بأنها متزوجة من أنور البلكيمي، وأضافت بحسب الموقع أن الاتصالات بينهما أصبحت منقطعة، وأنها تفكر جدّياً في خلعه باتخاذ أمثل السبل القانونية، بعدما تسبّب زواجها منه في التأثير على حياتها الفنية والأسرية.

ورداً على هذا قالت سما المصري لياهو!: "لم أصرّح في حياتي أنني متزوجة من أنور البلكيمي.. سواء لقناة "العربية" أو لغيرها.. وأتحدى من يملك تسجيلاً على هذا الكلام".

وعن أحدث أخبارها الفنية، أعلنت سما المصري أنها بصدد إحياء العديد من الحفلات الغنائية في دبي ومهرجان "ليالي لبنان"، وفي الأردن، ضمن احتفالات أعياد الربيع.
وأردفت سما أنها ستشارك في رمضان المقبل بمسلسل سيت كوم، يشاركها بطولته مجموعة كبيرة من الفنانين، من بينهم مي كساب، أما فيما يتعلق بمشاركتها في مسلسل "أراجوز" من بطولة حسن حسني، فأكدت أنه من ضمن الأعمال المعروضة عليها، لكنها لم تبدِ موافقتها النهائية على المشاركة فيه.
يُذكر أنه يُعرض لسما المصري في السينمات حالياً فيلم "على واحدة ونص"، الذي أثار جدلاً واسعاً لمضمونه الجرئ، وتسبّب في شنّ حملة هجوم عنيفة ضدها من قِبَل الصحافة؛ لظهورها في أحداثه كصحفية تمتهن الرقص، ولإبراز العمل أن رئيس التحرير الذي تعمل لديه قوّاد.
إقرأ المزيد

سر وسبب اقبال الفتيات العربيات على مشاهده المسلسلات التركية


وصفت الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي في احدى مقالاتها ظاهرة الإقبال على المسلسلات التركية بأنها أصبحت (دروس تركية في الحب)، حيث كتبت: " كانت الشعوب العربيّة قد تحوّلت إلى تلاميذ نجباء في مدرسة الدراما التركيّة ، التي تصدّر لنا الدموع والأشجان ، وقصص الحبّ المستحيلة ، التي تعلّمنا الرهان على الأحلام."
ومع انتشار ظاهرة "المسلسلات التركية" في الآونة الأخيرة ، للدرجة التي جعلت مواعيدها مقدسة للسيدات.. وخاصة المتزوجات، الأمر الذي يتسبب في غضب الأزواج وانزعاجهم من هذا الارتباط الغريب بهذه المسلسلات، كان لزاما علينا أن نقوم من خلال هذا الموضوع بإلقاء الضوء على سر تعلق النساء بالمسلسلات التركية، وتأثير ذلك على مجتمعنا العربي.
وللإجابة على هذا السؤال استطلعنا آراء بعض السيدات.. وكانت معظم ردودهن متوقعة وتتمحور تحديدا حول الحالة الرومانسية التي ترسمها هذه المسلسلات من خلال أبطالها وطريقة التعامل بينهم، حيث جاءت الردود كالتالي:
في البداية تقول "سامية محمد": (نحن نشاهد المسلسلات التركية كنوع من الهرب من مشكلات الحياة وغلاء الأسعار، وبسبب الافتقار للرومانسية، حتى الكلمة الطيبة داخل المنزل أصبحت حاليا شيئا عزيزا، لذلك نتوجه إلى هذه المسلسلات التي تقدم صورة أشبه بالخيال الجميل، ليس على مستوى المشاهد الرومانسية فقط، ولكن أيضا شكل الشوارع النظيفة وطريقة تعامل الناس مع بعضها بشكل راق خال من البذاءات، وكذلك طريقة اللبس.. الجميع مهندمون رجالا ونساء. تركيا بالنسبة إلينا "حلم" رغم أنها في الحقيقة قد تكون لديها - كدولة - نفس المشكلات التي نعاني منها في مجتمعنا من زحام وعدم نظام ومناطق فقيرة، لكن هذه المسلسلات تحرص على تقديم بلدهم بشكل جمالي ولا تركز على العيوب والوجه القبيح مثل مسلسلاتنا.. وهناك سبب آخر لتعلقي بهذه المسلسلات وهو طريقة الكتابة والمعالجة والمواقف الدرامية غير التقليدية، التي تختلف تماما عن مسلسلاتنا العربية التي نتوقع نهايتها بعد 3 حلقات فقط).
أما شيرين أيمن فتقول: "لست مدمنة للمسلسلات التركية، ولكن يعجبني جدا الجرأة في الطرح والأفكار التي يقدمونها، ورغم أن المسلسلات التركية طويلة نوعا ما، ولكنهم يجذبون المشاهدين بالمناظر السياحية للبلد والديكورات الجميلة والألوان المبهجة والملابس التي على أحدث الموديلات، وحتى ماركات وموديلات السيارات.. وتتميز المسلسلات التركية أيضا بإلقاء الضوء على فكرة الارتباط العائلي وصلة الرحم واحترام الكبير في العائلة، وكذلك تلقي هذه المسلسلات الضوء على كيفية تربية الأطفال بشكل جيد وعدم تجاهل مشاعرهم واحترام أفكارهم، خاصة مسلسلي (نور) و (عاصي)".
إقرأ المزيد

معلومات لا تعرفوها عن مسلسل فاطمة

مسلسل ما ذنب فاطمة غول هي بيرين سات و أي يابيم شركة الإنتاج التركية يعني
هما السبب الأكبر في البداية لقبولها المسلسل .
• بدأوا العمل للمسلسل منذ شهور من إنتهاء تصوير "مسلسل العشق الممنوع" .
• فريق العمل كانوا يرتدون الأبيض وهم يشاهدون الحلقة الأولى من المسلسل.
• سافر كيفانش تاتليتوغ ورافق فريق العمل لمشاهدة الحلقة الأولى.
• العقد الأزرق الذي تلبسه فاطة غول في عنقها اختارته المخرجة
• بيرين سات هي من اقترحت إنجين أكيورك لأداء دور كريم إلغاز.
• بسبب مسلسل ما ذنب فاطمة غول، قلت نسبة المشاهدة لمسلسل وادي الذئاب حتى
أنهم عرضو عروض مختلفة على بيرين سات من أجل أن تمثل دور في وادي الذئاب .
• بيرين سات كانت جداً متوترة و عصبية قبل تصوير مشهد الإغتصاب .و إنجين ساعدها وحاول تهدئتها كصديق.
• بدأوا تصوير مشهد الإغتصاب منذ العاشرة مساءً وحتى طلوع الفجر .
• كان هناك كثير من الإنتقادات على المسلسل، حتى أنه ولأول مرة في التاريخ
أي تاريخ تركيا، شركة الإنتاج تعطي تصريح علني للدفاع عن المسلسل و
الممثلين.
• أكبر مشاهدة كانت للحلقة التاسعة عشر ومنذ ذلك الحين و هو في المرتبة الأولى.
• بيرين سات أصبحت أكثر فنانة تركية تدفع الضرائب بسبب مسلسل ما ذنب فاطمة غول
• جمعية المرأة في تركيا ساندت بيرين سات بسبب دورها في مسلسل ما ذنب فاطمة غول
• أردوغان هو إبن أم مصطفى في الحقيقة
• دينيز توركالي واللتي قامت بدور بيريهان هي إبنة الكاتب الأصلي يعني اللي كتب قصة ما ذنب فاطمة غول بعد الحادثة
• المسلسل ادعى عليه من طرف شخص، يعني عضو من البرلمان، والقضية مازات مستمرة.
• لأول مرة، مسلسل يناقش في البرلمان التركي .
• هناك إشاعات أن مقدس "إسراء ديرمانشي أوغلو" لها علاقة مع مصطفى "فيرات شيليك"
• ثلاثة من أعضاء البرلمان في ألمانيا شاهدوا المسلسل وبعثوا برسالة إلى كانال د يدعمون فيها المسلسل.
• رحمي "بولانت شيران" قال أنه لم يكن لييسامح نفسه إذا لم يقبل بالدور.
• دور بيرين سات كان معروف منذ البداية، حتى أنهم لم يتحدثوا إلى أية ممثلة
أخرى من أجل الدور، يعني لم يرشحوا أية ممثلة أخرى والدور اتعمل من أجلها
وموضوع ترشيح فخرية إشاعة .
• المنتج كريم شاتاي قال أن بيرين سات هي الوحيدة التي ليس لديها بديل في المسلسل، بمعنى مافي ممثلة أخرى تقوم بالدور.
• أردوغان "كان تاشاران" حاول لدور كريم ثم رحمي .
• الحلقة الأولى من المسلسل كانت الأكثر تعليقاً على تويتير.
• بعد مشهد الإغتصاب. تعرضت بيرين سات لمضايقات أثناء وجودها في أحد المقاهي
• مشهد الإغتصاب صور في خليج هادئ ،على سبع خطط مختلفة، المشهد الأقل إزعاجاً هو الذي تم اختياره للعرض
• المخرجة، العاملين ، والممثلين عملوا مع أطباء نفسيين و فسيولجيين من أجل مشهد الإغتصاب.
• الناس يحاولون منذ خمس وثلاثون سنة أن يكتشفوا ما ذنب فاطمة غول بمعنى منذ أن حصلت الحادث
إقرأ المزيد

