يا فارج الهم وكاشف الغم فرج همي ويسر أمري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين

الاثنين، 19 سبتمبر، 2011

الليزر يكشف المتفجرات


كشف موقع "ساينس دايلي" أنه يمكن كشف المتفجرات بكل دقة باستخدام أشعة الليزر، التي تسببت في مقتل ما يقرب من 60% من عدد وفيات الجنود.

ماركس دنتس أستاذ الكيمياء في جامعة ولاية ميتشجين الامريكية قاد فريق الباحثين لتطوير الليزر ليستطيع الكشف عن المتفجرات.
وذكر دنتس أن العثور على متفجرات يمكن أن يتم في مناطق مأهولة بالسكان وبدقة بالغة وبوسائل آمنة تماماً، كما يمكن أيضا العثور عليها وسط العربات المتشابهة وما هو أصعب من ذلك، شعاع الليزر يطلق نبضات صغيرة تستطيع جعل جزيئات المتفجرات تهتز عندما ترتطم بها.
وأضاف أن التقنية تشبه ترددات الصوت عندما ترتطم بطبلة الاذن وتمييز النغمات والاصوات المختلفة، تلك النبضات تستطيع تحديد نوع المتفجرات بدقة متناهية، حيث ترسل ترددات مختلفة مع إختلاف أنواع المتفجرات، وهذ الليزر ذو الحساسية العالية يمكن استخدامه مع الكاميرات حيث يمكن معرفة اماكن المتفجرات من مسافة آمنة.
وقال دنتس " إن الاحساس بجزيئات المتفجرات شئ بالغ الاهمية؛ حتى لا نضطر إلى إغلاق الطرق واخلاء المباني بناء على بلاغ كاذب، كما إن الكشف عن المتفجرات شئ في بالغ الاهمية وفي غاية الصعوبة؛ لأن يوجد الكثير من المركبات الكيميائية تستطيع حجب المواد المتفجرة القليلة التي نحاول الكشف عنها، ولكن ذلك الليزر يمكنه الكشف عن المتفجرات ذات الكميات القليلة جداً مثل جزء من المليار من الجرام".


‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق