بانر

زجاجة مياة لتنقية مياة الشرب و فلترتها من الشوائب

أو كما يطلقون عليها الزجاجة المنقذة, من تصميم مايكل بريتشارد. هذة الزجاجة المذهلة قادرة على تنقية مياة الشرب و فلترتها من الشوائب و التى سمكها أقل من 15 نانوميتر, مفيدة جدا اثناء الرحلات أو للمعسكرات أو المناطق التى ضربتها الكوارث و تفتقد لمياة الشرب أو المناطق النامية التى لا تتوفر فيها مياة الشرب النظيفة.

بعد الاعصار الذى ضرب اليابان, قام مايكل و هو خبير معالجة مياة الشرب في ايبسويتش بتطوير هذا النموذج من الزجاجة فى انجلترا و حاز على جائزة أفضل عرض تكنولوجى. و تحدث بريتشارد خلال العرض عن طرق الاستفادة من هذة الزجاجة و كيف توفر هذة الزجاجة ما يبلغ قيمتة 8 مليار دولار لتنقية مياة الشرب فى الدول النامية, فى حين أن 20 مليار دولار فقط من شأنها أن توفر مياة صالحة للشرب للجميع على أنحاء الارض.
تستطيع الزجاجة الواحدة تنقية من 4000 الى 6000 لتر و تقوم بفلترة الكائنات الدقيقية جدا حتى حجم 15 نانومتر بما فى ذلك الفيروسات و البكتيريا لآنها تحتوى على فلتر بيلوجى كربونى, و تحتاج عملية الفلترة فى المرة الواحدة 20 ثانية فقط . و يوجد منها أحجام كبيرة أيضا للاستخدامات الكبيرة تستطيع فلترة من 10000 لتر الى 20000 لتر