ويتنى هيوستن ماتت غرقا بشكل عرضى

قال تقرير الصفة التشريحية الخاص بنجمة البوب الأمريكية الراحلة ويتنى هيوستن التى توفيت أواخر الشهر الماضى، والذى صدر يوم الخميس، إن النجمة السمراء ماتت نتيجة غرق عرضى اقترن بمرض قلبى وتعاطى الكوكايين.
وقال التقرير إن وفاة المغنية يوم 11 فبراير فى جناحها بفندق بيفرى هيلتون عشية توزيع جوائز جرامى، جاءت نتيجة لحادث.
وقال المتحدث باسم الطبيب الشرعى كريج هارفى: "لابد أنها انهارت فى حوض (الاستحمام) ثم غرقت بعد ذلك تحت سطح المياه.. نعلم أنها كانت حية تحت المياه لأن لدينا جميع عناصر الغرق".
وأضاف: "نعلم أنها كانت تعانى من مرض فى القلب ونعلم أيضا أنها كانت مستعملة للكوكايين بشكل مزمن، هذان العاملان معا سببا وفاتها كنتيجة للغرق".
وقال هارفى إنه فى حين تبين أن تعاطيها الكوكايين ساهم فى وفاتها، فقد تم اكتشاف العديد من المواد المخدرة الأخرى فى جسدها بما فى ذلك الماريجوانا و"زاناكس" و"بندريل"، إلا أن تلك المواد لم تسهم فى وفاتها.
وأوضح أنه لم يتم العثور على آثار للكحول فى جسدها.
وأنهى التقرير أسابيع من التكهنات بشأن لغز وفاة نجمة البوب، حيث تكهن البعض أن تكون مشكلاتها الموثقة جيدا مع المخدرات كانت السبب وراء وفاتها فى سن الثامنة والأربعين.

إقرأ المزيد

العقوبة التى وقعها الاتحاد المصرى لكرة القدم على نادى المصرى بسبب مجزرة بورسعيد


استقر اتحاد الكرة بشكل نهائى على عقوبات النادى المصرى، على خلفية أحداث بورسعيد التى راح ضحيتها 74 قتيلا ومئات المصابين، والتى سيتم الاعلان عنها بعد غد الأحد.

وتتمثل العقوبات فى إيقاف النادى المصرى البورسعيدى لمدة موسمين، على أن يعود للدورى الممتاز موسم 2013 -2014، على أن يكون له حق التصرف فى لاعبيه سواء بالإعارة أو البيع أو الاحتفاظ بهم بشرط سداد مستحقاتهم خلال فترة الإيقاف.

كما ستكون عقوبة الإيقاف خاصة بالفريق الأول، ما يعنى استئناف النشاط بالنادى المصرى فى فرق القطاعات والناشئين.

وفيما يتعلق بإستاد بورسعيد الذى شهد المجزرة، تم إيقاف الإستاد لمدة 3 سنوات مقبلة، على أن يلعب المصرى بعد عودته للممتاز على أى ملعب ببورسعيد خلاف الإستاد الذى شهد المجزرة، حتى انتهاء فترة إيقاف الملعب.

