بانر

أغلق محمود عبدالرازق شيكابالا نجم الفريق الأبيض باب مفاوضات التجديد


حتي لو وفروا لبن العصفور
الفهد الأسمر يتخذ قرار الرحيل


أغلق محمود عبدالرازق شيكابالا نجم الفريق الأبيض باب مفاوضات التجديد مع مسئولي الزمالك نهائيا بالضبة والمفتاح بعدما قرر الفهد الأسمر عدم الحديث عن عروض الاحتراف أو حتي التجديد مع اللجنة التي تم تشكيلها لاقناعه بالبقاء في ميت عقبة‮.‬
وعلمت‮ »‬أخبار الرياضة‮« ‬أن شيكابالا اتخذ قرارا سريا بالرحيل عن صفوف الزمالك في حالة عدم عودة ممدوح عباس لرئاسة البيت الابيض من جديد،‮ ‬وأن قضية انتخابات ميت عقبة هي التي ستحدد موقفه القادم مع الزمالك خاصة أنه يرفض البقاء في صفوف الفريق الأبيض تحت قيادة المجلس الحالي‮.‬
وقرر شيكابالا عدم الحديث عن العروض وحدوتة البقاء والتجديد بحجة التركيز مع الفريق الأبيض في المباريات المتبقية من عمر مسابقة الدوري إلا أن الفهد الاسمر يخطط للرحيل عن الزمالك‮ »‬ببلاش‮« ‬دون أن يحصل الزملكاوية علي أي مقابل مادي خاصة أنه يحق له الرحيل عن الفريق الابيض دون أن يحصل مسئولو الزمالك علي‮ »‬الملايين‮« ‬التي يتمردون عليها برفضهم العروض الأوروبية التي وصلت‮ »‬لشيكا‮« ‬مؤخرا من اندرلخت البلجيكي وعرض برمنجهام الانجليزي الذي وصل لميت عقبة الاربعاء الماضي وتم رفضه في الحال لضعف المقابل المادي‮.‬
ورغم محاولات مسئولي الزمالك وبخاصة طارق‮ ‬غنيم عضو المجلس واللواء علاء مقلد مدير عام النادي وابراهيم حسن مدير الكرة لاقناع شيكابالا بالتجديد الا انه يرفض حضور الاجتماعات بحجة التركيز مع الزمالك في مباريات الدوري والفوز بالبطولة المحلية‮.‬
ومن جانبه نفي سمير عبدالتواب مدير أعمال اللاعب أن يكون شيكابالا‮ ‬يضغط بورقة الاهلي مثلما يتردد في الفترة الاخيرة مؤكدا أن هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة لأن شيكابالا‮ »‬زملكاوي‮« ‬ولن يلعب‮  ‬في مصر إلا لنادي الزمالك فقط وغير ذلك فسيخوض تجربة الاحتراف الأوروبي‮.‬
إقرأ المزيد

شيكابالا‮: ‬‮»‬أنا حراق‮« ‬ علي جمهور الأهلي

شيكابالا‮: ‬‮»‬أنا حراق‮« ‬ علي جمهور الأهلي

عندما رقص شيكابالا وغني مع جماهير الزمالك‮ ‬عقب مباراة سموحة التي فاز فيها الفريق الابيض بثلاثية نظيفة خرجت الآهات من قلوب الجماهير بعد الاغنية الشهيرة‮ »‬التالتة‮.. ‬شمال‮«‬
وفي مباراة الاهلي ووادي دجلة شنت جماهير الاهلي هجوما ضاريا علي شيكابالا بحجة أن اللاعب هاجم الجماهير في مباراة الزمالك‮.‬
قال شيكابالا‮: ‬مشكلتي أن جماهير الاهلي تهاجمني لأنني‮ »‬حراق‮« ‬وهو ما يثير‮ ‬غضبهم وردي علي جماهير الفريق الاحمر سيكون في الملعب،‮ ‬لانه يرفض مثل هذه المهاترات،‮ ‬وانه بالفعل‮ »‬حراق‮« ‬علي الجماهير التي تخشي تألقه داخل الملعب‮.‬
إقرأ المزيد

الأهلي علي صفيح ساخن‮ ‬ بسبب أفگار‮ »‬صقر‮«‬

الأهلي علي صفيح ساخن‮ ‬ بسبب أفگار‮ »‬صقر‮«‬

يعيش مجلس ادارة الاهلي بالكامل علي صفيح ساخن بسبب العديد من النقاط الساخنة بل والملتهبة والتي قد تحدث تغييرات في خريطة مقاعد المجلس الأحمر في الفترة القادمة،‮ ‬أو علي الأقل بعد سنتين عندما تنتهي الفترة الحالية للمجلس‮. ‬أولي هذه النقاط المشتعلة التي يستشعر بها أعضاء المجلس الأحمر أطروحات وأفكار المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة التي فجرها خلال المؤتمر الذي عقده الأحد الماضي والذي يحاول من خلاله صقر أن يقر مبدأ ‮٨ ‬سنوات علي الاندية بعد أن طبقه علي الاتحادات،‮ ‬وهو ما يعني أن الاهلي هو المتضرر الوحيد حيث سيرحل كل أعضاء المجلس الحالي عن الأهلي سواء قائمة حسن حمدي والخطيب أو المنشق عنها العامري فاروق‮.‬
النقطة الأخري هو السي دي الذي توزع منه أعداد كبيرة في النادي ويحمل صور ما يزيد عن ‮٠٩ ‬مستندا يقال أن بها مخالفات ضد أركان ومشاهير بالمجلس الأحمر،‮ ‬وملاحظات من الأجهزة الرقابية المختلفة‮.. ‬ويحاول مروجو السي دي زعزعة هدوء المشاهير لدرجة ترديد تكوين مجلس مؤقت في حال رحيل أيا من هؤلاء الأعضاء‮.. ‬واقترحت أسماء لتشغل المجلس المؤقت مثل محمود طاهر حسام بدراوي والحاج محمد عبدالوهاب واللواء سفير نور،‮ ‬ود.محمد شوقي الذي استقال مؤخرا من اللجنة الطبية ولكن الحاج محمد عبدالوهاب نفي دخوله في أي صفقات ضد أو بديلة لمجلس حسن حمدي‮.‬
وكان مجلس ادارة الاهلي قد عقد اجتماعا طارئا قبل بدء المؤتمر الذي عقد في المجلس القومي للرياضة أمس الاثنين لترتيب الأوضاع وتقديم ورقة عمل من الأهلي خاصة بعد مفاجأة مجلس حسن حمدي أن العامري فاروق عضو المجلس سيلقي‮ ‬محاضرة بعنوان‮ »‬الرؤية المستقبلية للرياضة المصرية‮«. ‬


إقرأ المزيد

صحيفة بريطانية: مبارك تسبب في إصابة المصريين بعقد نفسية تستلزم وقتا لمحو آثارها


صحيفة بريطانية: مبارك تسبب في إصابة المصريين بعقد نفسية تستلزم وقتا لمحو آثارها
وكالة: مبارك يزعم امتلاكه مستندات ضد قيادات سيادية.. ويهدد بكشفها حال ترحيله لطرة
الرئيس المخلوع: ليس لي حسابات خارج مصر.. وعلاقتى بحسين سالم (لمصلحة مصر)!
سكوبى ترفض الإفصاح عن تفاصيل أمواله.. وعصمت السادات: مبارك الشريك الخفي لسالم
مسئول أمنى سابق: سالم أساس انحراف مبارك وشريكه فى تجارة السلاح.. وهو كاتم أسراره

صحيفة بريطانية: مبارك تسبب في إصابة المصريين بعقد نفسية تستلزم وقتا لمحو آثارها
وكالة: مبارك يزعم امتلاكه مستندات ضد قيادات سيادية.. ويهدد بكشفها حال ترحيله لطرة 
الرئيس المخلوع: ليس لي حسابات خارج مصر.. وعلاقتى بحسين سالم (لمصلحة مصر)!
سكوبى ترفض الإفصاح عن تفاصيل أمواله.. وعصمت السادات: مبارك الشريك الخفي لسالم 
مسئول أمنى سابق: سالم أساس انحراف مبارك وشريكه فى تجارة السلاح.. وهو كاتم أسراره قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الرئيس المخلوع، حسني مبارك، قد تسبب في عقد نفسيه للمصريين، بخلاف تعذيبه للمعتقلين الذي يستلزم زمناً طويلاً لمحو أثاره النفسية.

وأوضح ديفيد شينكر، مراسل الصحيفة البريطانية في القاهرة، في تقريره الذي نشرته الصحيفة أمس، أن المصريين من جميع فئات الشعب قد أقدموا علي محو أي شىء يذكرهم بثلاثة عقود من القمع في ظل حكم مبارك؛ حيث ازالوا اسمه من جميع الأماكن والمؤسسات، مشيراً إلي أن بعضهم أقدم علي ازالة اسمه من عربات المترو مستخدمين السكاكين والنقود المعدنية لشدة كرههم له.
وأكد علي أن ضغط الطبقة الوسطي من خلال الاحتجاجات الفئوية هي أقوي ما يمكن القيام به لانجاح الثورة، وأن المصريين لا يزالون يقظين لاحباط أي محاولات للثورة المضادة.
 
وقال التقرير إن المصريين عانوا كثيراً من التدهور الاقتصادي الذي خلفته سياسات نظام مبارك والتي جعلت بلادهم تتخلف عن غيرها من الدول، مشيراً إلي قانون الخصخصة الذي اقره مبارك، والذي كان يصب في مصلحة فئة محدودة، بينما يعيش الأغلبية العظمي من المصريين تحت خط الفقر, يعانون الطرد من وظائفهم.
 
واستنكر التقرير القانون الذي اصدرته الحكومة المؤقته والذي يحظر الاحتجاجات الفئوية؛ فالاضطرابات الفئوية التي لاتزال مستمرة وانشاء النقابات العمالية هي ما يعطي للناس الأمل في تغيير بلادهم للأفضل.
 
وقال إن المصريين قلقون من نتائج قضايا الفساد التي يحقق فيها النائب العام، ويأملون أن تحقق فيها سيادة القانون مشيراً إلي إنه في الوقت الذي سجن فيه مبارك وأبنائه في سجن مزرعة طرة؛ إلا أن عشرات المتظاهرين المؤيدين للديموقراطية لا يزالون محتجزون في نفس المبني.
 
ويري أن محو ذكري ثلاثة عقود من الديكتاتورية بحاجة إلي اتخاذ تدابير ملموسة متعلقة بالتعديلات الدستورية واقرار قانون جديدج للانتخابات.
 
لا تفاصيل عن تتبع الأموال المهربة
إلى ذلك، صرحت السفيرة الأمريكية بالقاهرة، مارجريت سكوبى، بأن الولايات المتحدة بدأت بالفعل مناقشات بين وزارة العدل والسلطات المصرية بشأن رد الأصول التى تعود إلى رموز النظام السابق فى الولايات المتحدة، إلا أنها لم تعط تفاصيل بهذا الشأن قائلة "لا يمكن أن أطلعكم على التفاصيل الآن"، مضيفة أن الولايات المتحدة ملتزمة بالمواثيق الدولية، وأيضا بمساعدة مصر على استعادة أموالها التى أخذت بطرق غير شرعية، موضحة أن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى يتم التأكد من حجم الأصول فى الولايات المتحدة.
 
واكدت أن بلادها ستتخذ كل الإجراءات القانونية لجمع المعلومات اللازمة ورد الأموال المهربة إلى مصر.
 
وعن حزمة المساعدات التى أعلنها الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، فى خطابه يوم الخميس الماضى لمساعدة مصر فى المرحلة الانتقالية الحالية، اعترفت سكوبى بأن الأمر سيستغرق بعض الوقت للحصول على موافقة الكونجرس، متوقعة أنها لن تكون جاهزة قبل عام 2012، لأمور تتعلق بجدول أعمال الكونجرس.
 
مبارك يهدد بقلب الطاولة
وعلى صعيد متصل، ذكرت صحيفة "المصريون" نقلا عن وكالة أنباء "معا" الفلسطينية السبت، أن الرئيس المخلوع، حسني مبارك، الذي كان يأمل في إصدار عفو عنه لكنه اصطدم بالرفض الشعبي هدد بالكشف عن مستندات تدين قيادات هامة بالدولة إذا لم يتم إطلاق سراحه.
 
ونسب مراسل وكالة "معًا" إلى مصادر طبية بمستشفى شرم الشيخ الدولي، إن مبارك يمر بأزمة نفسية عصيبة ودخل في حالة من الحزن والاكتئاب الشديد انعكس على حالته الصحية، نظرا لأخبار سيئة تلقاها منذ يومين من جهات سيادية عن حقيقة أوضاعه القانونية ومصير حبسه ومستقبل قضاياه المتعلقة بقضايا قتل المتظاهرين وتضخم ثروته وغيرها من القضايا.
 
وأفاد المراسل أن مبارك تلقى صفعة وصدمة كبيرة حينما علم بشكل نهائي بأنه لن يحظى بأي عفو عن قضاياه، أسوة بما حدث مع زوجته سوزان، ثابت بالإضافة إلى تلقيه خبر ترحيله لمستشفى الطبي العالمي أو مستشفى سجن طره.
 
وكان مبارك يأمل في صدور عفو عنه بموجب صفقة يعيد من خلالها كامل ثروته داخل وخارج مصر، لكنها قوبلت برفض وغضب الجماهير التي اشتعلت مباشرة عقب العفو عن سوزان مبارك وهو ما جعل الجهات السيادية تتراجع عن الدخول في أية صفقات مع الرئيس السابق لغلق هذا الملف.
 
ووفق المراسل، فإن مبارك أرسل رسالة تحذير لجهة هامة يحذر فيها بقلب الطاولة إذا تم ترحيله للسجن، ونقل عن مصادر أمنية وصفها بأنها رفيعة المستوى إن لدى الرئيس السابق مستندات ووقائع وتجاوزات تدين العديد من قيادات هامة في الدولة، مشيرة إلى أنه يلعب على أمل كبير بصدور عفو نهائي عن جميع قضاياه مقابل إعادة جميع ثروته.
 
وكانت صحيفة "الشروق" قد نشرت الثلاثاء الماضي تقريرا يفيد أن مبارك يعتزم توجيه خطاب اعتذار للشعب المصري تمهيدا لطلب العفو.
 
ونسبت الصحيفة في التقرير، الذي أثار جدلا واسعا حول فحواه، إلى مصدر عسكري لم تكشف عنه إن "جهات كثيرة بعضها مصري وبعضها عربي يتوسط لإتمام" العفو عن مبارك وزوجته سوزان ثابت مقابل تنازلهما عن ممتلكاتهما "في إطار صياغة قانونية مقبولة"، على حد ما نشرت الصحيفة.
 
مبارك وسالم ومصلحة مصر
وفى السياق ذاته، نفى الرئيس المخلوع، حسني مبارك، خلال التحقيقات الجارية معه أمام المستشار مصطفى سليمان، المحامي العام الأول لنيابات استئناف القاهرة، امتلاكه لحسابات خارج مصر، كما نفى عن ابنيه علاء وجمال تهم الكسب غير المشروع.
 
وأكد خلال التحقيقات أنه لم يكن يعلم بسعر تصدير الغاز للدولة الصهيونية، وأن علاقته بحسين سالم كانت من أجل مصلحة مصر، كما نفى عدة تهم موجهة إليه بخصوص قتل المتظاهرين وحساب مكتبة الإسكندرية، حسب زعمه.
 
جاءت تلك التصريحات خلال أقوال مبارك أمام المستشار مصطفى سليمان المحامي العام الأول لنيابات استئناف القاهرة رداً على اتهامات النيابة له بقتل المتظاهرين، وبيع الغاز للصهاينة بثمن متدنٍ، وحساب مكتبة الإسكندرية، والذي نشرته صحيفة "أخبار اليوم"، والتي أكدت أن ما تنشره مضمون التحقيقات التي تباشرها النيابة العامة تحت إشراف النائب العام المستشار د. عبدالمجيد محمود وليس نصها.
 
على مدار ساعات من التحقيقات التي شهدها مستشفى شرم الشيخ الدولي تولى فريق من النيابة العامة التحقيق مع الرئيس المخلوع حسني مبارك قادها المستشار مصطفى سليمان المحامي العام الأول، وبعضوية المستشارين عاشور فرج وأحمد حسن المحامين العامين بحضور فريد الديب محامي أسرة الرئيس السابق.
 
واجهت النيابة مبارك بتهمة بيع الغاز لإسرائيل بثمن متدن، فقال مبارك:
طبقاً لاتفاقية كامب ديفيد للسلام اشترطت اسرائيل شراء حصة من بترول مصر مقابل انسحابها من سيناء، حينما لاحظت أننا نصدر البترول لإسرائيل، ونقوم في الوقت نفسه باستيراده.. فقمت باستغلال علاقتي برئيس الوزراء الاسرائيلي الراحل اسحق رابين.. وطلبت منه التنازل عن هذه الحصة، ووافق رابين، ولم يكن وقتها قد تم اكتشاف الغاز الطبيعي في الحقول المصرية.
 
وأكمل مبارك:
وحينما تم اكتشاف الغاز تم التعاقد مع الأردن لتصديره بسعر دولار للمتر، وتم تصديره لإسبانيا بسعر دولار ونصف الدولار.. فسارعت اسرائيل بطلب استيراده بدولار ونصف الدولار.. لكننا واجهنا مشكلة تتمثل في عدم رغبة أي شركة في التعامل مع اسرائيل فقررنا إنشاء شركة تابعة لإحدي جهات الدولة، شارك فيها حسين سالم بحصة محددة، وتم تصدير الغاز لإسرائيل بهذا السعر الذي لم أكن أعلمه.
 
فسأل المحقق مبارك عن رد فعله حينما علم بتدني سعر الغاز.. فقال:
استدعيت رئيس الوزراء الأسبق وأكدت له أن سعر تصدير الغاز لإسرائيل متدن، وطلبت منه إعادة التفاوض مع تل أبيب، وتكليف الوزير رشيد محمد رشيد لأنه »رِزل« ويجيد التفاوض، وبالفعل تمكنت اللجنة من رفع سعر التصدير إلي ٤ دولارات.
 
وسأله المحقق عن إمكانية التوقف عن تصدير الغاز لإسرائيل؟ فقال مبارك:
قلت إن حقهم في استيراد الغاز نصت عليه اتفاقية كامب ديفيد رغم أن اسرائيل لم تكن في حاجة للغاز المصري لأنها تحصل علي احتياجاتها من الغاز من دولة قطر، أما الغاز الخاص بنا فتقوم اسرائيل بإعادة تصديره لأمريكا لتربح منه!
 
سأله المحقق: ولماذا لا نصدر نحن الغاز بأنفسنا لأمريكا لنربح؟
مبارك: رفضت أمريكا أن تحصل منا علي الغاز مباشرة.
 
عمولات حسين سالم
سأل المحقق مبارك عن حقيقة اتهامه بالحصول علي عمولات من حسين سالم مقابل إتاحة الفرصة له ليتربح من تصدير الغاز؟
مبارك: لم أحصل علي أي عمولة، وكما سردت من قبل قصة إسناد مهمة التصدير للشركة التي يساهم فيها حسين سالم.
 
وتطرق تحقيق النيابة إلي قضية حساب مكتبة الإسكندرية حيث نفي مبارك وجود أي صلة لزوجته سوزان بهذا الحساب الموجود بالبنك الأهلي والبالغ ٣٤١ مليون دولار، وقال: إن هذه القضية تخصه بالكامل، وحينما طلب المحقق منه أن يبرر تحكمه في هذا الحساب السري.. فقال حسني مبارك:
 
أولاً: هذ الحساب لم أنفق منه مليماً.. بل إنه كان يزداد مع مرور الوقت، وحينما تنحيت عن الحكم تحفظت رئاسة الجمهورية علي حساب المكتبة لأنه لم يكن باسمي أو اسم زوجتي لكنه كان باسم المكتبة، وهناك حسابات مشابهة تتحكم فيها رئاسة الجمهورية منذ فترة حكم الرئيس جمال عبدالناصر، ولم أنفق شيئاً من هذه الحسابات ومنها حساب أشرف مروان، ولم يكشف مبارك عن حقيقة هذا الحساب.
 
وأكمل الرئيس المخلوع:
حينما جاءتني فكرة إحياء مكتبة الإسكندرية قمت بعمل حفل استقبال بالأقصر دعوت إليه الملوك والرؤساء العرب والأجانب وحضر الرئيس الفرنسي السابق ميتران ومندوبون عن الرؤساء العرب.
 
وتبرع الملك فهد بـ 20 مليون دولار لحساب المكتبة، وتبرع الشيخ زايد بـ 20 مليون دولار.. وتبرع صدم حسين بـ١٢ مليون دولار، وبلغت التبرعات في حساب المكتبة 70 مليون دولار تم إيداعها في حساب رئاسة الجمهورية تحت عنوان »حساب مكتبة الإسكندرية«.
 
ويكمل مبارك:
خشيت أن يتصرف مسئولو المكتبة في هذا الحساب بشكل غير جيد فقررت أن أضمه إلي حسابات رئاسة الجمهورية التي لا يتم التصرف فيها إلا بعلمي.
 
وسأله المحامي العام: ولماذا لم يتم فصل حساب المكتبة حينما قمت بعمل قانون خاص لمكتبة الإسكندرية.. مما يستوجب إعادة الحساب إلي البنك المركزي؟.
 
مبارك: لم ينبهني أحد إلي ضرورة نقل الحساب إلي البنك المركزي.. ولم أركز في تفاصيل قانون المكتبة الذي أعده خبراء رغم أنني أوقع علي جميع القوانين، وفي النهاية عليكم أن تسألوا أنفسكم.. هل أنفقت مليماً من هذا الحساب أم لا؟
 
وأنهى مبارك إجابته عن أسئلة المحقق الخاصة بالمكتبة، لكن ردوده لم تنف تهمة إخفاء الحساب والتعامل مع مكتبة الاسكندرية من خلال توفير أموال لها من بنود أخري بالموازنة مما كان كله يثير الشكوك حول نية الرئيس السابق في التصرف في الحساب.. بالإضافة إلي أن تحريات الأجهزة الرقابية سواء الرقابة الإدارية أو مباحث الأموال العامة أكدت أيضاً وجود شكوك حول حصول الرئيس السابق علي عمولات من حسين سالم مقابل منحه كعكة الغاز!
 
دماء الشهداء
سأل المحامي العام مبارك عن حقيقة اتهامه بإصدار تعليمات بقتل المتظاهرين فقال:
اسألوا وزير الداخلية الذي كلفته بمتابعة التظاهرات وحمايتها والحفاظ علي المنشآت، وأتحدي أن يكون هناك قرار مني بضرب المتظاهرين بالرصاص الحي.. لكن النيابة واجهت مبارك بأقوال بعض الشهود.. وتقرير لجنة تقصي الحقائق الذين أدانوه.. وأكدوا إصابة الشهداء بالرصاص الحي للشرطة في ميدان التحرير، وبعض الميادين العامة مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا.
 
وخلال استجواب مبارك توقفت التحقيقات اثنتي عشرة مرة بسبب إجهاد الرئيس السابق وتوتره.. وقررت النيابة وقف التحقيق استجابة لطلبات الأطباء، مما أدي لطول فترة استجواب مبارك.. وخلال تحقيقات جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل واجه المستشار خالد سليم رئيس هيئة الفحص الرئيس السابق بتحريات الأجهزة الرقابية التي تؤكد وجود حسابات بنكية لمبارك تقرب من 10 ملايين جنيه.. فقال:
 
لا أملك في الوجود سوي هذا المبلغ المودع في البنك الأهلي، ومصدره مدخراتي علي مدار 60 سنة.
 
وماذا عن قصر شرم الشيخ؟
هذا أقرب إلي شاليه مساحته الحقيقية لا تتجاوز 620 متراً واشتريته منذ سنوات بسعره الحقيقي.
 
وماذا عن التحريات التي تؤكد وجود أرصدة لك خارج البلاد؟
قلت إنني لا أملك مليماً خارج مصر، ومستعد للكشف عن سرية حساباتي.
 
أنهى مبارك أقواله.. لكن جهاز الكسب غير المشروع قرر حبسه بسبب تربح أولاده من خلال منصبه، وارتباط أموالهم بأمواله.. وكذلك وجود مؤشرات حول امتلاك مبارك مليارات خارج مصر يجري جهاز الكسب غير المشروع جهوده لحصرها.
 
