بانر

واشنطن تقدم 150 مليون دولار لمساعدة مصر في المرحلة الانتقالية

أعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الخميس عن تقديم 150 مليون دولار لمساعدة مصر في المرحلة الانتقالية.
وقالت كلينتون , فى كلمة أمام مجلس الشيوخ الأمريكي, "إن عددا من كبار المسئولين قاموا بزيارة إلى مصر الأسبوع الماضى لبحث كيفية تقديم المساعدة لمصر وفقا لأولوياتها, وتم اليوم مناقشة ما تعلمناه من الأحداث الأخيرة فى مصر وكذلك الشرق الأوسط بشكله الأوسع".
وأضافت أن هذه الأحداث تظهر أن الولايات المتحدة يجب أن تبقى التزامها فى العالم من مصر إلى أفغانستان والعراق واليمن وأماكن أخرى.
وأكدت كلينتون أن مسئولى وزارة الخارجية وهيئة المعونة الأمريكية "يو إس إيد" يراعون فى هذا الصدد اعتبارات الأمن القومى الأمريكى, مشيرة إلى أن تخفيض ميزانية الهيئة ستفرض على وزارة الخارجية تخفيض مهمتها.
وقالت كلينتون إنها ترى أن هذه الأيام صعبة من الناحية المالية ولابد من تبرير كل دولار يتم إنفاقه, ولكن هناك خبراء فى التنمية ودبلوماسيون يعملون يدا بيد مع القوات الأمريكية العسكرية لتأمين المكتسبات التى تم تحقيقها ولا يمكن أن يتمم العمل إن لم يتم الحصول على كل الوسائل الضرورية لذلك.
ونوهت بأن أحداث الأشهر الماضية أظهرت أن الدفاع عن الولايات المتحدة ومصالحها يتطلب تكاتف جهود كل الوكالات الحكومية, والكونجرس جزء مهم من هذه الشراكة, وأعربت عن تطلعها إلى العمل معه لتعزيز الأمن القومى للولايات المتحدة.