وفيما يتعلق بالنادى الأهلى، تم إيقاف الثنائى حسام غالى لاعب الأهلى والبرتغالى مانويل جوزيه المدير الفنى لمدة 4 مباريات مع تغريم كل منهما 5 آلاف جنيه.
إقرأ المزيد

سعودى يتعرى ويتبول بصالة مطار القاهرة بعد إلغاء سفره

فى واقعة غريبة، تعرى راكب سعودى مخمور وسط صالة السفر 2 بمبنى 1، قبيل إقلاع طائرة الخطوط السعودية المتجهة إلى الرياض والتى كان أحد ركابها.

الراكب السعودى المخمور "محمد.م" فاجأ الجميع بخلعه ملابسه والتبول فور علمه بإلغاء سلطات المطار سفره بعدما أفاد طبيب الحجر الصحى بأنه فى حالة سكر بين، ولا يسمح له بالسفر، فما كان من الراكب إلا أن قام بنزع ملابسه كاملة والتبول وسط ذهول جميع الركاب والعاملين.

وفى السياق ذاته اندفع رجال إدارة شرطة السياحة برئاسة العميد أحمد عبد الله، ورجال شركة الخطوط السعودية، ورجال أمن شركة ميناء القاهرة الدولى للسيطرة على الراكب، وتم اقتياده إلى أحد المكاتب الجانبية وتحرير محضر له بالواقعة، واتخاذ الإجراء اللازم تجاهه.
إقرأ المزيد

سما المصري تدافع عن "على واحدة ونص"


مازالت الفنانة سما المصري تثير جدلاً كبيراً، سواء بسبب فيلمها الأزمة "على واحدة ونص" المعروض حالياً بدور العرض، أو لتعرّضها للعديد من الشائعات، وكان آخرها زواجها من نائب مجلس الشعب عن حزب النور السلفي أنور البلكيمي، الشهير بـ "نائب التجميل".

وتعرضّت سما المصري بسبب فيلم "على واحدة ونص" لحملة هجوم عنيفة مازالت مستمرة حتى لحظة كتابة هذه السطور من جانب الصحفيين على وجه الخصوص؛ لتجسيدها في أحداث الفيلم لدور صحفية تمتهن الرقص، وإظهار أن رئيس التحرير الذي تعمل لديه قوّاد.

ولم يصل حد الهجوم على سما المصري بسبب "على واحدة ونص" من جانب الصحافة فقط، وإنما امتدّ إلى تلقّيها لتهديدات عبر الهاتف من مجهولين بتشويه وجهها بماء النار، وإيذاء كل أفراد أسرتها، الأمر الذي دعاها إلى تحرير محضراً بهذه الواقعة، وتكثيف الحراسة من حولها.
إقرأ المزيد