الشريك الخفي لسالم والصهاينة
وفى اطار فساد مبارك وسالم، قال محمد عصمت السادات، أن حسين سالم لم يكن سوى واجهة في صفقات تجارة السلاح التي وراءها الشريك الخفي مبارك، أنه الرجل الذي بدأ به الرئيس المخلوع أنشطته في مجال تجارة السلاح، وذلك منذ أن كان مبارك نائبا للرئيس الراحل أنور السادات. وهو المفتاح الرئيسي لفهم كل التحركات السياسية والاقتصادية والأمنية لمبارك. وشركاته كانت بمثابة الغطاء لكل العمليات غير المشروعة التي قام بها مبارك الشريك الخفي لحسين سالم الذي كان في الواجهة هو ومنير ثابت الأخ الشقيق لسوزان ثابت زوجة مبارك.
 
ويشير محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية تحت التأسيس، إلى أنه في عام 1986 أنشأ حسين سالم شركة "نيدور" وكانت حصته فيها 56%، وكان الشريك الصهيوني يمتلك أكثر من 30% من الأسهم، ثم تم إجبار البنك الأهلي المصري الحكومي على شراء حصة حسين سالم من أسهم الشركة بقيمة مضاعفة عشرات المرات للقيمة الحقيقية للسهم، وتم إجبار هيئة البترول المصرية على شراء حصة الشريك الصهيوني أيضا بأضعاف قيمة السهم، حتى حقق هو والشريك الصهيوني مكاسب ضخمة جدا على حساب المال العام المصري، وكل ذلك بإسناد من مبارك.
 
سالم أساس انحراف مبارك
وعلى الصعيد ذاته، كشف اللواء فاروق حافظ المقرحي، مساعد وزير الداخلية الأسبق، عن سر فساد الرئيس السابق، حسني مبارك، ومدى تأثير رجل الأعمال الهارب حسين سالم عليه وعلى أسرته، وقال في حديثه مع برنامج "الحقيقة" على قنوات دريم الفضائية: "حسين سالم هو العمود الفقري والأساس لأي انحراف حدث لأسرة الرئيس السابق مبارك، وأشهد الله على أن مبارك لم يكن فاسدًا قبل حسين سالم، وكانت البداية مع شركة (الأجنحة البيضاء) لنقل السلاح من أمريكا لمصر ولدول أخرى، والتي أغرى حسين سالم بها مبارك للحصول على سمسرة منها، وبعدها جاءت شركة تصدير الغاز ومن وقتها ترك الحبل على الغارب لحسين سالم الذي يعتبر أنه امتلك شرم الشيخ".
 
وأكد اللواء المقرحي على ضرورة القبض على حسين سالم وتقديمه للمحاكمة العادلة في أسرع وقت، وقال: "أهيب بالأجهزة الرقابية وجهاز الأمن القومي أن يقدموا سالم بكل ما فعله في مصر منذ عام 1979 حتى وقتنا هذا، وعلى ما اعتقد أن ثروة حسين سالم تقدر بحوالي 350 مليار جنيه مصري".
 
حسين سالم كاتم أسرار مبارك
وحسين سالم هو شخصية غامضة لا يتوفر عنها الكثير من المعلومات، يعمل دائما في الظل بعيدًا عن الأضواء ووسائل الإعلام، اختار مكانا بعيدا علي شاطئ البحر الأحمر ليكون مقرا دائما له ليؤسس فيه أشهر مدينة سياحية علي مستوي العالم، ويجعل منها قطعة من الجنة للدرجة التي جعلت البعض يطلقون عليه صاحب شرم الشيخ والأب الروحي لها.. إنه رجل الأعمال المصري الشهير حسين سالم، الذي ارتبط اسمه بالكثير مما يجري في كواليس السياسة، لكنه رغم ذلك لم يظهر مرة واحدة عبر وسائل الإعلام، مفضلاً دور رجل الظل، أو "مهندس الكواليس"، بعيداً عن صخب الإعلام، الذي لا يدع فرصة دون أن يوجه للرجل اتهامات بالجملة، ومع ذلك لم يفكر مرة في الرد على أحد، اللهم إلا بعض الصحف الأجنبية الكبرى.
 
ولد حسين سالم عام 1928بسيناء التي ينتمي إلى إحدى قبائلها، بدأ حياته موظف في صندوق دعم الغزل، وكان راتبه 18جنيها يقتطع منه 2 جنيه ضريبة للدفاع الوطني عن فلسطين، بعدها ألتحق بسلاح الطيران ليعمل طيارا حيث شارك في حربي 1967 و1973، ومن هنا كانت بداية معرفته بالرئيس مبارك.
 
كان رجلا عسكريا في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، لكن في منتصف الخمسينات توقفت حياته العسكرية بعد خطابه الشهير الذي رفض فيه اتخاذ أي إجراء يؤدي إلى الحرب مع الصهاينة. ومع وصول الرئيس أنور السادات إلى الحكم عاد سالم للحياة العامة كسياسي ليصبح أحد المستشارين الداعمين للسادات ولاتفاقية "السلام" مع الصهاينة، وكان المسئول عن تنفيذ المعونة الأمريكية الأمنية للقاهرة في إطار اتفاقية "السلام" مع الصهاينة.
 
ويعتبر حسين سالم رجل الأعمال الهارب من أقرب الأشخاص إلى الرئيس المخلوع، حسني مبارك، فالعلاقة بينهما تمتد لفترة طويلة من الزمن بحكم أن كل منهما عمل طياراً في فترة كبيرة من حياته، وقد تعرفا على بعضهما البعض في هذا المجال، واستمرت العلاقة بينهما حتى بعد تولى مبارك مقاليد الحكم في عام 1981.
 
وظلت العلاقة بين سالم ومبارك قوية، ولكنها بقيت محصورة في أضيق الحدود ولا يعرفها سوى المقربين منهما، حتى عام 1986، عندما قام علوي حافظ عضو مجلس الشعب آنذاك بتقديم طلب إحاطة لأحد أعضاء مجلس الشعب عن الفساد في مصر، مستنداً في جزء منه إلى اتهامات خاصة، وردت في كتاب "الحجاب"، للكاتب الصحفي الأمريكي، بوب وودورد، مفجر فضيحة "وترجيت" الشهيرة، التي أطاحت بالرئيس الأمريكي نيكسون في بداية السبعينات من القرن الماضي.
 
ذلك الكتاب الذي أكد فيه بوب أن شركة (الأجنحة البيضاء) التي تم تسجيلها في فرنسا، هي المورد الرئيسي لتجارة السلاح في مصر، وأن هذه الشركة تتضمن أربعة مؤسسين هم: منير ثابت شقيق سوزان زوجة مبارك وحسين سالم وعبد الحليم أبو غزالة وزير الدفاع المصري آنذاك، ومحمد حسنى مبارك نائب رئيس الجمهورية وقت تأسيسها.
 
ورغم عدم خروج نفى رسمي من مؤسسة الرئاسة لتلك القضية، وخروج المشير أبو غزالة فقط للنفي أمام الصحفيين، ظهر للجميع اسم لم يكن يعرف من قبل وبدأ الحديث عن من هو حسين سالم الذي يثق فيه الرئيس لدرجة اشتراكه معه في أعمال خاصة خارج حدود مؤسسة الرئاسة بعدها ظهر حسين سالم للعلن وبدأت التساؤلات حول حجم ثروته التي تتجاوز الـ350 مليار جنيه، وهو ما يقدر بميزانية مصر في عام كامل، وذلك طبقا لبلاغ رسمي قدم للنائب العام، ومع ذلك فقد ورد اسمه أيضا في بعض قضايا التهرب من قروض البنوك، ومنها قضية أسهمه في إحدى شركات البترول العالمية، والتي أخذ بضمانها قرضاً من أحد البنوك ورفض سداده، وانتهت القضية بحلول البنك الأهلي محله في الشركة، لتمر الحكاية في هدوء.
 
صاحب شرم الشيخ
وحسين سالم معروف في مدينة شرم الشيخ بأنه الأب الروحي لها، حيث يعد أول المستثمرين في المنطقة منذ عام 1982، وبالتالي لم يكن مستغرباً أن يملك الرجل خليج نعمة بالكامل تقريباً من فنادق إلى كافيتريات إلى بازارات، كما يعد "موفينبك جولي فيل"، من أكبر المنتجعات السياحية في المنطقة، وقد أوصى صاحبه حسين سالم عند بنائه بإقامة قصر على أطرافه، تم تصميمه وتجهيزه على أحدث الطرز العالمية؛ ليفاجئ الجميع بإهدائه إلى الرئيس مبارك، ليصبح المصيف البديل لقصر المنتزه.
 
كما أقام مسجد السلام بشرم الشيخ على نفقته الخاصة، والتي بلغت تكلفته 2 مليون جنيه، خلال أقل من شهرين، عندما علم أن الرئيس سيقضي أجازة العيد في المنتجع الشهير، وأهداه للقوات المسلحة. ويعد حسين سالم صاحب وراعي فكرة مسابقات الجولف العالمية، والتي تقام سنويا في شرم تحت رعايته شخصيًا.
 
سر اللعبة
وكانت النقطة الفاصلة في معرفة قوة هذا الرجل ونفوذه، هو توقيع شركته "شرق المتوسط للغاز" لعقد تصدير الغاز إلى الدولة الصهيونية، وهذه الشركة تمتلك فيها الحكومة المصرية 10% فقط في حين يمتلك رجل الأعمال الصهيوني، يوسى ميمان 25%، ويملك حسين سالم 65%، وتنص بنود الاتفاقية على أن تقوم الشركة بتصدير 120 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى دولة الصهاينة مقابل 28 ملياراً فقط.
 
كما قامت شركة شرق المتوسط للغاز المصرية بإبرام عقدا بقيمة ملياري دولار لتزويد شركة "دوراد اينرجى" الصهيونية بالغاز الطبيعي لمدة 15 عاماً نظير 100 مليون دولار عن كل سنة إضافية.
 
ورأس مال الشركة الاسمي هو 500 مليون دولار والمدفوع من رأس المال فقط 147 مليون دولار. بينما تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع توصيل الغاز لإسرائيل حوالي 469 مليون دولار حصلت الشركة علي قرض رئيسي من البنك الأهلي المصري قدره 380 مليون دولار، كما حصلت علي قروض أخري من بنوك الاتحاد الأوروبي وغيرها.
 
وبدأ ضخ الغاز للصهاينة في مارس 2008، ومع هذا قام الشريكان الرئيسيان، يوسي ميمان وحسين سالم ببيع حصتهما بالتدريج في عام 2007، أي قبل الضخ الفعلي للغاز وذلك علي النحو التالي: باع يوسي ميمان نصف حصته أي 12.5% من أسهم الشركة إلى شركة أمبال “AMPAL ” الأمريكية بمبلغ 258.8 مليون دولار ثم قام ببيع 1.8% من أسهم الشركة بمبلغ 40 مليون دولار وبعدها 4.4% من الأسهم بمبلغ 100 مليون دولار.
 
حذا حسين سالم حذو ميمان في بيع الأسهم وباع 12% منها بمبلغ 260 مليون دولار وفي نوفمبر عام 2007 باع 25% من الأسهم لشركة “PTT ” التايلاندية بمبلغ 486.9 مليون دولار. كما تفاوض علي بيع 10% من الأسهم إلى سام زل وهو مالك كبير للعقارات صهيوني أمريكي. ولم يعلن عن قيمة الصفقة رغم إعلان أن شركة شرق المتوسط تساوي وقتها 2.2 مليار دولار بمعني أن صفقة سام زيل مع حسين سالم تقدر قيمتها ب 220 مليون دولار.
 
وبالأرقام بلغت جملة المبيعات والربح بعد خصم التكلفة الفعلية للشركة حوالي بليون دولار قبل أن يبدأ ضخ الغاز. علاوة علي أن القروض وخاصة من البنك الأهلي المصري غطت تكاليف الإنشاء. كما أن الخط الذي ينقل الغاز من مصدره إلى العريش وهي محطة بداية خط أنابيب شركة شرق المتوسط. قامت الدولة بإنشائه علي نفقتها، فهذه الصفقة غريبة من نوعها حتى أن صحيفة هآرتس الإسرائيلية نشرت مقالا بعنوان "تحقيق أرباح من غاز بدون الغاز".
 
ورغم الرفض الشعبي والأحكام القضائية التي صدرت من محكمة القضاء الإداري بوقف تصدير الغاز المصري لإسرائيل، يظل حسين ومن خلفه يتحدون الشعب بشكل مستفز وصارخ ولم يسبق له مثيل.
 
الهروب الكبير
بعد ثورة 25 يناير هرب حسين سالم (77 عاما) كاتم أسرار مبارك من مصر بطائرته الخاصة في 3فبراير الماضي متجها إلى سويسرا، ويعد أول الهاربين من مصر قبل سقوط النظام حيث استشعر الخطر، وعندما نشرت الصحف خبر هروبه خرج مدافعا عن نفسه وقال انه لم يهرب ليفاجأ الجميع بأنه يتحدث من سويسرا. وأحيل بعد سقوط النظام إلى محكمة الجنايات لارتكابه جرائم الإضرار بمصلحة البلاد وإهدار المال العام.
 
وقد نشرت تقارير إعلامية أن سالم اصطحب معه لدى فراره إلى خارج البلاد خزينة تحتوى على نحو مليار ونصف مليار دولار أمريكي، وأنه غادر القاهرة على متن طائرته الخاصة متوجها في بداية الأمر إلى مدينة دبي الإماراتية حيث توقف للتزود بالوقود، ليقوم رجال الجمارك في مطار دبي بتفتيش الطائرة التي تضم 24 مقعدا ليكتشفوا وجود خزينة ضخمة تحمل كمية كبيرة من النقد الأجنبي قدرت قيمتها بنحو مليار ونصف مليار دولار أمريكي.
 
كانت تعليمات صادرة من حكومة الإمارات إلى سلطات الطيران المدني في مختلف المطارات الإماراتية تقضى بتفتيش كل الطائرات التابعة لشخصيات مصرية وتونسية خشية قيامها بتهريب أموال أو سبائك ذهب على نحو ما فعلت أسرة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين ين على.
 
وبمجرد توقف طائرة حسين سالم بالمطار تقدمت سيارة خاصة إلى مهبط المطار تمهيدًا لنقل الخزانة إلى مكان آمن حيث كان يعتزم حسين سالم البقاء في دبي، ولكنه اضطر للمغادرة بعد مفاوضات مع السلطات الإماراتية واتفاق تم بين الطرفين تم السماح على أثره لسالم بالرحيل على أن تلحق به أمواله فيما بعد.
 
بعدها تقدم العديد من المحامين ببلاغات إلى النائب العام ضده تتهمه بالاستيلاء على المال العام وإفساد الحياة الاقتصادية بالبلاد، والإضرار العمدي مع سبق الإصرار بأموال الشعب.
 
هذا ولا يزال رجل الأعمال الهارب حسين سالم يشكل الحلقة المفقودة الأهم في معرفة كل تفاصيل عمليات الفساد التي تمت في عهد النظام السابق، والتي ربما تكون المفتاح للوصول إلى أموال مصر التي هربها الرئيس المخلوع حسني مبارك وأسرته إلى الخارج والتي يصعب تتبع الكثير منها.
 
مجرد واجهة
حسين سالم لم يكن سوى واجهة في صفقات تجارة السلاح التي وراءها الشريك الخفي مبارك. وهو الرجل الذي بدأ به الرئيس المخلوع أنشطته في مجال تجارة السلاح، وذلك منذ أن كان مبارك نائبا للرئيس الراحل أنور السادات. وحسين سالم هو المفتاح الرئيسي لفهم كل التحركات السياسية والاقتصادية والأمنية لمبارك، حيث إن الاثنين أسسا مطلع الثمانينيات بعدما قررت الإدارة الأميركية منح معونة سنوية لمصر عام 1979 شركة لخدمات النقل باسم "أسكو"، وهي شركة مصرية أميركية وكانت تضم عناصر من المخابرات الأميركية، وذلك وفق طلب الولايات المتحدة.
 
وهذه الشركة كانت الغطاء لكل العمليات غير المشروعة التي قام بها مبارك الشريك الخفي لحسين سالم الذي كان في الواجهة هو ومنير ثابت الأخ الشقيق لسوزان ثابت زوجة مبارك.
 
وتورط مبارك في صفقة السلاح الليبية "ميراج" عام 1970/1971 عندما كان وقتها قائد القوات المصرية، وأدار تفاوضا للسلاح وطلب عمولة كبيرة، وسجلت المخابرات الفرنسية ذلك بالصوت والصورة، وتم رفع الموضوع إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران قبل أول لقاء له مع مبارك بعدما أصبح الأخير رئيسا للجمهورية.
 
رجل المهام السرية
ويوصف حسين سالم بأنه رجل المهام السرية "القذرة" التي شارك فيها مبارك، وأنه بعدما التحق بجهاز المخابرات كان وسيلة لاصطياد مبارك عام 1983 حيث اكتشفت وزارة العدل الأميركية تلاعبا في فواتير شركة "أسكو"، وأعدت واشنطن قائمة اتهام تضمنت كل المسؤولين عن هذا التلاعب بمن فيهم مبارك، وشكّل البيت الأبيض لجنة من ممثلين لوزارتي الخارجية والعدل و16 قيادة أميركية أخرى، وبعد تشاور قررت القيادات المجتمعة الاكتفاء بتوقيع الغرامة المالية على حسين سالم حتى لا تتأثر علاقتهم بمبارك، ومنذ ذلك الحين جرت السيطرة على مبارك من قبل الولايات المتحدة.
 
وقد كان حسين سالم همزة الوصل بين مبارك والكيان الصهيوني في عدة موضوعات، أبرزها تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل. ومنذ عام 1986 كان حسين سالم ومبارك ينشئان شركات ثم يجبران القطاع العام على شرائها بأضعاف ثمنها الحقيقي، ثم يشتريان شركات أخرى ويبيعانها للقطاع العام وهكذا.
 
وفي عام 1986 أنشأ حسين سالم شركة "نيدور" وكانت حصته فيها 56%، وكان الشريك الإسرائيلي يمتلك أكثر من 30% من الأسهم، ثم تم إجبار البنك الأهلي المصري الحكومي على شراء حصة حسين سالم من أسهم الشركة بقيمة مضاعفة عشرات المرات للقيمة الحقيقية للسهم، وتم إجبار هيئة البترول المصرية على شراء حصة الشريك الإسرائيلي أيضا بأضعاف قيمة السهم، حتى حقق هو والشريك الإسرائيلي مكاسب ضخمة جدا على حساب المال العام المصري، وكل ذلك بإسناد من مبارك.
 
أداة لغسيل أموال مبارك
كما اتضح أن حسين سالم أحد أهم أدوات غسيل الأموال لمبارك وأسرته، حيث يؤسس لهم الشركات ثم ينسحب منها ويبيعها للقطاع العام ويحول أموالها إلى الخارج ويخفيها في عدة عواصم ومدن منها قبرص وأثينا ولندن ومونتي كارلو، وكان قد ابتكر نظام of sure" وهو نظام مبتكر لكيفية إخفاء الأموال، وقد تعلمه علاء وجمال مبارك على يد سالم.
 
ويرى مختصين أن حسين سالم هو مفتاح الشبكة العنكبوتية من العلاقات المشبوهة بين نجلي مبارك وعدد من الأمراء الخليجيين، مشددين على أنه في ظل الوضع الرخو الحالي لمصر فإن الحكومة المصرية لن تستطيع الوصول إلى حسين سالم لأن المجلس العسكري سيكتفي بإجراءات شكلية.
 
ويؤكد هؤلاء الخبراء أن عدم وجود ثوار بين صفوف الحكومة وعدم ضمها لأي وزراء ينتمون للثورة، فإن ذلك سيؤدي إلى عجز الحكومة عن تعقب هذا الرجل الذي كان هو وعمر سليمان أحد أسباب الاختراق الأمني من قبل أجهزة الاستخبارات الصهيونية.

إقرأ المزيد

مفاجآت فى تحقيقات اتهام مبارك بقتل المتظاهرين واستغلال النفوذ وإهدار المال العام


مفاجآت فى تحقيقات اتهام مبارك بقتل المتظاهرين واستغلال النفوذ وإهدار المال العام
سليمان: العادلى أرسل تقارير لمبارك بكل رصاصة أطلقت وكل شهيد وكل طفل سقط ولم يعترض
محافظ جنوب سيناء الأسبق: مبارك أمرني بمنح حسين سالم ملايين الأمتار مقابل قصر و4 فيللات
الداخلية تبلغ وزارة العدل أن محاكمة المخلوع فى القاهرة ستؤدى لانفلات تصعب السيطرة عليه
قضاة يحددون 3 سيناريوهات لمحاكمته.. وصحيفة: النائب العام يحسم اليوم أمر نقله إلى طرة
ومحاكمة نجليه لحصولهما علي منافع ورشاوي من حسين سالم مقابل استغلاله لنفوذ والدهما

مفاجآت فى تحقيقات اتهام مبارك بقتل المتظاهرين واستغلال النفوذ وإهدار المال العام 
سليمان: العادلى أرسل تقارير لمبارك بكل رصاصة أطلقت وكل شهيد وكل طفل سقط ولم يعترض
محافظ جنوب سيناء الأسبق: مبارك أمرني بمنح حسين سالم ملايين الأمتار مقابل قصر و4 فيللات
الداخلية تبلغ وزارة العدل أن محاكمة المخلوع فى القاهرة ستؤدى لانفلات تصعب السيطرة عليه
قضاة يحددون 3 سيناريوهات لمحاكمته.. وصحيفة: النائب العام يحسم اليوم أمر نقله إلى طرة
ومحاكمة نجليه لحصولهما علي منافع ورشاوي من حسين سالم مقابل استغلاله لنفوذ والدهما كشفت تقارير إخبارية أن النيابة استندت إلى شهادة عمر سليمان نائب الرئيس المخلوع في إدانة الأخير بجريمة قتل المحتجين أثناء ثورة 25 يناير, فيما إستندت لشهادة ممدوح الزهيري محافظ جنوب سيناء لإدانة الرئيس المخلوع بالرشوة.

وأكد سليمان، الذي عمل كرئيس لجهاز المخابرات لصحيفة "الأخبار" اليومية، أن مبارك كلف القوات المسلحة والمخابرات العامة بمتابعة المظاهرات وموقف المتظاهرين, وأنه كان يتلقي التقارير كل ساعة من حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، وينقلها، عمر سليمان، فورا الي الرئيس المخلوع.
وأوضح أن التقارير تضمنت كل عمليات اطلاق الرصاص الحي والمطاطي علي المتظاهرين في محاولة لافشال الثورة والتمكين لاستمرار مبارك في الحكم, مركداً أن مبارك لم يعترض مطلقا علي اطلاق الرصاص الحي.
 
وقال سليمان إن مبارك كان لديه علم كامل بكل رصاصة أطلقت علي المتظاهرين وبأعداد كل من سقط سواء شهيدا أو جريحا، وحتي الشهداء الاطفال وبكل التحركات العنيفة للداخلية في التصدي للمتظاهرين ودهسهم بالسيارات ومحاولات تفريقهم بالقوة.. وأضاف أن مبارك لم يأمر علي الاطلاق برفض هذه الممارسات العنيفة أو اطلاق الرصاص الحي، بما يؤكد موافقته الكاملة علي هذه الاجراءات واشتراكه فيها.
 
كما تضمنت أدلة إدانة مبارك, شهادة اللواء ممدوح الزهيري، محافظ جنوب سيناء الاسبق عام 1997، والتي كشفت العلاقة المشبوهة بين مبارك وصديقه اللص الهارب حسين سالم.. وقال المحافظ الاسبق ان حسين سالم "منح" مبارك قطعة أرض بشرم الشيخ مقابل سعر صوري علي عقد صوري (500 ألف جنيه)، وبني له عليها قصر و٤ فيللات تتجاوز اسعارها 50 مليون جنيه.
 
وأضاف الزهيري أنه أثناء عمله كمحافظ كان دائم الاختلاف مع حسين سالم، وفي كل مرة كان يختلف فيها كان يفاجأ بمبارك يتصل به ويأمره بالاستجابة لكل طلبات حسين سالم في الحصول علي ملايين الأمتار بشرم الشيخ في أكثر المواقع تميزا وبأسعار بخسة، بما يؤكد ان مبارك حصل علي الأرض والقصر والفيللات الاربع في مقابل منح الأراضي لحسين سالم.
 
من جهة أخرى, نقلت صحيفة "المصري اليوم" عن مصادر قضائية تأكيدها أن محكمة استئناف القاهرة هى التى ستحدد الدائرة التى سيمثل أمامها مبارك ونجلاه علاء وجمال وحسين سالم، من دوائر محكمة جنايات القاهرة, طبقا لثلاثة بنود: أولها مكان الجريمة، وثانيها محل الاقامة، وثالثها مكان الضبط.
 
وأوضحت الصحف أن مبارك متهم بالاشتراك في قتل الثوار والرشوة والاضرار العمدي بالمال العام، وحسين سالم متهم بتقديم الرشاوي والتربح بينما علاء وجمال متهمين فقط بالحصول علي منافع ورشاوي من حسين سالم مقابل استغلاله لنفوذ والدهم.
 
وأضافت المصادر أن جريمة قتل المتظاهرين، المتهم بها مبارك ونجلاه، حدثت فى محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية والغربية والسويس وبنى سويف، أما بالنسبة لاتهامات استغلال النفوذ والحصول على مكاسب غير مشروعة، فجرت فى أماكن متفرقة بالبلاد.
 
وأشارت إلى أنه وفقا لقرار إحالة المتهمين، الصادر من مكتب النائب العام، فإن محكمة الاستئناف ستتسلم التحقيقات فى ملف واحد، أى أنها ستكون قضية واحدة، وستنظر أمام دائرة واحدة، وتتصدى هذه الدائرة برئيسها وعضويها لجميع الاتهامات الموجهة إلى الرئيس المخلوع وباقى المتهمين.
 
من جهتها, كشفت صحيفة "الأخبار" عن الأدلة التي إستندت إليها النيابة لادانة مبارك ونجليه علاء وجمال وصديقه حسين سالم.
 
وكشف مصدر قضائي لـ"الأخبار" انه بشأن ما يتردد من تساؤلات عن اسباب عدم صدور قرار بإحالة مبارك للمحاكمة بتهمة قتل الثوار في نفس القضية المتهم فيها حبيب العادلي وزير الداخلية السابق ومساعديه الستة.. كشف ان النيابة "اسندت الي الرئيس السابق عدة اتهامات بارتكاب ٥ جرائم مختلفة من بينها الاشتراك في قتل المتظاهرين وجرائم اهدار المال العام واستغلال النفوذ لدي السلطات العامة والاضرار العمدي بالمال العام والتربح في موضوعات تصدير الغاز لاسرائيل ومنح الاراضي لحسين سالم"، وبالتالي فقد وجدت النيابة العامة ان احالة مبارك الي محكمة واحدة لنظر كل الاتهامات المسندة اليه يتفق مع صحيح وحكم القانون.
 
صعوبة إجراء المحاكمة بالقاهرة
هذا، وكشفت مصادر أمنية أن منصور عيسوى، وزير الداخلية، عقد اجتماعاً مع المستشار عبدالعزيز الجندى، وزير العدل، أخطره خلاله بخطورة انعقاد محاكمة حسنى مبارك، الرئيس السابق، ونجليه علاء وجمال، فى القاهرة أو أى محافظة قريبة منها، وأنه يتوقع حدوث انفلات أمنى وتظاهرات، ربما لا تستطيع الداخلية والشرطة العسكرية السيطرة عليها.
 
كان أحد ممثلى النيابة قد توجه صباح أمس إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى، وأعلن مبارك بقرار إحالته إلى الجنايات، لمحاكمته باتهامات التحريض على قتل المتظاهرين، وإهدار المال العام، والرشوة، والتربح. وأفادت مصادر طبية بأن مبارك أصيب بحالة إغماء أثناء إخطاره بالقرار، وتمكن الأطباء من إفاقته، ووضعوا له المحاليل لرفضه تناول الطعام طوال ١٠ ساعات.
 
وكشفت مصادر أن مستشفى شرم الشيخ الدولى أرسل تكلفة علاج مبارك وسوزان إلى وزارة الصحة، حيث تكلفت الزوجة ٤١٠٠ جنيه، ومبارك ١٣٤٠٠ جنيه، وسيتم التحصيل عن طريق مصلحة السجون.
 
النائب العام يحسم مصير مبارك
وعلى صعيد متصل، أكد المستشار عادل السعيد النائب العام المساعد، المتحدث الرسمي للنيابة العامة أن إمكانية نقل الرئيس السابق حسني مبارك إلى مستشفى سجن طره سيحددها تقرير اللجنة الطبية المتخصصة التي قامت الثلاثاء بتوقيع الكشف الطبي عليه.
 
وأضاف، بحسب صحيفة "المصريون الأليكترونية، أن النيابة في انتظار ورود تقرير اللجنة بنتيجة الكشف، حيث ستتخذ النيابة العامة قرارها في هذا الشأن على ضوء التقرير الذي أعد بمعرفة لجنة طبية من الأساتذة المتخصصين في أمراض القلب ورعاية الحالات الحرجة من كليات الطب، بالإضافة إلى اثنين من أطباء إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، لبيان حالته الصحية حاليا ومدى إمكانية نقله على ضوئها إلى مستشفى السجن.
 
من جانبه، أعلن الدكتور محمد فتح الله مدير مستشفى شرم الشيخ، أن اللجنة الطبية التي شكلها النائب العام لتوقيع الكشف الطبي على الرئيس السابق حسني مبارك أعدت تقريرها عن حالته الصحية الذي سوف ترفعه إلى المستشار عبد المجيد محمود، لكن رفض الإفصاح عن مضمونه.
 
وقال فتح الله، إن اللجنة المشكلة من 7 أطباء منهم 5 أطباء من وزارة الصحة وطبيبان من الطب الشرعي انتهت من إجراء الكشف الطبي على الرئيس السابق وأعدت تقريرًا عن حالته الصحية، وفق "المصريون".
 
غير أنه رفض الكشف عن فحوى التقرير وما إذا كان أوصى بنقله إلى مستشفى سجن مزرعة طرة أو الإبقاء عليه بمستشفى شرم الشيخ، وقال "لا أعرف شيئًا عن مضمونه"، واصفًا صحة مبارك بأنها "مستقرة نسبيًا بينما حالته النفسية متقلبة"
 
من جانب آخر، صرح فتح الله، أنه تم صباح الأربعاء إرسال فاتورة بتكلفة إقامة وعلاج سوزان ثابت زوجة الرئيس السابق بمستشفى شرم الشيخ إلى وزارة الصحة، مضيفًا أنها مكثت 10 أيام خلال الفترة من 13 إلى 22 مايو الجاري، إلا أنه رفض الإفصاح عن قيمة الفاتورة المرسلة.
 
وقالت "المصريون" أن تكلفة دخول سوزان مبارك العناية المركزة بلغت 1800 جنيه مصري، وألفى جنيه أدوية ومحاليل أثناء تجهيزها لإجراء عملية القسطرة بالقلب، في حين تبلغ قيمة إقامة اليوم الواحد المستشفى نحو 180 جنيه يوميًا.
 
فيما قدرت فاتورة علاج مبارك بنحو 13400 ألف جنيه، وهى عن فترة 42 يوما، موزعة على النحو التالي: 8400 جنيه خاصة بالعناية المركزة و5 آلاف جنيه قيمة الأدوية والمحاليل، وإقامة يومية 210 جنيهات. وسوف يتم تحصيل فاتورة علاج الرئيس السابق وزوجته عن طريق مصلحة السجون.
 
جدير بالذكر أن سوزان ستقيم بالجناح الرئاسي، المعد لاستقبال أية حالات طارئة خلال المؤتمرات التي تستضيفها شرم الشيخ، وهو في الدور الثالث بمستشفى شرم الشيخ، وعلى الرغم من أن به 9 أجنحة تبدأ من 301 وحتى 309 لكنها مغلقة جميعا عدا جناح الرئيس السابق.
 
ويتكون جناح مبارك من غرفة استقبال بها انتريه وتصل مساحة الغرفة بملحقاتها حوالي 56 مترًا وقيمة الجناح الواحد 500 دولار للأجانب و250 جنيهًا للمصري. ويتسبب غلق هذه الأجنحة في خسارة مالية كبيرة للمستشفى.
 
3 سيناريوهات لمحاكمة المخلوع
وفى السياق، حدد قضاة ومحامون 3 سيناريوهات لسير محاكمة حسنى مبارك، الرئيس السابق، بعد تحديد موعد لجلسات المحاكمة. الأول هو الطبيعى الذى يجرى ويتم من خلاله نقل أجهزة الأمن المتهم فى سيارة طبية إلى مقر انعقاد المحكمة وتبدأ الجلسات إلى أن تنتهى بحكم بالبراءة أو الإدانة. والثانى تنتقل فيه هيئة المحكمة التى تنظر القضية إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى وتحول الغرفة التى يرقد فيها المتهم مقرا لانعقاد جلسات المحاكمة. أما السيناريو الأخير فيحدث فى حالة وفاة المتهم أثناء الجلسات، وفى هذه الحالة تستمر المحكمة فى عقد جلساتها طالما أن هناك متهمين آخرين معه على أن تصدر حكمها فى النهاية بانقضاء الدعوى الجنائية ضد المتهم المتوفى.. أما إذا كان المتهم يحاكم وحده فالمحكمة تقضى بانقضاء الدعوى وقت أن يصلها إخطار وفاته.
 
وأكد المستشار على عبدالرحمن، رئيس محكمة جنايات الزقازيق، أن السيناريو الأول هو الذى يجرى فى كل المحاكمات. فبعد أن تحدد المحكمة جلسة لبدء محاكمته. فإن النيابة تكلف إدارة السجون بنقل المتهم من المستشفى إلى مقر المحكمة التى تعقد فيها الجلسة، على أن يتولى فريق طبى مصاحبة المتهم فى سيارة طبية مجهزة إلى المحكمة ويبقى معه فى الجلسة وللفريق الطبى الحق فى إيقاف الجلسة إذا تدهورت الحالة الصحية للمتهم. وتنظر هيئة المحكمة الجلسة وتستمع إلى شهود النفى والإثبات ومرافعة النيابة والدفاع. وتصدر حكمها فى النهاية حسبما ترى وتوضح أسبابها فى حيثيات تصدرها خلال 30 يوما من الحكم. ويكون للمتهم الحق فى الطعن على الحكم خلال 60 يوما.
 
قال المستشار خالد الشباشى، رئيس محكمة جنايات شبرا، إن ملف القضية سوف تتم إحالته إلى محكمة الاستئناف المختصة لتحديد دائرة وهيئة قضائية لمحاكمته. وبناء على تقارير طبية ترسل إلى تلك الهيئة من النيابة أو دفاع المتهم قد ترى المحكمة أن تلك التقارير تشير إلى استحالة محاكمة مبارك داخل ساحة المحكمة لخطورة نقله صحيا. وفى تلك الحالة قد تأمر المحكمة بتشكيل فريق طبى من خبراء الطب الشرعى لإعادة الكشف الطبى على المتهم، أو تتخذ قرارها مباشرة بناء على تقارير النيابة بالانتقال إلى مكان وجود المتهم لنظر جلسات محاكمته. وأضاف «الشباشى» أنه إذا انتقلت المحكمة إلى غرفة المتهم المريض فى مستشفى شرم الشيخ فلا تعد هذه الخطوة مخالفة للقانون. وتتحول غرفة المريض إلى قاعة محاكمة. وتواجهه المحكمة بالاتهامات المنسوبة إليه. على أن تعود إلى قاعة المحكمة لاستكمال الجلسات. ويحق لدفاعه أن يحضر عنه فى الجلسات. وتصدر المحكمة حكمها الذى تراه فى النهاية ويكون مصحوبا بالحيثيات. وإذا صدر حكم بالإدانة فإن قرار نقله إلى السجن يكون متروكا لوزارة الداخلية لأنه يصبح على ذمتها.
 
وأكد المستشار محمد فهيم درويش، رئيس محكمة جنايات الجيزة، أن استحالة حضور المتهم أمام المحكمة لابد أن تتأكد منها المحكمة بنفسها، فيكون مثلا فى حالة الرئيس السابق، أن تتسلم تقارير طبية رسمية إما من الأطباء المعالجين له أو من خلال لجنة طبية تنتدبها تؤكد سوء حالته الصحية، وتعذر انتقاله إلى مكان المحاكمة، وفى هذه الحالة تكون المحكمة أمام أمرين تختار منهما ما يتفق وتقديرها، الأول أن تنظر المحاكمة باعتبار المتهم متغيباً، وتصدر حكما عليه غيابيا، على اعتبار أنه لم يحضر، والثانى أن تظل تؤجل المحاكمة لحين إمكانية مثول المتهم أمامها. ويبقى فى النهاية أمر الانتقال إلى مكان المتهم تقديريا للمحكمة إذا ارتأت وجود ضرورة قصوى لذلك، ولكن ليس طوال وقت نظر المحاكمة.
 