عودة اللاعب فابريس موامبا من الموت بعد 78 دقيقة

كلما عُرفت تفاصيل أكثر عن حادثة لاعب نادي بولتون ووندرز الإنجليزي فابريس موامبا، كلما أصبحت القصة أكثر إدهاشاً.
كان آخرها وصفه "بالرجل الأعجوبة" بعد أن إنهار على أرض الملعب خلال مباراة كأس الإتحاد الانجليزي بين بولتون وتوتنهام يوم السبت الساعة 06:13 ليعود قلبه إلى العمل مرة أخرى الساعة 07:31.
و طبقا لطبيب النادي، أُعتبر موامبا في عداد الموتى خلال الـ78 دقيقة تلك.
لكن كيف من الممكن أن يحدث هذا؟
لم تُكشف كافة التفاصيل عن هذه الواقعة حتى الآن، لكن التفسير المرجّح هو أن قلبه حافظ على شكل من أشكال الحياة أثناء توقفه عن العمل.
السكتة القلبية التي تعرض لها موامبا أوقفت قلبه عن الإنقباض والإنبساط، أي عن ضخ الدم إلى أنحاء جسمه. لكن حتى عندما يحصل ذلك، قد يستمر بعض من النشاط الكهربي في العمل داخل القلب.
وهذه الحالة قد تؤدي إلى بعض النتائج. قد يصبح قلبه عرضة لخفقان غير عادي يدعى الرجفان البطيني حيث تهتزعضلة القلب كإهتزاز حلوى "الجيلي" أو يزداد نشاط القلب بصورة غير قابلة للسيطرة عليها، فيما يعرف بعدم إنتظام ضربات القلب السريع.
التفسير الثالث هو أن قلبه أظهر نشاطا كهربائيا بدون أن يدق، وفي هذه الحالة يصبح إيقاع القلب عادياً لكن بدون أي إنقباض أو إنبساط. وفي بعض الحالات، قد تتنقّل حالة القلب بين الحالات الثلاث المذكورة.
المهم في أي من هذه الحالات هو إجراء عملية الإنعاش بسرعة. الإنعاش يقوم بضخ الدم بصورة إصطناعية الى أعضاء الجسم الأخرى مما يوفر وقتا للمسعفين لكي يعملوا على إرجاع القلب لعمله بصورة طبيعية.
كل دقيقة تأخير في إجراء عملية الإنعاش تقلل من فرصة النجاة 10 في المئة وهذا ما جعل اللاعب البالغ من العمر 23 عاما محظوظا. فقد كان فريق طبي مدرب و مزود بكافة المعدات المطلوبة موجود باستاد "وايت هارت لين" حين انهار موامبا . وكان من بين الجمهور أخصائي قلب، و في خلال دقائق أصبح يقود عملية الإسعاف.
وهذا يعني أن موامبا تلقى اسعافات تقريبا مباشرةً بعد إنهياره على أرض الملعب.
لكن عملية الإنعاش لا تكفي وحدها، فهي تعطي مريض السكتة قلبية فرصة 5 بالمئة فقط للنجاة.
وبينما كان موامبا على الأرض، تم تزويده بالأكسجين و ثلاث صدمات كهربائية بجهاز "مزيل الرجفان" الذي عادة ما نراه في غرف الطواريء بالمستشفيات. الهدف كان محاولة إعادة النشاط لقلبه.
بعدها، نقلت سيارة إسعاف موامبا إلى المستشفى بسرعة حيث تم تعريضه الى 12 صدمة كهربائية قبل أن يستأنف قلبه الخفقان مرة أخرى.
لكن هل كان موامبا فعلاً ميتا طيلة هذه الفترة؟
تجيب كاثي روس من مؤسسة القلب البريطانية: "سأقول إنه كان بين الحياة والموت. من الممكن أن تُصاب بسكتة قلبية حيث يفقد قلبك نشاطه الكهربي، لكن من الصعب جداً إنعاش شخص في هذه الحالة."
و تضيف "من المرجّح أن المسعفين أحسّوا بإستجابة ما، لأنه في العادة لا تُجرى عملية الإنعاش لفترة طويلة."
و تعلّق روس قائلةً "عندما تحس إن هناك إستجابة ما، فإنك تستمر بالإنعاش. ثمان وسبعون دقيقة فترة طويلة، لكن لا نستطيع القول أننا لم نسمع بهذا من قبل."
إقرأ المزيد

صور امهات شيرين وإليسا وميريام






سارع عدد من الفنانات المصريات واللبنانيات بنشر صورهن مع والداتهن على الصفحة الرسمية الخاصة بهن على موقع الفيس بوك، ومنهن من كتبن بعض الكلمات تعبيرا عن حبهن لأمهاتهن، ومنهن المطربة شيرين عبد الوهاب التى كتبت "اه بحبك يا امى اااه ف قلبى يا امى -رضا ربى عليا رضاكى وبركه حياتى دعاكى وبقول كل ما افرح وانجح انا امى دعتلى، ااااه طول عمرى بنادى يا امى ف تعبى وفرحى وهمى وماحستش معنى الكلمة غير لما اتقالتلى اه بحبك يا امى يا امى -- اه بحبك يا امى اه ف قلبى يا امى فى نظره حياتى ل بنتى بشوف نظرتك يا حببتى و اعيش وافتكر احضانك وخوفك عليا اشوف فرحتك ب ولادى يارب وكمان احفادى يا اطيب ما شافت عينى يخليكى ليا ".كما نشرت على صفحتها أغنية "ست الحبايب" التى كانت تغنيها وهى طفلة صغيرة.



وكتبت المطربة الشابة شذى: "لكل ابن او بنت مامته مش موجوده معاه و بدعيلهم ربنا يصبرهم ويغفر لأمهاتنا جميعا"، وكتبت شذى عن الأم قالت عنها:" الاغنيه الحان اخويا وصديقى الفنان : محمد النور اللى فاجأنى بأحلى هديه وتعب نفسه هو والموزع محمد شفيق اللى عملولى الاغنيه اللى بجد طلعت شويه من اللى انا حاسة بيه، و مش قدره اعبر عنه يا رب اكون قدرت أوصل ولو جزء من الإحساس اللى انا بحسه فى اول عيد ام من غير مكون فى حضن أمى الله يرحمها".



بينما اكتفت المطربة آمال ماهر بوضع صورتها مع والدتها وكتبت أسفلها "كل عام وأنت حبيبتى"، فى حين اكتفت الفنانة اللبنانية ميريام فارس بنشر صورتها وهى تقبل والدتها فقط دون كتابة أى كلمات.



كما كتبت المطربة اللبنانية إليسا "إنهم الذين جلبونا إلى الحياة، قلبهم هو الوحيد الذى يرافقنا فى كل خطوة فى رحلتنا، حبهم هو الوحيد بالفطرة وليس مشروط وسيستمر الى الابد فى أرواحنا، الأمهات هى أكثر أرواح مقدسة على الارض ... إليسا، وأشارت بعد ذلك إلى أنها ستذهب لشراء هدية عيد الأم لوالدتها وستكون مشغولة معها طوال اليوم".



فى حين كتبت المطربة شذى حسون: "الجنة تحت أقدام الأمهات، بمناسبة عيد الأم أتقدم بالتهنئة النابعة من صميم قلبى إلى من جعلتنى انطق باسمها (ماما) .. و الى من علمتنى كتابة اسمها (ماما)، و الى من غنيت لها ست الحبايب (ماما) ، على اوراق الزهور و نغمة تغريدة العصفور، أهنئ والدتى ماما نعيمة بعيد الام وتهانيا لكل ام سهرت الليل على راحت أبنائها، ولكل ام فرحت لفرح ابنائها .. ولكل ام حزنت على فراق اولادها، أمنياتى ان تضل البسمة مرسومة على وجه كل الامهات ليس فى عيدها فقط، لان الأيام كلها اعياد لست الحبايب".
إقرأ المزيد

وفاة والدة عمرو دياب - صور عزاء والده عمرو دياب

شارك نجوم ومحبي عمرو دياب في حضور عزاء والدته "رقية" والتي وافتها المنية قبل ثلاثة أيام. وقد حرص عدد كبير من الفنانين على الوقوف إلى جانب "الهضبة" مثل محمد فؤاد ومحمد حماقي لتلقي العزاء مع باقي أفراد أسرته ومنهم ابنه عبد الله عمرو دياب، وعماد شقيق دياب.


















إقرأ المزيد

معاد صدور البوم احمد مكى الجديد اصله عربى 2012

قرر الفنان أحمد مكى طرح ألبومه الأول الذى يحمل اسم "أصله عربى" كاملا مطلع أبريل القادم، حيث يحمل الألبوم 9 أغانيات منها "منطقتى، وأصله عربى، وقطر الحياة، والحاسة السابعة".
وجميع أغنيات الألبوم من كلمات أحمد مكى وقام بوضع الألحان والتوزيع شادى السعيد ومصطفى الشريف، ولفت مكى إلى أن الألبوم يحتوى على أغنية "أصله عربى" يشرح فيها أصل ألراب وأن أساسه عربى من شبه الجزيرة العربية وكانت يستخدم فى الهجاء بين الشعراء فى تلك الأثناء، كما لا صحة مطلقا بأن ألراب امريكى ولكنه فى الأساس عربى، وأنه يسعى أن تصل معانى وكلمات أغانيه إلى كافه الدول العربية، حيث أبدى سعادته بالتفاعل الكبير مع أغنيه قطر الحياة الذى أراد أن يوجه من خلالها رسالة للشباب العربى بالابتعاد عن المخدرات، موضحا أن الألبوم يحتوى عدة رسائل مهمة ستكون مفاجئه لجمهوره.
يشار إلى أن مكى قام مؤخرا بطرح أغنية "قطر الحياة" وقام بتصويرها فيديو كليب وهى عبارة عن فيلم سينمائى قصير ليعبر للشباب عن مدى خطورة تناول المخدرات وتأثيرها على الحالة الصحية للفرد، ووصل عدد مشاهدى الأغنية على اليوتيوب إلى أكثر من مليونى مشاهد فى ثلاثة أيام فقط.