وأوضح المستشار أحمد عبدالعزيز، رئيس محكمة جنايات القاهرة، أنه فى حالة وفاة المتهم أثناء انعقاد جلسات محاكمته. فإن المحكمة تواصل نظر الجلسات إذا كان هناك متهمون آخرون فى القضية على أن تصدر حكمها فى النهاية على المتهم المتوفى بانقضاء الدعوى. أما إذا كان وحده فى القضية فإن المحكمة تقضى بانقضاء الدعوى بمجرد وصول إخطار الوفاة لها.
 
قال عثمان السيد، المحامى، إنه بعد تحديد جلسة وهيئة محكمة لنظر القضية فإن القاضى الذى تم تحديده هو الوحيد الذى تكون له سلطة محاكمة المتهم فى أى من مقار المحاكم أو الانتقال إلى المستشفى أو أى مكان آخر تراه المحكمة مناسبا لانعقاد الجلسة.
 
تأجيل المحاكمة حتى شفائه
وفى شأن متصل، أكد مصدر قضائى أن محكمة الجنايات ستكون مضطرة لتأجيل محاكمة الرئيس المخلوع مبارك فى حال استمرار مرضه أو تقديم عذرمقبول.
 
وأضاف المصدر، حسب صحيفة "الدستور"، الصادرة صباح اليوم الخميس، أن المحكمة فى هذه الحالة ستؤجل القضية حتى زوال العذر وستكلف النيابة بمتابعة حالته حتى إحضاره لجلسات المحاكمة.
 
وكشف المصدر عن إمكانية نقل المحاكمة إلى مستشفى شرم الشيخ فى حضور محامى المخلوع إذا تعذر حضوره بسبب المرض.
 
وفى نفس السياق أكد المستشار عبد العزيز عمر رئيس محاكم استئناف القاهرة أن ملف القضية لم يصل إلى المحكمة حتى الآن ولم يتحدد بعد إذا كانت القضية ستنظر فى القاهرة أم فى شرم الشيخ.

إقرأ المزيد

المنتخب يبدأ تدريباته بالإسماعيلية‏ استعدادا لجنوب أفريقيا


لم يجد الجهاز الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم بقيادة حسن شحاتة أمس بديلا عن استبعاد عبدالواحد السيد حارس مرمي الزمالك بسبب الإصابة من قائمة المنتخب،
لبدء معسكر الإعداد لمباراة جنوب افريقيا المقررة يوم 5 يونيو المقبل بالقاهرة ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الافريقية المقبلة بغينيا الاستوائية والجابون.
وجاء استبعاد عبدالواحد بعد حضوره إلي مقر تجمع المنتخب أمس بأحد فنادق مصر الجديدة قبل التوجه إلي المعسكر الذي يقيمه بالإسماعيلية في نهاية الاسبوع, وفقا لما أعلنه شوقي غريب المدرب العام للمنتخب, حيث قال إن عبدالواحد جاء يحمل تقريرا طبيا يفيد إصابته, وتم توقيع الكشف الطبي عليه من قبل الدكتور أحمد ماجد طبيب المنتخب الذي اطلع علي التقرير الطبي للاعب ونقل للجهاز الفني أن اللاعب يعاني من رشح وخشونة في الركبة وبالتالي لايمكن ضمه لقائمة المنتخب قبل هذه المباراة المهمة.
يذكر أن الجهاز الفني للمنتخب الوطني قد أعلن عن اختياره 3 حراس مرمي هم عصام الحضري وعبدالواحد السيد وأحمد الشناوي, وبعد إصابة عبدالواحد السيد واجتماعه مع حسن شحاتة المدير الفني الذي سمح له بمغادرة المعسكر, اتفق الجهاز الفني بعد التشاور مع أحمد سليمان مدرب حراس المرمي علي استدعاء أحمد عادل عبدالمنعم كبديل لعبدالواحد السيد, حيث قال سليمان: ان عبدالواحد من الحراس الجيدين والمخلصين لناديه, حيث تحامل علي نفسه للعب مباراة المقاصة الأخيرة ولكن ظروف إصابته الحالية صعبت من إمكانية استمراره وجعلت الجهاز الفني يسمح له بعدم الانضمام للمنتخب, واختيار أحمد عادل جاء بناء علي أن الحارس كان ضمن الترشيحات في البداية قبل اعلان القائمة, حيث إنه يلعب أساسيا مع الأهلي في الفترة الأخيرة, والمشاركة هي العامل الرئيسي في اختياراتنا لأن الوقت لا يكفي لتجهيز أحد.
وينضم أحمد عادل للمنتخب عقب عودته مع الأهلي من الكويت حيث قال شوقي غريب إنه تم الاتصال بسيد عبدالحفيظ مدير الكرة بالأهلي ومخاطبته فيما يتعلق بضم الحارس الذي سينضم للمنتخب بالإسماعيلية غدا, بينما سينضم اليوم أحمد حسن لاعب الأهلي لأنه كان معروفا ومرتبا لموعد عودته من الكويت مسبقا, وكذلك سينضم اليوم أحمد علي مهاجم الهلال السعودي.
وبدأ المنتخب تدريباته مساء أمس بالإسماعيلية استعدادا لمباراة جنوب افريقيا, علي أن يقيم اليوم تدريبه في السابعة من مساء, وهو تدريب مفتوح لوسائل الإعلام لمتابعة والتعرف علي أخبار الفريق.
وفي تصريحات خاصة للأهرام قال حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب الوطني إن اختيار الإسماعيلية لإقامة معسكر الإعداد يأتي في إطار محاولات الجهاز الفني لتوفير الهدوء للاعبين قبل هذه المباراة المهمة أمام جنوب افريقيا والتي نحاول التجهيز لها علي مراحل بدأت الأولي منها بالتركيز علي اختيار أفضل مجموعة من اللاعبين الموجودين حاليا من خلال مشاركتهم مع أنديتهم, لأننا مقدمون علي مباراة لن يفيدنا فيها سوي الفوز وفقا لموقفنا في مجموعتنا بالتصفيات.
وقال شحاتة انه من الصعب اليوم الحديث عن طريقة اللعب أو الخطة التي سنواجه بها جنوب افريقيا لاسيما أننا مازلنا في بداية معسكر الإعداد ولم نجر سوي تدريب واحد للاعبين أمس وكان الهدف منه الاطمئنان علي حالتهم البدنية, وبالتالي فإن ما يدور حاليا حول طريقة اللعب هو مجرد اجتهادات من البعض, ولكن لا أنكر أننا نحتاج للعب بشكل هجومي, وهذا واضح من هدفنا المراد من هذه المباراة, ولكن كل شيء سيتحدد وفقا لإمكانات لاعبينا ومازال أمامنا اسبوع كامل ستتضح خلاله الصورة بعد تدريبات ومحاضرات نظرية يشاهد خلالها اللاعبون المنافس, فنحن نحتاج الفوز في مبارياتنا الثلاث المتبقية في التصفيات بلا شك!!
واستطرد شحاتة قائلا إن مسألة اللعب بطريقة4 ـ4ـ2 أو غيرها من الطرق لا يمكن أن تتحدد الآن ونحن لدينا لاعبون يمكنهم التعامل بمرونة في التحول من طريقة لعب لأخري خلال أحداث المباراة ومجرياتها فكل مباراة لها ظروفها ونحن مقدمون نحو مباراة ليست سهلة!!
إقرأ المزيد

فتح معبر رفح يوميا عدا الجمعة والعطلات


حمل واستمتع مع مدونة كيف كيفك

 
عدد القراءات


بدأ أمس تنفيذ قرار مصر بافتتاح معبر رفح البري بشكل دائم وفق آلية جديدة تسمح بعبور الفلسطينيين في الاتجاهين‏,‏ وقد تدفق مئات الفلسطينيين علي بوابة الميناء في اليوم الأول للقرار‏,‏
حيث وصلت أعداد المسافرين من قطاع غزة إلي مصر200فلسطيني, كما غادر110 فلسطينيين في الساعات الأولي, وذلك وسط حشد إعلامي من وسائل الإعلام العربية والأجنبية, وذكر مصدر أمني مسئول بميناء رفح أمس عن أن الآلية الجديدة لعمل معبر رفح تتمثل في فتح المعبر من التاسعة صباحا حتي الخامسة مساء, وبشكل يومي عدا الجمعة والإجازات الرسمية, وذلك اعتبارا من أمس.
وأوضح أن هذه الآلية تنص علي الإعفاء من شرط الحصول علي تأشيرة مسبقة لكل من: السيدات بمختلف أعمارهن, والذكور أقل من18عاما وأكثر من40عاما, والأبناء القادمين برفقة والديهم.
,قواعد المرور من رفح
إقرأ المزيد

أحكام عسكرية مشددة ضد أعمال البلطجة


أصدرت المحكمة العسكرية العليا حكما بالمؤبد مع مصادرة المضبوطات ضد علي حسين علي وذلك للسرقة بالاكراه وحيازة اسلحة نارية وذخائر واستعمال العنف في القضية رقم‏417‏ لسنة‏2011‏ جنايات عسكرية شرق القاهرة‏.‏
<="" div="" border="0">
كما قضت بالسجن المؤبد ومصادرة المضبوطات في القضية رقم 58/2011جنايات عسكرية اسيوط ضد احمد عبدالحميد محمد ابو الحاج وكمال احمد محمد جوه وجامع حمد علي عيسي لحيازة اسلحة نارية وذخائر ودخول الاراضي المصرية دون جوازات سفر ووثائق رسمية بالسجن المشدد لمدة خمس عشر سنوات ضد هاني احمد عبدالحليم محمد وبالسجن لمدة عشر سنوات وغرامة خمسمائة جنيه ضد ابوالقاسم فتحي يوسف لحيازة واحراز اسلحة نارية وذخيرة وبالحبس مع الشغل والنفاذ لمدة سنتين وغرامة خمسمائة جنيه ضد مسعد محمد حسن سالم لحيازة سلاح ابيض واستعراض القوة بالسجن لمدة ثلاث سنوات وغرامة خمسين جنيها لحيازة سلاح ابيض ضد عطية احمد البدوي عبدالفتاح في القضية 242/2011بالسجن المشدد لمدة خمس عشرة سنة مع مصادرة المضبوطات ضد عاطف محمد السيد عمر لسرقة اموال بالاكراه او حيازة سلاح ابيض وفي الاسماعيلية ضد عبده عبده عباس حسن لحيازة سلاح ناري, ذخائر واستعراض القوة بالسجن المشدد عشر سنوات وغرامة خمسين جنيها مع مصادرة المضبوطات في القضية 249/2011 جنايات عسكرية الكلية.
كما اصدرت في القضايا 252/752/952/362لسنة2011 احكاما بالسجن لمدة عشر سنوات وغرامة خمسمائة جنيه مع مصادرة المضبوطات ضد عمر عبدالعظيم محمد وسيد احمد فوزي احمد ووائل ابراهيم معروف زين الدين ومحمد السيد رضوان البيومي لحيازة اسلحة نارية وذخائر.
كما اصدرت محكمة جنايات الاسماعيلية حكما بالسجن لمدة عشر سنوات وغرامة خمسمائة جنيه مع مصادرة المضبوطات ضد علاء عبدالعاطي موسي حسن لحيازة اسلحة نارية وذخائر في 247/2011وضد صابر ابراهيم السيد الشعار لحيازة سلاح ناري وذخائر واستعمال العنف في القضية 253/2011 جنايات عسكرية الاسماعيلية.
كما اصدرت في القضية 278/2011جنايات عسكرية الاسماعيلية الكلية حكما بالسجن لمدة عشر سنوات وغرامة خمسمائة جنيه مع مصادرة المضبوطات ضد كريم محمد حسن لحيازة سلاح ناري.
وضد محمد احمد قطب محمد لسرقة مال منقول بالاكراه واستعراض القوة واستعمال العنف بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات في القضية رقم 300/2011جنايات عسكرية شمال القاهرة.
إقرأ المزيد

إلزام مبارك ونظيف والعادلي بدفع 540 مليون جنيه لقطعهم الاتصالات والإنترنت خلال الثورة