إقرأ المزيد

رونى يعتذر ويهدى قميصة موقع عليه الى طفل تسبب فى كسر يده


قدم نجم هجوم مانشستر يونايتد واين روني اعتذارًا وقميصًا موقعًا عليه للطفل جيمي توماس بعد أن تسببت تسديدة طائشة من اللاعب في كسر معصمه خلال عمليات الاحماء قبل مباراة الفريق أمام ولفرهامبتون مطلع الأسبوع.

وجلس توماس البالغ من العمر 9 أعوام في مدرجات ملعب المولينو يتابع لأول مرة فريقه المفضل مان يونايتد، لكنه واجه تسديدة طائشة من روني حاول أن يتفادها بيده لكن قوة التسديدة تسببت في كسر معصمه وأجبرته على مغادرة المدرجات لتلقي العلاج.

وقال روني عبر حسابه على موقع "تويتر" "أريد أن أعتذر لتوماس جيمي، لقد وقعت له قميصًا وأرسلته إلى عنوانه".

وكشف والد الطفل الصغير عن الحادثة، وقال "لقد كانت أول مباراة يحضرها توماس لمانشستر يونايتد، نجحنا في الحصول على التذاكر وجلسنا في الصف الأول في الجبهة اليمنى".

أضاف "اللاعبون كانوا يقومون بعمليات الإحماء، وقام روني وهيرنانديز بتصويب الكرات على المرمى، فذهبت تسديدة مباشرة نحو جيمي الذي حاول وقف الكرة لكنها تسببت في كسر في معصمه، حسنًا فعل عندما وضع يده لأن الأمور كانت ستكون أسوأ لو اصطدمت الكرة برأسه".
إقرأ المزيد

إيقاف مدافع ريال مدريد كليبر بيبي لمبارتين بسبب سبّه للحكم باراداس روميرو


أعلنت لجنة المسابقات التابعة للاتحاد الإسباني لكرة القدم عن إيقاف مدافع ريال مدريد كليبر بيبي لمبارتين إثر سبّه للحكم باراداس روميرو خلال المباراة التي جمعت أول أمس بين النادي الملكي و نظيره فياريال على ملعب المدريجال ضمن الجولة التاسعة و العشرين من الليجا الإسبانية.

بينما تم إتخاذ قرار بإيقاف المدير الفني لريال مدريد جوزيه مورينيو لمباراة واحدة بعد طرده أمام فياريال، و هي نفس العقوبة التي تلقاها اللاعب الدولي الألماني مسعود أوزيل.

وسيحصل مساعد مورينيو روي فاريا على عقوبة الإيقاف لمبارتين، بعد أن طُرد للمباراة الرابعة هذا الموسم بسبب إحتجاجاته المتواصلة على الحكام، بينما إتخذ الاتحاد الإسباني قراراً بحذف بطاقة صفراء على المدافع سيرخيو راموس، و عدم توقيفه على الرغم من طرده في مباراة فياريال، ليكون بذلك قادراً على المشاركة في اللقاء القادم أمام ريال سوسييداد.

للإشارة، فإن لاعب الوسط الفرنسي لاسانا ديارا سيغيب بدوره عن صفوف ريال مدريد في مباراة السبت أمام سوسييداد بسبب حصوله على خمس بطاقات صفراء منذ بداية الموسم.
إقرأ المزيد

ازاى تعرف ان الى سايق العربية ست من غير متشوفها

ازاي تعرف ان اللي سايقه واحده ست ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
.
.
.
.
... .
اول حاجة طبعا لو لقيت طارة الدريكسيون اتحولت بقدرة قادر لمخرطة ملوخية ............. اعرف ان اللي سايقة واحدة ست