كتبت - هبة سعيد:
قضت محكمة القضاء الإداري بإلزام كل من الرئيس السابق حسني مبارك ورئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي بأن يؤدوا بالتضامن فيما بينهم 540 مليون جنيه. غرامة عن الأضرار التي تسببوا بخطئهم الشخصي في إلحاقها بالاقتصاد القومي "قطاع خدمات الاتصالات والإنترنت" .. توزع كالآتي: مبارك 200 مليون ونظيف 40 مليوناً والعادلي 300 مليون.. واحتفظت المحكمة للخزانة العامة للدولة بالحق في المطالبة بإعادة النظر في التقدير وطلب زيادته حتي نهاية السنة المالية 2011 - .2012
رفضت المحكمة طلب المدعين المتعلق بإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن وضع الضوابط المحددة لإلزام شركات المحمول بقطع الاتصالات عن المشتركين.. كما قضت بعدم قبول طلب إلغاء قرار قطع الاتصالات والرسائل القصيرة عن الهواتف المحمولة من يوم 28 يناير ولمدة 5 أيام.
قالت المحكمة في حيثيات حكمها أن الثابت لديها أن مصدر القرار لم يكن وزير الداخلية الأسبق وحده ولكن بتوجيه من مبارك ونظيف الذي شكل اللجنة الوزارية بتاريخ 20 يناير 2011 وقررت قطع الخدمة. وتركت تقدير توقيت عملية القطع لوزير الداخلية الأسبق. ومن ثم فإن القرار تم بمشاركة ومباركة الثلاثة أقطاب الحاكمين والمتحكمين في أقدار الشعب.
إقرأ المزيد

بعد قمة الثماني تقرير شرف للمشير..خلال ساعات أوروبا تعهدت بدعم مصر ماديا وفنيا

كتب - محمد فتح الله:
يعرض الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء علي المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة خلال ساعات نتائج مشاركته في قمة الثماني الصناعية التي اختتمت اعمالها أمس الأول بفرنسا وتم خلالها تعهد الدول الثماني الكبري بدعم مصر ماديا وفنيا. يتضمن التقريرالنتائج السياسية والاقتصادية لمشاركة مصر في قمة الثماني وحجم الاستثمارات والمنح لمصر.
يصل إلي القاهرة غدا وفد صندوق النقد والبنك الدوليين لإجراء مباحثات مع الحكومة للاتفاق علي الخطوات التنفيذية لوصول المنح والمساعدات والتي تم الاتفاق عليها خلال قمة الثماني.
صرح بذلك الدكتور احمد السمان المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء مشيرا إلي أن مجلس الوزراء الاربعاء القادم سوف يناقش تفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال القمة مؤكدا ان مشارك مصر لاقت الترحيب والتأييد من الدول المشاركة لنجاح ثورة 25 يناير.
أعلنت بريطانيا واليابان وفرنسا أمس تأييدها الكامل لدعم الاقتصاد المصري والتزامها بالقرارات التي اتخذتها مجموعة الثماني بفرنسا وتشجيع الشركات البريطانية لضخ مزيد من استثماراتها في مصر باعتبارها أفضل مكان للاستثمار طويل الأجل علي مستوي العالم وبالفعل استجابت شركة بريتش بتروليم وضخت 11 مليار دولار اضافية للاستثمار في منطقة شمال غرب الدلتا كما ابدت شركة س أم أي سي جي أم وهي ثالث أكبر شركة علي مستوي العالم في مجال الشحن البحري رغبتها في استثمار مليار يورو في مشاريع بحرية بمصر. يذكر ان الشركة تشارك في إنشاء رصيد جديد للحاويات بميناء دمياط باستثمارات تصل إلي 700 مليون دولار.
أعرب الجانب الأوروبي عن استعداده التام لتقديم الخبرات والاستثمارات والمساعدات المطلوبة لدعم العملية السياسية والتطور الاقتصادي في مصر بالطريقة التي تحددها مصر وذلك خلال لقاء رئيس الوزراء عصام شرف برئيس المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي بفرنسا.
وأكد الدكتور عصام شرف انه لمس خلال اجتماعات مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبري واللقاءات الفردية التي عقدها علي هامش القمة خاصة مع الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء البريطاني مدي التجاوب والاستعداد لمساندة مصر في هذه المرحلة وقال ان مصر يمكن ان تلعب دورا هاما جدا من أجل زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول الافريقية والذي لا يتعدي 12% بينما التبادل التجاري بين الدول الأوروبية بعضها البعض يصل إلي 75%.
إقرأ المزيد

المشير يتسلم رسالة رئيس بوروندي

التقي القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي أمس وزير العلاقات الخارجية والتعاون الدولي البوروندي أوجستين نسنزا والوفد المرافق.. حضر اللقاء عدد من أعضاء المجلس الأعلي للقوات المسلحة والسفير البوروندي بالقاهرة.
تناول اللقاء سبل دعم العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين ومناقشة أسلوب العمل المشترك بما يحقق مصلحة دول حوض النيل.. سلم وزير خارجية بوروندي رسالة للمشير طنطاوي من الرئيس البوروندي أعرب خلالها عن خالص شكره وتقديره للشعب وللحكومة المصرية علي المساعدات والدعم الذي تقدمه مصر لبوروندي في كافة المجالات بما يدعم علاقات الصداقة بين الشعبين.
ويبحث مع أبومازن غداً التطورات الفلسطينية
الفرا: نشكر القاهرة لفتح معبر رفح بشكل دائم
يعقد المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة لقاء قمة غدا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث تطورات المنطقة.
صرح بركات الفرا السفير الفلسطيني بالقاهرة بأن أبومازن سيطلع المشير طنطاوي علي اتصالات القيادة الفلسطينية لحشد التأييد الدولي لدعم حقوق الشعب الفلسطيني ونتائج اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية.
اضاف ان اللقاء سيكون فرصة لشكر مصر علي قرارها فتح معبر رفح بشكل دائم وجهودها لتوقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية وما تم انجازه لتشكيل الحكومة الانتقالية وبحث آليات تنفيذ اتفاق المصالحة.
إقرأ المزيد

علاء وجمال أمام «الكسب» اليوم

«علاء وجمال» أمام «الكسب» اليوم.. وإحالة «الفقى» إلى «الجنايات» للمرة الثانية


جمال مبارك
ينتقل فريق من محققى جهاز الكسب غير المشروع، اليوم، إلى سجن مزرعة طرة، لاستكمال التحقيقات مع جمال وعلاء نجلى الرئيس السابق حسنى مبارك، فى اتهامهما بتحقيق كسب غير مشروع واستغلال نفوذ والدهما لتحقيق أرباح مالية. تقرر أن يواجه المحققون «علاء» فى أول جلسة تحقيقات معه بجميع ممتلكاته وحساباته فى البنوك بالداخل والخارج، ويحصلون على موافقته على كشف سرية حساباته باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، كما سيناقشه عضوا اللجنة القضائية المشكلة من المجلس العسكرى لاسترداد الأموال المهربة للخارج، حول حساباته فى الداخل والخارج، ويواجهانه بتقارير غسل الأموال، والتلاعب فى البورصة والشراكات الإجبارية، وامتلاك عدة قصور وفيلات وأراض فى أماكن متفرقة.
وقال المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل لشؤون الكسب غير المشروع، إن الجهاز سيبدأ الأسبوع الجارى التحقيق مع الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، بتهمة تضخم الثروة وتحقيق كسب غير مشروع، وستتم مواجهته بتحريات الأجهزة الرقابية، وأقوال ضباط الرقابة عن ثرواته وزوجته وأولاده. وأضاف أن الجهاز سيتلقى اليوم مستندات، تعهد «جمال» بتقديمها فى التحقيقات التى انتهت بحبسه ١٥ يوماً.
وقالت مصادر قضائية مطلعة إنه تم التنسيق مع قطاع السجون لإعداد الترتيبات الأمنية لنقل أوراق التحقيق إلى سجن المزرعة، وإن المحقق سيواجه «علاء» بالتحريات التى أكدت تضخم ثروات أسرة «مبارك» بطريقة غير مشروعة، إلى جانب مواجهته بعمليات السمسرة والابتزاز والتلاعب فى البورصة، عن طريق مسؤولين سابقين، وعدة تحريات أخرى حول تضخم حساباته البنكية.
وقرر المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، إحالة أنس الفقى، وزير الإعلام السابق، إلى محكمة جنايات القاهرة، للمرة الثانية، لمحاكمته بتهمة الإضرار العمدى بأموال اتحاد الإذاعة والتليفزيون، بما قيمته ١.٨٨ مليون دولار، وأمر بإحالة ملف القضية إلى محكمة استئناف القاهرة لتحديد جلسة المحاكمة. كان «الفقى» قد أحيل لـ«الجنايات» فى قضية سابقة لمحاكمته ويوسف بطرس غالى، وزير المالية الأسبق، بتهمة إنفاق أموال الدولة على الدعاية الانتخابية للحزب الوطنى، وكشفت تحقيقات نيابة الأموال العامة عن أن الوزير السابق قرر دون سند قانونى إعفاء القنوات الفضائية المصرية الخاصة من سداد قيمة شارة البث المباشر لمباريات كرة القدم لموسمين رياضيين بالمخالفة للقانون.
وتوجه ظهر أمس منير غبور، رجل الأعمال، إلى محكمة جنوب القاهرة، لإنهاء إجراءات سداد مبلغ ٧٢ مليون جنيه، المقضى بها عليه فى القضية التى عُرفت إعلامياً باسم «أرض غبور»، التى أدانته فيها المحكمة وأحمد الغربى، وزير الإسكان السابق.
إقرأ المزيد

لقبض على عدد من جماهير الأهلى فى الكويت

القبض على عدد من جماهير الأهلى فى الكويت و«ألتراس» يتظاهر أمام السفارة الكويتية بالقاهرة

  كتب   إيهاب الخطيب ومحمد يحيى    ٢٩/ ٥/ ٢٠١١

اللافتة التى أشعلت أزمة فى استاد الكويت
ألقت الشرطة الكويتية القبض على بعض مشجعى الأهلى فى أعقاب مباراة الفريق الكروى الأول مع نظيره السالمية الكويتى، مساء أمس الأول، «الجمعة» تكريماً للراحل ناصر الخرافى، بتهمة إثارة جماهير الكويت وتحريضها على الثورة ضد النظام الحاكم بعد رفعهم لوحة تتضمن أعلام الدول العربية.
ورداً على ذلك، أعلن أعضاء جروب «ألتراس أهلاوى» رفضهم لما قامت به قوات الأمن الكويتية، ورفضوا اعتبار «الدخلة» التى قاموا خلالها بعرض أعلام الدول العربية فى لوحة كبيرة قبل المباراة نوعاً من الإثارة، وإنما تجسيداً لروح التضامن العربى، ولا تتضمن أى نوع من التحريض.
وأثناء مثول الجريدة للطبع، بدأت أعداد كبيرة من أعضاء رابطة «ألتراس أهلاوى» الدعوة للتجمع أمام السفارة الكويتية فى القاهرة اعتراضا على قرارات الأمن الكويتى.
من جهة أخرى، بدأت مجموعات من جماهير الزمالك ورابطة «ألتراس وايت نايتس» الدعوة إلى تنظيم مسيرة من نادى الزمالك إلى مقر اتحاد الكرة، احتجاجاً على الموقف المتشدد من جانب الاتحاد تجاه النادى، وما يعتبرونه ظلماً تحكيمياً تعرض له الفريق فى أكثر من مباراة آخرها لقاء مصر المقاصة، الذى انتهى بخسارة الزمالك بهدف نظيف وتغاضى خلاله الحكم ياسر محمود عن احتساب ضربة جزاء صحيحة وإلغاء هدف صحيح للزمالك.
جدير بالذكر، أن أعداداً كبيرة من «وايت نايتس» شاركت، أمس الأول، فى جمعة الغضب الثانية بميدان التحرير طالبوا خلالها بالإفراج عن زملائهم المعتقلين فى أحداث الاعتصام أمام السفارة الإسرائيلية يوم ١٥ مايو الجارى.
إقرأ المزيد

المجلس العسكرى»: الانتخابات فى موعدها

«المجلس العسكرى»: الانتخابات فى موعدها.. والشعب أعطى الشرعية للجيش

 
تصوير- محمد حسام الدين
جمعة الغضب الثانية مازالت تثير الكثير من الجدل والاختلاف
شدد أعضاء بالمجلس العسكرى على أن الجدول الزمنى لإجراءات انتقال السلطة «لن يتغير بصرف النظر عن وجود قوى سياسية غير مستعدة، أو ترغب فى مزيد من الوقت للاستعداد»، مجددين التأكيد على أن انتخابات مجلسى الشعب والشورى ستجرى خلال سبتمبر المقبل.
قال اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشؤون القانونية، عضو المجلس العسكرى، لـ«المصرى اليوم»، إن المجلس الأعلى يقف على مسافة واحدة من جميع التيارات، ولا يعقد صفقات مع أحد، نافياً وجود أى تفاهمات أو حوارات مع قوى سياسية دون الأخرى، مطالبا وسائل الإعلام بـ«مراعاة مصلحة البلد والدقة فى نقل الأحداث».
وتعليقاً على مظاهرات أمس الأول، أكد «شاهين» أن حق التظاهر والنقد البناء مكفول، ولكن ليس «النقد الجارح». وانتقد مطالب بعض المتظاهرين فى الميدان بتشكيل مجلس رئاسى لإدارة البلاد، مضيفاً: «كيف يطالبون بمجلس رئاسى والشعب استفتى وأعطى الشرعية للمجلس الأعلى للقوات المسلحة؟!..
ما فيش حاجة اسمها مجلس رئاسى، وقرابة ٨٠% قالوا (نعم) للمجلس الأعلى للقوات المسلحة». وعن مطلب «تسريع المحاكمات»، أعرب «شاهين» عن تخوفه من أن يتسبب ذلك فى ظلم للمتهمين، وطالب بترك القضاء يأخذ مجراه، مؤكداً أن المجلس الأعلى لا يتحرك وفقا للضغوط، وأن كل القرارات التى تصدر «وإن تصادفت مع أى مظاهرات أو تطورات أخرى، فهذا لا يعنى ارتباطهما»، وأوضح أن المجلس يصدر قراراته وفقا لما يراه بعد دراسة الموقف جيداً.
http://www.almasryalyoum.com/multimedia/video
إقرأ المزيد

الاهلى فرحان بعوده ابو تريكه

الأهلي فرحان بعودة الروح والانتصارات
مكافآت إجادة بعد الفوز علي الحرس‮.. ‬والفريق يلاقي السالمية الكويتي الليلة



الفرحة وكلمات الاشادة وعودة الثقة‮ ‬كانت هي القاسم المشترك علي لسان الجميع بعد الفوز الكبير والمستحق الذي حققه الأهلي علي حرس الحدود بملعبه بالاسكندرية بثلاثية رائعة في الأسبوع الثالث والعشرين للدوري العام لكرة القدم‮.‬
علامات الرضا والسعادة ارتسمت علي الجميع بداية من الجهاز الفني واللاعبين والجماهير بفضل المكاسب العديدة التي حققها الاهلي من هذه المباراة قبل توقف الدوري‮.. ‬وهو التوقف الذي قد يؤدي إلي فقدان هذه الحالة التي ظهر عليها جميع اللاعبين‮.‬
الجهازا الفني بقيادة البرتغالي مانويل جوزيه خرج راضيا عن فريقه لأول مرة منذ فترة طويلة بعد أن ظل جوزيه ناقما علي أداء لاعبيه في معظم المباريات الأخيرة‮.. ‬وأكد بيدرو المدرب العام للفريق ان مباراة حرس الحدود قد تكون الأفضل للأهلي هذا الموسم حيث اتسم أداء اللاعبين بالسرعة والضغط علي الخصم في جميع أنحاء الملعب بالاضافة إلي الإصرار علي تحقيق الفوز ومضاعفته حتي بعد التقدم بثلاثة أهداف‮.. ‬وقال إن عودة الثقة للاعبين خاصة النجوم الكبار الذين أرادوا اثبات الذات وانهم قادرون علي العودة مع الفريق إلي مستواهم المعروف والمعهود‮.‬
من جانبه أكد محمد يوسف المدرب المساعد أن الاهلي تخطي مرحلة مهمة وصعبة في طريق الفريق للحفاظ علي اللقب الذي احرزه في السنوات الست الماضية‮.. ‬وقال إن اللاعبين قدموا أداء مشرفا في ظل المنافسة الشرسة مع الزمالك هذا الموسم‮.‬
وأشار يوسف إلي أن التشكيل والتغييرات جاءت منطقية بشكل كبير حيث حرص الجهاز علي استمرار حالة الضغط الهجومي المتواصل علي مرمي حرس الحدود ولم يلجأ الجهاز إلي التأمين الدفاعي بعد التقدم بهدف في الشوط الأول ولذلك جاء الدفع بكل من عبدالحميد شبانة وأحمد حسن لتحقيق رؤية الجهاز في تحقيق فوز كبير في هذه المرحلة الصعبة التي يلعب فيها الأهلي عددا من المباريات المتتالية مع أندية المقدمة في الدوري‮.. ‬أما الدفع بالمعتز إينو في الدقائق الأخيرة بدلا من جدو فقد كان من أجل الحفاظ علي المهاجم الذي بذل مجهودا كبيرا علي مدار الشوطين وكان احد نجوم المباراة بالإضافة إلي ترجيح كفة الأهلي في وسط الملعب والحفاظ علي تماسك الفريق‮.‬
من جانبه أشاد أحمد حسن نجم الفريق بزملائه الذين قدموا مباراة رائعة وضح من خلالها الرغبة في تحقيق فوز كبير الذي أرجع أسبابه إلي السرعة والضغط المتواصل سواء علي اللاعبين في أرجاء الملعب أو علي مرمي المنافس‮.‬
ووجه عميد لاعبي العالم السابق الشكر إلي جماهير ناديه التي تساند الفريق في جميع المباريات وطالبهم بالتركيز علي تشجيع لاعبيهم والابتعاد عن توجيه أي نوع من الإساءة للمنافسين‮.‬
أما سيد عبدالحفيظ مدير الكرة وعلي الرغم من سعادته بالفوز إلا أنه لم يخف استياءه من التحكيم بقوله ماذا كان سيحدث لو أحرز حرس الحدود هدفا من ضربة الجزاء المحتسبة والتي جاءت من تسلل واضح وحذر من هذه الاخطاء في المباريات القادمة‮.‬
وحرص مدير الكرة علي الاشادة بأداء اللاعبين الرجولي مشيرا إلي انهم وضعوا في اعتبارهم تحسين الصورة أمام جماهيرهم بالاضافة إلي التمسك بالمنافسة علي اللقب مهما كانت الظروف‮.‬
وقال عبدالحفيظ إنني أعد جماهير الاهلي بالفوز بالدوري هذا الموسم لو استمر أداء اللاعبين علي هذا النحو في المباريات الصعبة القادمة‮.‬
وكانت بعثة الاهلي قد‮ ‬غادرت القاهرة أمس في طريقها إلي الكويت للقاء نادي السالمية الكويتي وديا مساء اليوم في تأبين الراحل ناصر الخرافي‮.‬
ضمت البعثة التي يرأسها المهندس إبراهيم صالح عضو مجلس الادارة اللاعبين أحمد عادل عبدالمنعم وشريف اكرامي ومحمود ابوالسعود واحمد السيد ومؤمن جابر و شريف عبدالفضيل ومحمد سمير والمعتز اينو وعماد متعب ومحمد ابوتريكة ومحمد بركات ودومينيك وفرانسيس واحمد حسن كوكا وعمرو وردة وحسين السيد واحمد العش ومحمد عبدالفتاح وعبدالحميد شبانة ومحمد فضل بالاضافة إلي احمد حسن الذي حصل علي موافقة الجهاز الفني للمنتخب بالسفر مع الاهلي ثم العودة بعد المباراة مباشرة للانضمام لمعسكر المنتخب بالاسماعيلية‮.‬
مقتطفات أهلوية
‮< ‬قرر الجهاز الفني للأهلي صرف‮ ‬مكافآت إجادة للاعبين بعد الفوز علي حرس الحدود وهي المرة الأولي منذ بداية الدور الثاني للدوري التي يحصل فيها اللاعبون علي هذه المكافأة‮.‬
‮< ‬زاد الاقبال علي شراء تذاكر مباراة الاهلي والسالمية الودية التي تقام مساء اليوم بالكويت بعد الاعلان عن اسماء لاعبي الاهلي المنضمين لمعسكر المنتخب الوطني وخلو هذه القائمة من اسم محمد ابوتريكة نجم الفريق الذي تأكد سفره إلي الكويت‮.‬
‮< ‬خلت قائمة الاهلي في الكويت من ‮٠١ ‬لاعبين بعد اختيار حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب الوطني ‮٦ ‬لاعبين هم وائل جمعة واحمد فتحي وحسام‮ ‬غالي وسيد معوض وجدو واحمد حسن وان كان الأخير قد حصل علي موافقة المعلم علي السفر مع الاهلي والعودة بعد المباراة مباشرة‮.. ‬أما المنتخب الأوليمبي بقيادة هاني رمزي فقد اختار كلا من أحمد شكري وشهاب الدين أحمد وأيمن أشرف ورامي ربيعة ومحمد علي بلال‮.‬
‮< ‬أدي اللاعبون الذين لم يشاركوا في مباراة حرس الحدود وهم عماد متعب وأسامة حسني وفرانسيس واحمد العش ومحمد عبدالفتاح وحسين السيد وعمرو وردة ومؤمن جابر مران صباح أمس تحت إشراف فيدالجو مدرب الأحمال‮.. ‬وتركز المران علي تدريبات اللياقة البدنية والجري حول الملعب بالاضافة إلي تدريبات خاصة علي كيفية استغلال المهاجمين للكرات العرضية والتسديد علي المرمي من مسافات بعيدة‮.‬
‮< ‬واصل محمد شوقي تدريباته ضمن برنامج العلاج الطبيعي وأجري أحمد شكري تدريبات خاصة في صالة الجيمنازيوم بينما حصل رامي ربيعة علي‮ ‬راحة من المران بسبب اجهاد العضلة الخلفية‮.‬
 
 
















تحيـــاتى لكم \ امير البحار




                 

     

إقرأ المزيد

صلاح عبدالله‏:‏ توفيق الريان والشيخ إمام مرحلة مهمة في حياتي الفنية

 
صلاح عبدالله‏:‏ توفيق الريان والشيخ إمام مرحلة مهمة في حياتي الفنية
زينب المنباوي
 
 

 

صلاح عبدالله‏:‏ توفيق الريان والشيخ إمام مرحلة مهمة في حياتي الفنية
قال الفنان صلاح عبدالله إنه يجسد حاليا شخصية توفيق الريانو هو والد أحمد الريان الذي أصبح من كبار رجال الأعمال‏,‏ حيث يقدم شخصية والده منذ الصغر منذ ان كان يعمل في مسمط بالعمرانية ثم ترك هذه المهنة‏,‏ وعاش مع ابنائه الثلاثة بعد امتلاكهم للملايين‏.‏
ويضيف عبدالله ان الشخصية تمر بثلاث مراحل الأولي في مرحلة الشباب ومازالت الأبناء أطفالا ثم عندما يكبرون وتتشكل شخصية كل منهم في مراحلهم التعليمية المختلفة والمرحلة الأخيرة عندما يصبح لكل منهم حياته الخاصة ومن كبار رجال الاعمال‏.‏ويؤكد صلاح عبدالله‏:‏ ان مسلسل الريان يحمل المصداقية التي تعبر عن واقعنا في مرحلة من مراحله‏..‏ وحياه رجال الأعمال وصراعاتهم وتحولاتهم من أجل الثروة والمسلسل له هدف بالتأكيد ويكفي أنه قصة حقيقية تستعرض من خلاله المنظور الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في مرحلة مجتمعية جميعنا عاصرناها‏,‏ والمسلسل تأليف حازم الحديدي بطولة خالد صالح وريهام عبد الغفور وصفاء جلال وجمال إسماعيل اخراج شرين عادل‏.‏ من المقرر عرضه علي الشاشة الصغيرة في رمضان‏.‏
وعن فيلم الفاجومي الذي يجسد السيرة الذاتية للشاعر أحمد فؤاد نجم يقول صلاح عبدالله‏:‏ أجسد شخصية‏..‏ الشيخ أمام عيسي وهو صديق رحلة كفاح ونضال مع الشاعر الثوري أحمد فؤاد نجم منذ بداية تعاونهما وسفره إلي ليبيا ثم عودته إلي مصر مرحلة أخري ليستكمل رحلة الكفاح والنضال‏.‏
والفيلم يقدم شخصية نجم كما تستعرض أهم الاحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي مرت بها مصر والمنطقة العربية في مرحلة مهمة كما يلقي الضوء علي النبض الثائر ضد الفساد والطغيان‏,‏
وأعرب الفنان صلاح عبد الله عن سعادته بالمشاركة في هذا الفيلم مؤكدا تقديره لاسم الشيخ امام وتاريخه‏.‏
 
إقرأ المزيد