لو لقيت العربيه مشغله الاشاره اليمين لمده نص ساعه متواصله مع ان العربيه ماشيه علي اليمين اصلا ........... اعرف ان اللي سايقه واحده ست

لو لقيت الدباديب اللي في العربيه اكتر من الدباديب اللي في محلات وسط البلد مجتمعه ............. اعرف ان اللي سايقه واحده ست

لو لقيت العربيه مركونه وبينها وبين الرصيف متر ونص ................. اعرف ان اللي سايقه واحده ست

لو مسافر علي طريق سرعته 120 كيلو ولاقيت عربيه ماشيه في نص الشارع بسرعه 50 .............. اعرف ان اللي سايقه واحده ست

لو لقيت العربيه واخده خبطه في مكان مستحيل العربيه اصلا تتخبط فيه ............ اعرف ان اللي سايقه واحده ست

لو لقيت العربيه حد وقف قدامها فجأه وبدال ما تدوس فرامل حطت اديها علي عنيها وداست بنزين .................... اعرف ان اللي سايقه واحده ست

لو لقيت الشارع بقي زحمه فجأه لمجرد ان في عربيه عايزه تدخل الشارع ومش عارفه علي الرغم من ان العربيه صغيره والشارع فاضي .............. اعرف ان اللي سايقه واحده ست

لو لقيت العربيه فجأه بتوقف في نص الشارع بدون اي مقدمات وبدون داعي ...................... اعرف ان اللي سايقه واحده ست

لو لقيت العربيه بتهدي قبل المطب ب 12 كيلو ومع ذلك برضه تاكل المطب ..................... اعرف ان اللي سايقه واحده ست

لو لقيت العربيه بتبطل في مطلع اي كوبري ............... اعرف ان اللي سايقه واحده ست

اللي يشوف عربية بالمواصفات دي انصحة يبعد عنها على الاقل 5 كيلو من جميع الجهات ... وقد اعذر من انذر :)
إقرأ المزيد

انواع الطوابير فى مصر


إقرأ المزيد

وشوش الماسنجر


إقرأ المزيد

لو عندك مكروباص حتكتب عليه ايه

ودى بعض الجمل المكتوبه على المكروباصات

السواق لابس بجامه وعمل حوادث ياما
بطلنا اللي يعطلنا
عضت اسد وله نظرت حسد
كفايه نظرات الحلوه عليها اقساط
مطلوب أنسه للعمل
اتنين ملهمش امان .. الفرامل والنسوان
حتى هدف حيــــــــــــاتى طلع تسلل
وسع ياحيوان واتاخر انا سايق ميكروباص من الاخر
أنـت تجري وأنـا أجري وأكعبلكـ بصبـاع رجلــي
آلَلَهُمَ آحْمِيِه وآحْفَظْ مَن فِيِهْ
اخرة الشقاوة عيش وحلاوة
إقرأ المزيد

طالب الطب فى عيد الام


إقرأ المزيد

مفاجاة مش حتصدق الخبر ده الصراحه انا اتفاجات لما قريته


إقرأ المزيد

رشح نفسك رئيس والحق الفرصة

انت ... ايوه انت مرشحتش نفسك ليه ؟؟ مستنى ايه ؟؟ لما الناس كلها يبقو رئساء وانت لوحدك شعب ! الحق نفسك قوم اتحرك

برعايه حمله "انا لوحدى منفعش شعب"

إقرأ المزيد

ما هو بنطلون الفيزون ووقفة ضد الفيزون حراااااام عليكوا تعبنا


علي فكره البنطلووون ده بينتشر بطريقه غبيه آلفتره دي

ولازم نعمل وقفه عليه :D

لانه لو انتشر هتبقي مصيبة O.o

في آلبدآيه نقول تعريف ليه

ما هو الفيزون ؟
هو •
بنطلون HD
ينقل لك الصوره بوضوح !!

وبه خاصيـــة الــ
3D
لتوضيح الوأأضح :D:D:D

ولو محصلش وقفه لمنع آلزيآده

آحنا كرجال هننزل كمآن بالكلسون ف آلشآرع ويلآ بقآ محدش وآخد منها حآجه :D

هل انت مــع ام ضــد الفيــزون !!

يا عينى ع الصيف وبلاويه واللى بيجرى فيه
إقرأ المزيد